e-Learning Blog Created by Dr. AbdulRahman Al-Zahrani

قدمت وتقدم وسائل التواصل الاجتماعي بيئة خصبة للتواصل والتعليم والتدريب

كما تسهل عملية التعلم وجعلها أكثر اتصالا باحتياجات القرن الواحد والعشرين

—————————————————————————-

من أهم وسائل التواصل الاجتماعية

تويتر  Twitter

 أهم المعلومات الخاصة بتويتر من موقع الويكيبيديا

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%8A%D8%AA%D8%B1

———————————————————————————————–

احصائيات خاصة بتويتر

Infographic_Twitter_Stats-2WM1

***********************************************************************

twitter-facts-business-and-

********************************************************

Comments on: "شبكات التواصل الاجتماعي …. Social Networking" (14)

  1. [عدل]
    Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة. (مايو 2015)
    Question book-new.svg المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو 2015)
    خدمات الشبكات الاجتماعية (بالإنجليزية: Social networking service) وهي تختلف عن وسائل التواصل الإجتماعي (بالإنجليزية: Social Media) هي خدمات تؤسسها وتبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء ولمشاركة الأنشطة والاهتمامات، وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى أشخاص آخرين.
    معظم الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً هي عبارة عن مواقع ويب تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفورية والرسائل الخاصة والبريد الإلكتروني والفيديو والتدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات. ومن الواضح أن تلك الشبكات الاجتماعية قد أحدثت تغيّر كبير في كيفية الاتصال والمشاركة بين الأشخاص والمجتمعات وتبادل المعلومات. وتلك الشبكات الاجتماعية تجمع الملايين من المستخدمين في الوقت الحالي وتنقسم تلك الشبكات الاجتماعية حسب الأغراض فهناك شبكات تجمع أصدقاء الدراسة وأخرى تجمع أصدقاء العمل بالإضافة لشبكات التدوينات المصغرة، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً facebook وماي سبيس وtwitter ولايف بوون وهاي فايف وأوركت وgoogle+.
    محتويات [أخف]
    1 نشأة الشبكات الاجتماعية
    2 أنواع الشبكات الاجتماعية
    2.1 نوع أساسي
    2.2 مرتبط بالعمل
    2.3 مميزات إضافية
    2.4 أنواع الشبكات الاجتماعية حسب طبيعتها
    3 الشبكات الاجتماعية عربياً
    4 الشبكات الاجتماعية والأعمال
    5 روابط الشبكات الاجتماعية الشهيرة
    6 روابط بعض الشبكات الاجتماعية العربية
    7 انظر أيضا
    8 مزيد من المعلومات
    9 وصلات خارجية
    نشأة الشبكات الاجتماعية[عدل]
    بدأت مجموعة من الشبكات الاجتماعية في الظهور في أواخر التسعينيات مثل Classmates.com عام 1995 للربط بين زملاء الدراسة وموقع SixDegrees.com عام 1997 وركز ذلك الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص. وظهرت في تلك المواقع الملفات الشخصية للمستخدمين وخدمة إرسال الرسائل الخاصة لمجموعة من الأصدقاء. وبالرغم من توفير تلك المواقع لخدمات مشابهة لما توجد في الشبكات الاجتماعية الحالية إلا أن تلك المواقع لم تستطع أن تدر ربحاً لمالكيها وتم إغلاقها. وبعد ذلك ظهرت مجموعة من الشبكات الاجتماعية التي لم تستطع أن تحقق النجاح الكبير بين الأعوام 1999 و2001. و مع بداية عام 2005 ظهر موقع يبلغ عدد مشاهدات صفحاته أكثر من google وهو موقع ماي سبيس الأميركي الشهير ويعتبر من أوائل وأكبر الشبكات الاجتماعية على مستوى العالم ومعه منافسه الشهير فيس بوك والذي بدأ أيضاً في الانتشار المتوازي مع ماي سبيس حتى قام فيس بوك في عام 2007 بإتاحة تكوين التطبيقات للمطورين وهذا ما أدى إلى زيادة أعداد مستخدمي فيس بوك بشكل كبير ويعتقد أن عددهم حالياً يتجاوز 800 مليون مستخدم على مستوى العالم.
    تلك الشبكات الاجتماعية أصبحت محل الدراسة للكثير من الدارسين في مجال المجتمعات والباحثين في عدد من المواضيع مثل الخصوصية والهوية ورأس مال المجتمعات واستخدامات المراهقين.
    أنواع الشبكات الاجتماعية[عدل]
    نوع أساسي[عدل]
    و هذا النوع يتكون من ملفات شخصية للمستخدمين وخدمات عامة مثل المراسلات الشخصية ومشاركة الصور والملفات الصوتية والمرئية والروابط والنصوص والمعلومات بناءً على تصنيفات محددة مرتبطة بالدراسة أو العمل أو النطاق الجغرافي مثل مواقع فيس بوك وماي سبيس
    مرتبط بالعمل[عدل]
    و هو من أنواع الشبكات الاجتماعية الأكثر أهمية وهي تربط أصدقاء العمل بشكل احترافي وأصحاب الأعمال والشركات وتتضمن ملفات شخصية للمستخدمين تتضمن سيرتهم الذاتية وما قاموا به في سنوات دراستهم وعملهم ومن قاموا بالعمل معهم.
    مميزات إضافية[عدل]
    هناك بعض الشبكات الاجتماعية توفر مميزات أخرى مثل التدوين المصغر Micro Blogging مثل موقع تويتر وبلارك والشبكات الجغرافية مثل موقع برايت كايت.
    أنواع الشبكات الاجتماعية حسب طبيعتها[عدل]
    1- مواقع التواصل الاجتماعي المتعارف عليها.
    2- المدونات. (صفحة ويب على الأنترنت تهر عليها التدوينات – مدخلات – مؤرخه وَ مرتبه ترتيباً زمنياً تصاعدياً) تستخدم لنشر وتلقي الأخبار والتفاعل معها سواء كانت أخبار شخصيه أو عامه. أمثله : – blogger – word press
    3- الويكي.
    الشبكات الاجتماعية عربياً[عدل]
    هناك بعض الشبكات الاجتماعية العربية التي ظهرت مؤخراً ولكنها لا ترقى لمنافسة الخدمات التي تقدمها الشبكات الاجتماعية الكبرى ومن أمثلة تلك الشبكات الاجتماعية العربية مكتوب وهو من أكبر وأشهر المواقع والتي طورت في نظامها شبكة اجتماعية تجمع مستخدمي الموقع وتقدم لهم العديد من الخدمات، ومن الشبكات العربية الأخرى اخوان بوك وشبكة مدينة وفايع وإكبس وSerirZ ولملم لحفظ الروابط المفضلة.
    الشبكات الاجتماعية والأعمال[عدل]
    لا تتوقف الشبكات الاجتماعية فقط عند الربط بين الأصدقاء والأشخاص بل هناك شبكات تجمع صناع الأعمال وأصحاب الشركات والعاملين بها والمثال الأشهر على ذلك موقع لينكد إن والذي جمع أكثر من 20 مليون مستخدم وأكثر من 150 حرفة مختلفة.
    و من خلال تلك الشبكات يمكن للمستخدم كتابة سيرته الذاتية في مجال تعليمه وعمله ويمكن أن يدعو أصدقاءه لتزكيته لأشخاص آخرين لبدء مجالات عمل جديدة فيما بينهم، لذلك فتلك الشبكات تعتبر من المجالات التي تتسم بمستقبل كبير بعيداً عن صراع الشبكات.
    روابط الشبكات الاجتماعية الشهيرة[عدل]
    فيس بوك
    ماي سبيس
    هاي فايف
    لينكد إن
    تويتر
    برايت كايت
    هالول
    اكس بوكس
    ديليشيوس
    فريندستر
    كاوتش سيرفينج
    تسو
    روابط بعض الشبكات الاجتماعية العربية[عدل]
    لملم
    انظر أيضا[عدل]
    نظرية الشبكات
    مزيد من المعلومات[عدل]
    قائمة مواقع شبكات اجتماعية
    وصلات خارجية[عدل]
    ثلاثة صفات مشتركة بين شبكات التواصل الاجتماعية
    أيقونة بوابةبوابة إنترنت أيقونة بوابةبوابة معلوماتية أيقونة بوابةبوابة علم الاجتماع
    مشاريع شقيقة في كومنز صور وملفات عن: خدمة الشبكة الاج

  2. نواف ذياب الزهراني said:

    ظهرت في الآونة الأخيرة ما سمي بمواقع الشبكات الاجتماعية على شبكة الإنترنت وهي ناتج طبيعي نشأ لاحتياج الأشخاص والافراد إلى وجود علاقات إنسانية فيما بينهم وفتح مجال للحوار التفاعلي بشكل متطوروبشكل واسع وأعادة العلاقات بين الأف ا رد وبعضهم سواء كانوا زملاء مدرسة أو جامعة أو لهم صلة ما ببعض .
    وهذه الشبكات ظهرت تقريبا منذ عام 2224 قبل انطلاق تطبيقات الويب 2 ولكنها نسبت في تقنيتها إلى شبكة الويب 2 لما لها من نفس الإمكانيات والتطبيقات حيث استخدمت نفس البرمجيات المتطورة ونفس المعدات الحديثة، ونشأت الشبكات الاجتماعية لسد فراغ اجتماعي صاحب استخدام الإنسان للحاسب الآلي في جميعأنشطته وتأثير استخدام هذا الحاسب على الحياة الاجتماعية.
    وتعد الشبكات الاجتماعية من أكثر المواقع التي يستخدمها الإنسان في الآونة الأخيرة لما لها من مميزات وانتشار وتفاعل وتستخدم للتعبير الحر عن مايراه الإنسان وتشجعه على رصد أفكاره بصفة مستمرة واشتراكه مع الآخرين في نفس الأفكار أو تشجيع فكر معين أو رأي معين أو تقديم مجال اهتمام واحد.
    وبما أن هذه الشبكات فرضت نفسها بشكل فعال على مستخدمين شبكة الانترنت ودائما ما تشعر من الدعوات التي تستقبلها يوميا من هذه المواقع بأنك محاصر من جميع الأشخاص سواء من تعرفهم أو يرسلون لك دعوة للتعرف عليهم أو من يقترح عليك من الموقع أن يكونوا ضمن مجال اهتمامك وغيرها، وهناك تقريرا عالميا حصر أن أعلى نسبة استخدام من جانب المهتمين بتطبيقات الويب 2 لهذه الشبكات الاجتماعية.
    الشبكات الاجتماعية ؟
    الشبكات التفاعلية هي برمجيات، تسمح للناس بالتفاعل حول فكرة أو موضوع أو هدف معين، تستطيع أي مدرسة مثلا أن تنشأ مدونة خاصة لها، وتتيح لطلابها إمكانية الكتابة فيها عن شؤونهم الد ا رسية أو المدرسية.
    وفي تعريف آخر:
    يمكننا أن نقول إن الشبكات الاجتماعية مجموعة من الأفراد، غالبا يطلق عليهم اسم أصدقاء مرتبطين معا بطريقة ما.
    تستخدم الشبكات الاجتماعية تقنيات الويب 2 لتصل هؤلاء الأفراد معا، بطريقة فعالة ذات معنى.
    إن استخدام تقنيات الشبكات الاجتماعية، مدمجة بتقنيات الويب 2، يخلق تعليما فاعلا، خاصة إذا تم استخدامها بطريقة صحيحة وفاعلة.
    لماذا يجب على المؤسسات التعليمية أن تستخدم الشبكات الاجتماعية ؟
    على المؤسسات التعليمية أن تعكس عالمنا الذي نعيش فيه، وهو عالم يتسم بتفاعلات اجتماعية متعددة المستويات، ولهذا فإن من واجب المؤسسة التعليمية أن تشجع طلابها في الانخراط في هذه الأنشطة الاجتماعية. علينا أن نعلم طلابنا، ونريهم أي قوة بإمكانهم أن يمتلكوا، إن أحسنوا استخدام الشبكة العنكبوتية، وأن نغير نظرتهم إلى التعليم، كما نغير نظرتهم إلى أنفسهم، وحياتهم الاجتماعية .
    إننا وبكل أسف، لا نتناول الفوائد الجمة التي يعود بها التفاعل الاجتماعي التعليمي الالكتروني، لكن من واجبنا أن نبدأ بتغيير هذا، ونتبنى سياسات تعليمية أكثر انفتاحا .
    دور الشبكات الاجتماعية في الدراسات الجامعية :
    تدور الكثير من التساؤلات حول أهمية الشبكات الاجتماعية في الد ا رسة الجامعية، وعلى أ رس هذه الشبكات Facebook – MySpace وهذه بعض النقاط التي تستأهل الوقوف عليها :
    إن جميع هذه الشبكات ثابتة، بغض النظر عن نوع الحاسوب أو النظام المستخدم لتشغيلها، أو حتىالمتصفح .
    من الرائع أن تستخدم أدوات يألفها قسم كبير من الطلاب، ستطيع الطلاب أن يكملوا نقاشهم العلمي الخاصة،في الصف، ما سيثري المادة العلمية.
    ولكن في نفس الوقت: قد يتضايق الطلبة من وجودك في صفحتهم الخاصة، ويجدون في هذا تعدي على حريتهم الشخصية.
    قد لا يملك بعض الطلبة حسابا في هذه الشبكات، ولكن بإمكانهم أن ينشئوا حسابا مؤقتا
    بعض الطلبة لا يستطيعون التميز بين ما هو أكاديمي، وبين ما هو حديث شخصي.
    قد تواجهك كأستاذ مشاكل في خصوصية المعلومات المنشورة، أو الحفاظ على حقوق الملكية لها
    وهو ما يمكن تلافيه باستخدام أنظمة الخصوصية المتعددة التي تقدمها هذه الشبكات.
    دور الشبكات الاجتماعية في التعليم:
    إن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد م واقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع الأصدقاء، أو معرفة ما يجري حولنا في العالم، انه أيضا أداة تعليمية مبهرة إذا تم استخدامه بفعالية ومورد مهم للمعلومات، ويمكن للمعلمين استخدامه في غرفة الصف خصوصاً في التعليم الجامعي، من اجل تحسين التواصل، ودمج الطلبة في أنشطة فعالة تختلف عن أساليب التدريس التقليدية، وأيضا بهذا الأسلوب يتعرف الطلاب والشباب على استخدامات أخرى للفيسبوك أكثر فائدة وفاعلية. ويمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس الجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام الفيسبوك في مجالات تعود عليهم بالفائدة.
    ومن هذه الأفكار ما يأتي:
    متابعة المستجدات في التخصص: حيث يمكن للمدرس أن يكلف طلابه البحث عن المستجدات في مجال المادة العلمية التي يدرسها، وبهذا يحافظ على صلة الطلبة بالمعلومات الجديدة في التخصص.
    مراجعة الكتب والأبحاث بشكل تعاوني: بإمكان الطلاب والمدرسين م ا رجعة الأبحاث معا من خلال إرسالها للطلبة في نفس التخصص للإطلاع عليها، وكذلك المدرس، والتزود بتغذية ا رجعة على الفيسبوك.
    الألعاب التعليمية: يمكن الاستفادة منها في تحسين مها ا رت الق ا رءة وخصوصا اللغة الانجليزية كلغة ثانية حيث ستزيد هذه الألعاب من مخزون المصطلحات باللغة الانجليزية لدى الطلبة.
    استطلاعات الرأي: يستخدمها المدرس كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين طلبة المساق على الفيسبوك.
    تعليم اللغة الانجليزية: حيث يكون بإمكان الطلبة أن يتواصلوا مع آخرين ناطقين أصليين باللغةالانجليزية من خلال مجموعات او شبكات.
    إيجاد مصادر معلومات خاصة بالطالب: وخصوصا طلبة الصحافة حيث سيكون بإمكانهم التطبيق العملي لتخصصهم،من خلال استخدام تحديثات مركز تغذية الفيسبوك لمتابعة الأخبار العاجلة السياسية والرياضية وأخبار الجامعات.
    متابعة الأخبار الجديدة: من خلال متابعة المجموعات للأخبار الجديدة على المواقع العالمية مثل أخبار
    الطقس او الكوارث الطبيعية أو الجديد في الطب و العلوم حيث هناك الكثير من المواقع على الشبكة المفيدة لطلبة الطب والهندسة والعلوم.
    إنشاء تطبيقات على الفيسبوك: حيث يقوم العديد من الطلبة بعرض تطبيقاتهم العملية عليه مثل العديد من طلبة الجامعات العالمية الذين يشكلون مجموعات على الموقع.
    مشاركة التحدي: حيث يمكن للمدرس إش ا رك طلبة في أنشطة تظهر قد ا رتهم ومواهبهم مثلا في إعدادمشاريع تخرج أو الترويج لمؤسستهم التعليمية
    استخدام الوسائط المتعددة: يمكن للمعلم استخدام الفيديو أو الوسائط المتعددة وارسالها لطلبته لتسهيل عملية التعلم.

    هذه الأفكار السابقة يمكن استخدامها في التدريس الجامعي، ويمكن تطويرها علماً بأن هناك العديد من الأفكار والتطبيقات العملية لاستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم.

    1- Twiducate
    عبارة عن موقع للتواصل الاجتماعي التربوي الآمن، و بالإضافة إلى كونه مجاني فإنه كذلك يشجع المعلمين والطلاب على التعاون و التشارك. يسمح Twiducate للمعلمين بإنشاء جماعة الفصل باستخدام رمز الفئة بدلا من عنوان البريد الإلكتروني، كما يسمح للمعلمين بالسيطرة الكاملة على المجموعات و التحكم في عضويتها، و مراقبة كل ما يتم نشره من طرف الأعضاء.
    TweenTribune -2
    يوفر هذا الموقع الأخبار اليومية للأطفال، من مختلف المستويات الدراسية و الفئات العمرية حيث تتجدد الأخبار الموجهة لما يقارب 55 مليون طفل و 3.5 مليون مدرس من الناطقين باللغتين الإنجليزية و الإسبانية على مدار الساعة. يتم اختيار الأخبار و المقالات من قبل هيئة تحرير تضم صحفيين مهنيين متخصصين في شؤون الأطفال و المراهقين، و يسمح للأطفال بالتعليق عليها تحث إشراف و موافقة معلميهم قبل نشرها. يسمح الموقع للأطفال و المراهقين بإنتاج 99 في المئة من المحتوى كوسيلة لإشراكهم، وقد تسجل بالموقع حتى الآن أكثر من 100،000 من المعلمين.
    3- Blackboard
    موقع تابع لشركة عالمية تقدم عدة أنظمة و حلول في مجالات تقنيات التعليم، تهدف لتحسين تجربة التعليم للملايين من المتعلمين والمعلمين في جميع أنحاء العالم من مؤسسات التعليم المدرسي والتعليم العالي، ومؤسسات التدريب المهني، والشركات، والمؤسسات الحكومية. تمكن بلاك بورد العملاء الذين يستخدمون تقنيات التعليم من الوصول إلى أكبر عدد من الطلاب و توفير الجو المناسب لهم باستخدام نظام التعليم الإلكتروني. توفر بلاك بورد الميزات التالية: تحسين الأداء الفردي وعلى مستوى المؤسسة. جعل التعليم والتعلم أكثر فعالية في الفصول الدراسية وخارجها. استخدام التعليم الإلكتروني عن طريق الهاتف النقّال. سهولة الوصول إلى معلومات تهم مجتمعك في أي وقت وأي مكان. تقديم تجربة تعلم أكثر جاذبية وتفاعلية. جعل الحياة داخل وخارج الحرم الجامعي أكثر راحة وأماناً. تقديم الخدمات والخبرات للمتعلمين. الموقع يدعم عدة لغات بما فيها العربية و الإنجليزية.
    4- EDU2.0
    عبارة عن نظام إدارة تعلم (LMS) يوفر بيئة تفاعلية للتعلم و التواصل بين الطلبة و المعلمين، حيث يحتوي على العديد من المدارس والفصول (المقررات) التي بإمكانك الانضمام إليها، كما يمكن للمعلمين إنشاء و إدارة مدارسهم الافتراضية الخاصة بهم و دعوة طلبتهم للانضمام إليها. يوفر موقع EDU2.0 مجموعة من الخيارات والخدمات مثل سجل الدرجات، ألبوم الصور، تقويم للتنظيم والتذكير بالأمور الدراسية، كما يوفر إمكانية تبادل الرسائل بين الأعضاء، و مشاركة الألعاب التعليمية، و تبادل مصادرهم الخاصة، أو كذلك الاستفادة من مصادر الموقع و التي تفوق 20,000 مصدر. نظام EDU2.0 يدعم اللغة العربية بالإضافة إلى لغات أخرى.
    5- Wikispaces classroom
    عبارة عن شبكة اجتماعية خاصة متكاملة، توفر تغذية راجعة و أدوات تواصل بين المتعلمين و المدرسين. تتميز wikispaces classroom بالأمان من خلال توفير إمكانية التحكم في المدعوين إلى المجموعات من الطلاب وأولياء الأمور والإداريين. يمكن للمستخدم تحديد مشاريعه التعليمية و مشاركتها و مناقشتها و التعاون عليها و تقييمها… و كل ذلك مجانا.
    6- Edmodo
    عبارة عن موقع من مواقع التواصل الاجتماعي التعليمي التي تستخدم تقنية الويب 2، تجمع بين منصة الفيس بوك و البلاك بورد، و يتحكم فيها المدرس عن طريق التواصل مع الطلبة من خلال فضاء مفتوح لتبادل الرسائل النصية والصوتية و مناقشة المواضيع ذات العلاقة بالدراسة. يدمج EDMODO بين فكرة مواقع التواصل الاجتماعي و فكرة البلاك بورد ليقدم للطلبة والمدرسين تطبيقا مميزًا يجمع بين التواصل والمشاركة والتفاعل الإلكتروني بطريقة ممتعة وسهلة وآمنة.
    7- سكايب
    عبارة عن تطبيق لشركة مايكروسوفت يمكن من إجراء اتصالات مجانية بالصوت و الصورة، وإرسال الرسائل الفورية، وعقد مؤتمرات الفيديو المباشرة. و يعد واحداً من أفضل خدمات التحدث عبر الإنترنت. باعتباره أداة للتواصل الاجتماعي التعليمي، يمكن سكايب من القيام بما يلي: الاتصال بين الأشخاص عبر العالم و تبادل الخبرات بينهم، و مناقشة العديد من المواضيع التعليمية. الاطلاع على تاريخ و أعراف الشعوب الاجتماعية و العرقيات الأخرى. تعلم اللغات الأجنبية. يوفر سكايب Skype وسيلة سهلة للاتصالات المتزامنة بين المعلمين والطلاب. إمكانية استضافة الخبراء عبر العالم، لإغناء التجارب التعليمية.
    8- MinecraftEdu
    يكمن سر MinecraftEdu في قدرته على تسخير قوة ألعاب الفيديو لإشراك المتعلمين. هذا التطبيق يسمح للطلاب بالتعاون حول حل المشكلات التي يصادفونها حين اكتسابهم للتعلمات الجديدة. يمكن للمدرسين تخصيص MinecraftEdu ليتناسب مع مناهجهم الدراسية.
    9- Sumdog
    من مواقع التواصل الاجتماعي التعليمية الموجهة للأطفال، و التي توظف اللعب الاجتماعي كوسيلة فعالة للتعليم. يمكن للأطفال إضافة الأصدقاء إلى حساباتهم ، كما يمكن للأساتذة و أولياء الأمور مراقبة ما يتعلمه الأطفال من خلال الموقع.
    10- twitter
    من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التعليمي، و التي يمكن أن تكون مفيدة باتباع النصائح المقدمة في مقالنا حول كيفية توظيف تويتر لبناء شبكة تعليم شخصية، أو كذلك من خلال مقالنا حول توظيف تويتر في التعليم. إن من الفوائد الرئيسية لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي التعليمي، تدريب الطلاب على التواصل علنا ، وبصراحة ، مع أقرانهم وفق مبادئ المواطنة الرقمية، و التي تفرض علينا أن نعلم الأطفال أن السلوك على الإنترنت يجب أن يكون مسؤولا، كما لو كان في العالم الحقيقي.

  3. عبدالله بن عوض باعبيد said:

    تعريفات شبكات التواصل الاجتماعية
    Social Networks

    هو مجتمع يتم إنشاؤه على الانترنت يتم من خلاله تبادل المعلومات والأفكار وكل ما هو جديد مع الأصدقاء .

    الشبكات التفاعلية هي برمجيات ، تسمح للناس بالتفاعل حول فكرة أو موضوع أو هدف معين ، تستطيع أي مدرسة مثلا أن تنشأ مدونة خاصة لها ، وتتيح لطلابها إمكانية الكتابة فيها عن شؤونهم الدراسية أو المدرسية ، أو حتى حول الأدب الإغريقي

    http://www.edutopia.org/how-use-social-networking-technology
    كيف يمكن التواصل عبرها ؟

    فقط تحتاج لتأكيد الصداقة لأحدهم ليتمكن من التفاعل مع مجتمعك الخاص بك ويمكن له إنشاء صداقات أخرى متبادلة ، ومن تم تأكيد صداقته يمكنه الوصول لملفك الشخصي وكذلك ترك رسالة لك على حائطك ، وهؤلاء الأصدقاء قد يكونون أحد أفراد عائلتك أو زملاؤك أو أشخاص سبق عرفتهم قديما ، أو حتى آخرون لا تعرفهم يبحثون عن صداقات من خلال خاصية البحث ، وبيدك القرار في قبول صداقاتهم وأن يكونوا جزءا من شبكتك المحلية .

    أنواع الشبكات الاجتماعية

    اليوتيوب – Youtube أكبر شبكة إجتماعية للفيديو أون لين.
    فيمو – Viemo شبكة تجد بها فيديوهات كثيره مبدعة ولكنها ليست متاحة للتسجيل دائماً.
    إكبس – Ikbis من أقوى المواقع العربية المتخصصة كشبكه إجتماعية للفيديوهات وبها الكثير من الأعضاء المبدعين.
    ميتاكافية MetaCafe الفرق بينه و بين اليوتيوب وجود برنامج خاص بالموقع يمكنك عن طريقه تحميل اى فيديو تلقائياً فى اى تصنيف و اى بلد تريد
    ا لفيس بوك – أكبر الشبكات الإجتماعية أون لين من حيث التطبيقات و عدد الأعضاء.
    تويتر – Twitter وهو شبكة إجتماعية للأخبار القصيره و يمكنك متابعة التدوينات المصغره من الأعضاء الذين تتبعهم.
    ماي سبيس – My Space. مع انه أقدم من الفيس بوك, إلا انه اصبح يليه فى عدد الأعضاء. و به تمتلك صفحة و تقوم بتعديلها كما تريد.
    لينكد إن – Linked in من أشهر الشبكات الإجتماعية الخاصة بأصحاب العمل أو العاملين بأى قطاع, فلكل شخص هناك تخصصه و عمله و بأى شركة و يمكنك عن طريقها التعرف على أشخاص بنفس مجالك.
    فليكر – Flickr لمحبى التصوير الفوتوغرافي, المقدمة من ياهوو.
    دفيانت أرت- DeviantArt أكبر موقع لمحبى الفنون سواء التقليدية أو الفنون الديجيتال(رسم, نحت, تصوير فوتوغرافى, تصميم, دعاية,…).
    شبكتين إجتماعيتين لمشاركة المواقع التى تهمك, فهى ذات فائدتين, الأولى هى انك تحتفظ بجميع المواقع التى تعد ذات فائدة بالنسبة لك, و الأخرى هى انك تجد ترشيحات الاشخاص لمواقع مصنفة تصنيف متميز.
    جود ريدز – Good Reads برأيي أنها من أجمل الشبكات الاجتماعية المتخصصة لمحبى القراءة . هناك أكثر من شبكة اخرى و لكن جود ريدز بها أكبر عدد من الكتب العربية و عدد أعضائها من الوطن العربى أكبر من أى شبكة اجتماعية أخرى متخصصة فى الكتب يمكنك الاشتراك و البحث عن الكتب التى قرأتها لتضعها فى قائمتك. ووضع الكتب التى تنوى قراءتها فى قائمتك حتى لا تنساها . مع مشاهدة ترشيحات اصدقائك أو ترشيحات الموقع نفسه ( الموقع يوجد به كتب بجميع اللغات)
    اشهر 3 شبكات إجتماعية لمحبى الألعاب GamerDNA ، WeGame.com ، raptr

  4. يحيى حسن الزهراني said:

    ممّا لا شكّ فيه أنّ استخدام شبكات التّواصل الاجتماعي مثل «Facebook» و»Twitter» و»Google+» وكذلك المدوّنات «Blogs»، قد تزايد على مدار السّنوات القليلة الماضية في العالم كلّه بوجه عام وفي المجتمعات العربية بوجه خاصّ. فعلى سبيل المثال، يُقدّر عدد مستخدمي شبكة التّواصل الاجتماعي الأشهر في العالم وهي الـ «Facebook» حالياً بأكثر من 800 مليون مستخدم. أمّا بالّنسبة للعالم العربي، فتشير الإحصائيات إلى أنّ عدد مستخدمي الـ «Facebook» يُقدّر بحوالي 32 مليون مستخدم. ويُقدّر عدد مستخدمي الـ «Facebook» في السّعودية بنحو 2.5 مليون مستخدم من أصل 5 ملايين في دول الخليج.
    ولم يعد دور شبكات التّواصل الاجتماعي قاصراً على التّواصل مع الأصدقاء وتبادل النّقاشات الاجتماعية والسّياسية فحسب، بل إنّ دورها تجاوز ذلك بكثير حيث بدأت شركات عديدة في استغلال هذه المواقع للتّرويج لمنتجاتها وللتواصل مع الجمهور المستهدف، كما استخدمتها الحكومات كذلك لنشر البيانات والمعلومات وتلقي الآراء والتّعليقات من قِبل أفراد المجتمع.
    أمّا على الصّعيد الأكاديمي فقد بدأ الكثير من أعضاء هيئة التّدريس في الجامعات العالمية والعربية باستخدام هذه الشبكات للتّواصل مع الطلاب من أجل خلق بيئة تعليمية شفافة وتفاعلية يكون فيها الطّالب عنصراً فاعلاً يشارك في المسؤولية، وليس مجرّد متلقِّ سلبي لمعلوماتٍ يلقنه إياها المعلِّم في القاعة الدّراسية.
    ولكن ما هي الطّرق التي يمكن لعضو هيئة التّدريس أنْ يستخدمها من خلال الشبكات الاجتماعية لبناء المقرر الدّراسي وتطويره والتّواصل مع الطّلاب وأخذ التّغذية الرّاجعة «feedback» منهم؟
    إنّ الإجابة على مثل هذه التّساؤلات تتلخص في النّقاط التّالية:
    – قبل بدء تدريس المقرّر يمكن للمعلِّم أنْ ينشئ صفحة على أحد المواقع الاجتماعية يشترك فيها الخبراء والطّلاب المهتمون ويقوم بأخذ آرائهم ممّا يساعده على تحديد المحتوى وصياغة الأهداف للمقرّر.
    – أثناء تدريس المادّة يقوم الأستاذ بتحميل مكوّنات المادّة، مثل المنهج الدّراسي وطريقة التّقييم والمصادر والمراجع وشرائح العرض والواجبات والإعلانات المختلفة.
    – إجراء المناقشات التّفاعلية «online discussions» حول الموضوعات المهمّة.
    – تقسيم الطّلاب إلى مجموعات في حالة المهام الجماعية مثل المشروعات.
    – إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطّلاب عن طريق الملف الشّخصي عند الحاجة.
    – تسليم واستلام الواجبات والمهامّ الدّراسية الأخرى.
    – يمكن استخدام بعض أدوات الشّبكات الاجتماعية مثل أيقونات «like» و»comment» في الـ «Facebook»، لأخذ رأي الطّلاب حول مكونات المادّة.
    وممّا لا شكّ فيه، فإنّ استخدام الشّبكات الاجتماعية في التّعليم له العديد من المميزات التي من ضمنها: توسيع دائرة المتعلّمين بتوفير سهولة التّواصل بينهم وبين المعلِّم، وكذلك نشر الثّقافة التّقنية وتوسيع مدارك الطّلاب بإطلاعهم على أحدث المستجدات في مجال دراستهم.
    وأخيراً إعطاء الفرصة لبعض الطّلاب الذين يعتريهم الخجل عند مواجهة المعلم للتّعبير عن آرائهم كتابة ممّا قد يساعدهم على الإبداع. بل إنّ هذا من شأنه أنْ يحقق فوائد اجتماعية واقتصادية أيضاً تتمثل في خفض الإنفاق على القاعات الدّراسية والمباني الجامعية والأدوات والوسائل التّعليمية، والتّقليل من الكثافة المرورية في شوارع المدن، والحفاظ على البيئة بالتقليل من الاستخدام الورقي والطباعة.
    غيرَ أنّه قد تكون هناك بعض العيوب لاستخدام شبكات التّواصل الاجتماعي في التّعليم. فعلى سبيل المثال، ربما ينطوي استخدامها على انتهاك للخصوصية، حيث يوجد ملف شخصي لكلّ طالب يحتوي على معلوماتٍ عنه وعن مكان وجوده ونشاطاته وميوله، وقد يُساء استخدام هذه المعلومات في حالة كشفها لأشخاص غير موثوق بهم. وكذلك فإنّ استخدام الإنترنت في التّواصل يقلّل بدون شكّ من المواجهة المباشرة والشّخصية بين المعلّم وطلابه، والتي تكون أحياناً مهمّة لإيجاد علاقة قوية ومستديمة بينهما. وأحد العيوب المهمّة هو أنّه ربما يكون هناك مجال للغشّ إذا تمّ استخدام الملف الشّخصي لأحد الطّلاب من قِبل طالب آخر غير صاحب الملف.
    وأخيراَ فإنّ زيادة عدد السّاعات التي يقضيها الطّالب أمام جهاز الحاسوب قد تؤدي إلى بعض المشاكل النفسية أو الاجتماعية.
    وعلى الرّغم من هذه المساوئ القليلة فإنّ المزايا تبدو أكثر بكثير، ممّا يدعونا للاعتقاد بأنّ دور الشّبكات الاجتماعية في التّعليم سوف يستمرّ، بل سوف يزداد ويصبح أكثر تطبيقاً وانتشاراً في السّنوات القليلة القادمة.

  5. عبدالرحمن محمد هديان الحارثي said:

    مواقع التواصل الاجتماعي تنتشر اليوم في مختلف مناطق العالم، وبالاعتماد على شبكة الإنترنت، مواقع تعرف باسم مواقع التواصل الاجتماعيّ، أو شبكات التواصل كما يحلو للبعض تسميتها، حيث أحدثت هذه الشبكات نقلات نوعية كبيرة ومهولة في حياة الناس، فصار الناس مهووسين بها، بسبب ما وفّرته لهم من مجالات ومساحات كبيرة، فصاروا قادرين من خلال هذه الشبكات إيصال أصواتهم التي لم تكن مسموعة من قبل، كما صاروا قادرين على التعرف على بعضهم البعض بشكل أكبر، ممّا مهد لهم الطريق لبناء جسور التفاعل والتشارك، والمصالح المشتركة. أهم ما تقدّمه وسائل التواصل الاجتماعي تتنوّع مواقع التواصل الاجتماعي فهناك موقع الفيسبوك، والتويتر، واللينكد إن، والانستغرام، واليوتيوب، وهذا أدّى إلى تنوّع الموادّ التي تعرض على هذه المواقع، وفيما يلي بعض التفاصيل المتعلقة بأهمّ هذه المواقع.
    الفيسبوك: يعتبر موقع التواصل الاجتماعي الأشهر على الإطلاق والأكثر استعمالاً من قبل مرتادي مثل هذه المواقع، حيث يتيح هذا الموقع تناقل الأفكار بالعديد من الوسائل، المكتوبة، والمرئية، والمسموعة، بالإضافة إلى توفيره لإمكانية المحادثة الفورية وإرسال الرسائل، عدا عن إمكانية الكتابة على الحائط، وتحديد المواقع.
    التويتر: يحتل التويتر مكانة كبيرة بين مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو يتقاطع إلى حد بعيد مع موقع الفيسبوك، ويمتاز التويتر بتوفيره للخدمة المعروفة باسم خدمة التدوين المصغر (التغريد)، حيث يمكن كتابة تغريدة ونشرها، حيث لا يتجاوز عدد الأحرف في التغريدة الواحدة المئة وأربعين حرفاً. اليوتيوب: هو واحد من أهمّ المواقع التي تختصّ بتناقل مقاطع الفيديو، إذ بإمكان كل شخص أن يفتح حساباً على هذا الموقع ينشر من خلاله مقاطع الفيديو التي يريدها والتي يرغب بها، ويمكن رفع الفيديوهات بدرجات وضوح مختلفة، وقد ساهم اليوتيوب في توفير متعة الرفاهية والتعلم بين الناس في الآن نفسه، وهو من أكثر المواقع ارتياداً حيث يوفر عدداً كبيراً من الفيديوهات وبشكل كبير جداً، فهو منصة مناسبة للجميع، كما أن اليوتيوب صار مصدراً من مصادر الدخل للعديد من الأفراد الذين يعتمدون في أعمالهم عليه، عدا عن كونه طغى على التلفاز، وحلّ محلّه عند العديد من المستخدمين، فمعظم ما يعرض على التلفاز يتم تحميله على اليوتيوب مباشرة. اللينكد إن: هو موقع مختصّ بتشارك السير الذاتيّة، والوظائف الشاغرة في عالم الأعمال والوظائف، وقد وفّر هذا الموقع فرص عمل كبيرة وهامّة للعديد من الأشخاص، كما استطاع ربط الناس مع بعضهم البعض بطريقة مثلى وجيدة.

  6. عبداللطيف أحمد مدخلي said:

    تطوّرت وسائل الاتصال بين البشر حديثاً بصورةٍ سريعةٍ ، فبعد أن كان الاتصال قديماً يتمّ عن طريق الحمام الزّاجل والرّسل ، تطوّر الأمر ليصل إلى البريد الورقيّ والهاتف وغيره حتى وصلنا إلى قمّة التّطور في طرق التّواصل والاتصال حيث ظهر الهاتف الخليويّ والشّبكة العنكبوتيّة ( الإنترنت ) ، فصار العالم كأنّه قريةٌ صغيرةٌ لا تباعد بين أقطارها وأصبح البشر يتواصلون بعضهم ببعض بيسرٍ وسهولةٍ وبدون حواجز وتخطّوا عقبات المسافة والحدود الجغرافيّة ، فترى إنساناً يقيم في قارة أستراليا يتواصل عن طريق الهاتف أو الإنترنت بشخصٍ يبعد عنه آلاف الأميال ، فالتّقنيّة الحديثة قرّبت البشر بعضهم إلى بعض فكانت لها المزايا الكبيرة وإن تخلّلتها بعض السّلبيات . و قد ظهرت حديثاً في صورةٍ من صور التّطور في التّواصل عددٌ من المواقع الاجتماعيّة على الشّبكة العنكبوتيّة فكان منها مثلاً موقع الفيسبوك وتويتر ، وقد أتاحت هذه المواقع الإجتماعيّة للنّاس فرصة التّواصل بوضع الصّور والتّواصل عن طريق الكتابة والمحادثة الصّوتية ، بل وإنّ هذه المواقع قد أتاحت للنّاس فرصة التّعلم والتّعليم ومشاركة ملفات الفيديو المختلفة ومتابعة الأخبار بصورةٍ آنيةٍ محدّثةٍ دائماً ، فشبكات التّواصل الإجتماعي ساهمت ببناء قاعدةٍ علميةٍ ومعرفيةٍ وسهّلت الوصول إلى المعلومة وجعلتها بمتناول يد النّاس . و على الرغم من مزايا شبكات التّواصل الاجتماعي الكثيرة إلا أنّه قد ثبت أنّها لها عيوب وسلبيات ، فالإنسان حين يجلس ساعاتٍ كثيرةٍ أمام الحاسوب وتلهيه تلك المواقع عن ذكر الله وعن العبادة فربّما أخّر صلاته أو نسيها بسبب انشغاله بها ، وقد علمنا ما تحفل به تلك المواقع من صفحات التّسلية والألعاب ، فالإنسان الحكيم يعرف كيف يستفيد منها بصورةٍ لا تشغله عن العبادة والتّواصل الحسيّ الماديّ مع النّاس ، فخدمة النّاس في أحيائهم وزيارتهم في بيوتهم وتفقّد أحوال الفقراء بل وأن يربت المسلم بيده على رأس اليتيم أفضل من تواصله معهم عن طريق تلك المواقع وأشدّ حميميّة ، ولا ريب أنّ شدّة التّعلق بتلك المواقع يجعل الإنسان انعزالياً يحب الانطواء فضلاً عن ما تسبّبه تلك المواقع أحياناً من تسهيل التّواصل المحرّم بين الجنسين ، فتلك المواقع هي سلاحٌ ذو حدّين ، وعلى الانسان حسن استعمالها بما يحقّق له الفائدة والمنفعة . اقرأ: فوائد شبكات التواصل الاجتماعي أهمية شبكات التواصل الاجتماعي

  7. مهند خالد الطيب said:

    شبكات التواصل الاجتماعي هو مصطلح أطلِق على الخدمة الإلكترونيّة التي تقدِّمها شبكة الإنترنت للأفراد والجماعات، حيث تتيح لهم التواصل فيما بينهم حسب اهتماماتهم، فيستطيع أي شخصٍ أن يجد أو ينشىء المجموعات حسب اهتمامٍ معين مثل القراءة أو بلد المنشأ أو الهوايات أو التخصص الجامعي وغيرها من الأمور المشتركة. شكّلت هذه المواقع حلقة وصلٍ بين جميع الأشخاص على اختلاف مواقعهم واختلاف دياناتهم وأعمارهم وأجناسهم، حيث أصبح أي فرد يستطيع الوصول إلى أي شخص في العالم من خلال هذه المواقع. تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ أساسي على الأفراد أو المستخدمين؛ لأنهم هم من يشغِّلونها ويرفدونها بالمعلومات والبيانات. فوائِد وأضرار شبكات التواصل الاجتماعي لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي فوائِد وأضرار تعتمد على طريقة المستخدِم لها: فوائد شبكات التواصل الاجتماعي معرفة أخبار جميع الناس ضمن الفئة التي ينتمي إليها الشخص وحسب المجموعات التي يشترك بها، فأصبح بإمكان أي شخصٍ أن يُشارِك أي شخص آخر بما يريد وفي الوقت الذي يريده شرط أن ينتميا إلى نفس المجموعة. تبادل المعلومات والبيانات، فقد يحتاج البعض أثناء الدِّراسة إلى معلوماتٍ وبياناتٍ تفيده لا يعلم مكانها أو أنَّها تكون في مناطق بعيدة. زيادة الوعي الفكري والثقافي عند عمل جلساتٍ حوارية ومناقشة مواضيع حيوية مفيدة. أضرار مواقع التواصل الاجتماعي عدم السريّة والتعرّض إلى الاستغلال في حال لم يكن المستخدم واعياً لما يدور حوله، فأحياناً يقوم بعض الأشخاص بانتحال وتقمّص شخصياتٍ كاذبة للاحتيال على الناس واستغلالهم. الإصابة بالعزلة الاجتماعية والاكتئاب، فبعض الأشخاص يدمنون على الدردشات والمحادثات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي لدرجة أنّهم لا يبارحون مكانهم ويجعلهم هذا يبتعدون عن الناّس والاختلاط بهم، فقد أثبتت الدِّراسات أنَّ من يدمنون مواقع التواصل الاجتماعي ويظنون أنهم أناس اجتماعيون فهم مخطؤون.

    المرجع :

    http://mawdoo3.com/تعريف_شبكات_التواصل_الاجتماعي

  8. محمد عبدالله العبدلي said:

    خدمات الشبكات الاجتماعية

    هي خدمات تؤسسها وتبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء ومشاركة الأنشطة والاهتمامات أ، وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى أشخاص آخرين.

    معظم الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً هي عبارة عن مواقع ويب تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفورية والرسائل الخاصة والبريد الإلكتروني والفيديو والتدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات. ومن الواضح أن تلك الشبكات الاجتماعية قد أحدثت تغيّر كبير في كيفية الاتصال والمشاركة بين الأشخاص والمجتمعات وتبادل المعلومات. وتلك الشبكات الاجتماعية تجمع الملايين من المستخدمين في الوقت الحالي وتنقسم تلك الشبكات الاجتماعية حسب الأغراض فهناك شبكات تجمع أصدقاء الدراسة وأخرى تجمع أصدقاء العمل بالإضافة لشبكات التدوينات المصغرة، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً فيس بوك وماي سبيس وتويتر ولايف بوون وهاي فايف وأوركت والشبكة العربية

    نشأة الشبكات الاجتماعية

    بدأت مجموعة من الشبكات الاجتماعية في الظهور في أواخر التسعينيات مثل Classmates.com عام 1995 للربط بين زملاء الدراسة وموقع SixDegrees.com عام 1997 وركز ذلك الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص. وظهرت في تلك المواقع الملفات الشخصية للمستخدمين وخدمة إرسال الرسائل الخاصة لمجموعة من الأصدقاء. وبالرغم من توفير تلك المواقع لخدمات مشابهة لما توجد في الشبكات الاجتماعية الحالية إلا أن تلك المواقع لم تستطع أن تدر ربحاً لمالكيها وتم إغلاقها. وبعد ذلك ظهرت مجموعة من الشبكات الاجتماعية التي لم تستطع أن تحقق النجاح الكبير بين الأعوام 1999 و2001. و مع بداية عام 2005 ظهر موقع يبلغ عدد مشاهدات صفحاته أكثر من جوجل وهو موقع ماي سبيس الأميركي الشهير ويعتبر من أوائل وأكبر الشبكات الاجتماعية على مستوى العالم ومعه منافسه الشهير فيس بوك والذي بدأ أيضاً في الانتشار المتوازي مع ماي سبيس حتى قام فيس بوك في عام 2007 بإتاحة تكوين التطبيقات للمطورين وهذا ما أدى إلى زيادة أعداد مستخدمي فيس بوك بشكل كبير ويعتقد أن عددهم حالياً يتجاوز 400 مليون مستخدم على مستوى العالم.
    تلك الشبكات الاجتماعية أصبحت محل الدراسة للكثير من الدارسين في مجال المجتمعات والباحثين في عدد من المواضيع مثل الخصوصية والهوية ورأس مال المجتمعات واستخدامات المراهقين.

    أنواع الشبكات الاجتماعية

    نوع أساسي
    و هذا النوع يتكون من ملفات شخصية للمستخدمين وخدمات عامة مثل المراسلات الشخصية ومشاركة الصور والملفات الصوتية والمرئية والروابط والنصوص والمعلومات بناءً على تصنيفات محددة مرتبطة بالدراسة أو العمل أو النطاق الجغرافي مثل مواقع فيس بوك وماي سبيس

    مرتبط بالعمل
    و هو من أنواع الشبكات الاجتماعية الأكثر أهمية وهي تربط أصدقاء العمل بشكل احترافي وأصحاب الأعمال والشركات وتتضمن ملفات شخصية للمستخدمين تتضمن سيرتهم الذاتية وما قاموا به في سنوات دراستهم وعملهم ومن قاموا بالعمل معهم.

    مميزات إضافية

    هناك بعض الشبكات الاجتماعية توفر مميزات أخرى مثل التدوين المصغر Micro Blogging مثل موقع تويتر وبلارك والشبكات الجغرافية مثل موقع برايت كايت.

    الشبكات العربية
    اخوان بوك
    عربيز
    == الشبكات الاجتماعية عربياً ==::
    هناك بعض الشبكات الاجتماعية العربية التي ظهرت مؤخراً ولكنها لا ترقى لمنافسة الخدمات التي تقدمها الشبكات الاجتماعية الكبرى ومن أمثلة تلك الشبكات الاجتماعية العربية مكتوب وهو من أكبر وأشهر المواقع والتي طورت في نظامها شبكة اجتماعية تجمع مستخدمي الموقع وتقدم لهم العديد من الخدمات، ومن الشبكات العربية الأخرى اخوان بوك و شبكة مدينة و فايع وإكبس ولكن الآن ظهرت شبكة فرينديور Friendior الاجتماعية وهي مربوطة بالفيسبوك وتويتر ولكن ذات طابع مبني على احترام الذوق العام العربي ولكن لا زالت هذه الشبكة في بدايتها حيث مضى على تأسيسها فترة بسيطة ولكن اتوقع لها مستقبلا كبيرا ، أما بخصوص أصحاب مكتوب فهي شبكة اجتماعية كبيرة بصراحة ولكن أتمنى لو يتم ربطها بشبكات مثل فيسبوك وتويتر حتى يتمكن الاخوة العرب من التواصل على فيسبوك وتويتر عن طريق اصحاب مكتوب وب1لك يتم تجنب الصفحات المسيئة في فيسبوك وغيره والتي لا تتطابق مع الطابع العربي الاجتماعي.

    الشبكات الاجتماعية والأعمال

    لا تتوقف الشبكات الاجتماعية فقط عند الربط بين الأصدقاء والأشخاص بل هناك شبكات تجمع صناع الأعمال وأصحاب الشركات والعاملين بها والمثال الأشهر على ذلك موقع لينكد إن والذي جمع أكثر من 20 مليون مستخدم وأكثر من 150 حرفة مختلفة.

    و من خلال تلك الشبكات يمكن للمستخدم كتابة سيرته الذاتية في مجال تعليمه وعمله ويمكن أن يدعو أصدقاءه لتزكيته لأشخاص آخرين لبدء مجالات عمل جديدة فيما بينهم، لذلك فتلك الشبكات تعتبر من المجالات التي تتسم بمستقبل كبير بعيداً عن صراع الشبكات الاجتماعية الكبرى.

    روابط الشبكات الاجتماعية حسب الشهيرة

    فيس بوك
    ماي سبيس
    هاي فايف
    لايف بوون
    لينكد إن
    تويتر
    اخوان بوك
    برايت كايت
    توفي لوق
    عربيز

  9. عبدالعزيز عبدالله السهلي said:

    وسائط أو وسائل التواصل الإجتماعي أو الإعلام الإجتماعي (بالإنجليزية: Social Media) أحدث التطورات التي طرأت على الإنترنت و التي صاحبها ظهور العديد من تكنولوجيا ويب 2.0 . بشكل عام يشير العديد من المختصين في علم الإنترنت بأن الإعلام الاجتماعي يمثل قفزة كبيرة للتواصل من خلال الشبكة العنكبوتية بشكل تفاعلي أكبر من السابق بكثير عندما كان التواصل محدودا بمشاركة كميات قليلة جدا من المعلومات و سيطرة أكبر من مديري البيانات.

    كما أتاح الإعلام الاجتماعي فرصاً عديدة منها التشارك بالمعلومات بين جميع مشتركي الشبكة مع إمكانيات التفاعل المباشر والحر علي المواقع الاجتماعية وعند نهاية كل مقال أو خبر ، كما أتاح الفرصة للمتلقين بأن يصنعوا برامجهم الإذاعية أو التلفزيونية التي يحبونها ويتابعونها وذلك بطرح مقترحات لمعد البرنامج ، أو المشاركة بطرح أسئلة للضيف الذي ستتم استضافته بالبرنامج ، كل هذا وما صنعه الإعلام الاجتماعي مع الثورات التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط والاحتجاجات التي عمت العديد من الدول الأوروبية وأمريكا يعتبر إضافة جديدة إذ صنعت هذه الأحداث ما يسمي بالمواطن الصحفي، فصار الشخص الذي يعيش الأحداث أن يصورها أو يكتب عنها ويرسل ما يصور أو يكتب إلى وسائل الإعلام المتلهفة للأخبار من مناطق لم يستطع مراسلو تلك الوسائل من دخولها إما بسبب النظام الحاكم لخوفه من معرفة العالم بما يحدث أو لصعوبة الوصول للحدث الذي قد يتعدى وقته دقائق فقط فما كان من الممكن نقله للعالم إلا من خلال الذين عايشوه ووثقوه.

    يشير مصطلح وسائل الإعلام الاجتماعية إلى استخدام تكنولوجيات الإنترنت والمحمول لتحويل الاتصالات إلى حوار تفاعلي. عرّف أندرياس كابلان ومايكل هانلين وسائل الإعلام الاجتماعية بأنها “مجموعة من تطبيقات الإنترنت التي تبني على أسس أيديولوجية والتكنولوجية من الويب 2، والتي تسمح بإنشاء وتبادل المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الوسائل الإعلام الاجتماعية هي وسائل إعلام للتواصل الاجتماعي كمجموعة شاملة وراء التواصل الاجتماعي. غيّرت وسائل الإعلام الاجتماعية طريقة تواصل المنظمات

    الآثار الإيجابية لوسائل الإعلام الاجتماعية

    في هذا الكتاب “Networked – نظام التشغيل الاجتماعي الجديد” لي ريني (Lee Rainie) باري ويلمان (Barry Wellman)، مؤلفين يعكسون بالدرجة الأولى من الآثار الإيجابية لوسائل الإعلام الاجتماعية والإنترنت القائم على الشبكات الاجتماعية. وفقا للمؤلفين، يتم استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لتوثيق الذكريات ومعرفة واستكشاف الأمور، والإعلان عن الذات وتشكيل الصداقات. فعلى سبيل المثال، يدعون أن الاتصال من خلال الخدمات القائمة على شبكة الإنترنت أكثر خصوصية مما يحدث في الحياة الحقيقية. علاوة على ذلك، يناقش ريني و ويلمان أن الجميع لديه إمكانية أن يصبح صانع للمحتوى. بذلك فإن إنشاء المحتوى يوفر للأفراد فرصاً الوصول إلى جمهور أوسع نطاقا. وعلاوة على ذلك، يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على مكانتهم الاجتماعية والحصول على الدعم السياسي.وهذا يمكن أن يؤدي إلى التأثير في القضايا التي تهم الشخص. وكمثال ملموس على الآثار الإيجابية لوسائل

    الإعلام الاجتماعية، استخدم المؤلفون الثورة المصرية في 2011، حيث يستخدم الناس الفيسبوك لعقد الاجتماعات وأعمال الاحتجاج، إلخ.

    وسائل الأعلام الاجتماعية في الفصول الدراسية

    لقد كان وجود وسائل الإعلام الاجتماعية في الفصول الدراسية موضوعا مثيرا للجدل على مدى السنوات القليلة الماضية. وكان العديد من الآباء والمربين يخشون من تداعيات وجود وسائل الإعلام الاجتماعي في الفصول الدراسية .ونتيجة لذلك، تم حظر الهواتف المحمولة من الفصول الدراسية ومنعت المدارس العديد من مواقع التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية. ومع ذلك ، على الرغم من مخاوف الكبار،استخدم وسوف يستخدم الطلاب وسائل الإعلام الاجتماعية. أدركت المدارس أنهم بحاجة إلى دمج هذه الأدوات في الفصول الدراسية، وتغيير الأنظمة. مدرسة مقاطعة بيل(The Peel District School Board (PDSB)) في أونتاريو هي واحدة من المدارس التي بدأت بتقبل استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية في الفصول الدراسية. في عام 2013، قدم PDSB على سياسة “إحضار الجهاز الخاص بك” ، وقد أفرجت عن العديد من مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية. بينما فوكس ومكابي (Fewkes and McCabe (2012)) بحثوا عن فوائد استخدام الفيسبوك في الفصول الدراسية.

  10. فهد صالح الروقي said:

    شبكات التواصل الاجتماعية

    Social Networks

    نشأة الجيل الثاني من الويب web 2.0

    كان أول ظهور لمصطلح ويب 2,0 في عام 2005 في مؤتمر ويب2 web2 conference والذي نظمته شركة اورايلي(OReily) المصطلح كان نتيجة عصف ذهني في احدى الإجتماعات التي اقيمت على هامش المؤتمر بين كل من شركة اورايلي وشركة ميديا لايف العالمية(Media Live International ) حيث عرفو web 2.0 على أنها مجموعة من المواقع والخدمات والتطبيقات والتي تتوفر فيها عدد من الخصائص . (ORielly,2005 )

    خدمات الويب 2

    Rss: هى خدمة يمكن من خلالها جلب محتويات المواقع التي يشترك بها المتعلم دون الحاجة إلى زيارة تلك المواقع. بدلاً من التصفح فيها والبحث عن المواضيع الجديدة بها
    Wiki : هى خدمة تمكن المتعلم من من تحرير صفحة إنترنت من خلال برنامج المتصفح بالكتابة النصية المباشرة فى جهاز المتعلم دون الحاجة إلى معرفة لغة ترميز أو لغة برمجة و تمكن المعلم من متابعة التغييرات التى أحدثها كل طالب فى المحتوى ، و تتميز هذه الخدمة بإمكانية حفظ لسجل الصفحات و متابعة التعديلات التى تحدث فيها .
    المدونات : هي صفحات إنترنت شخصية يتم إنتاجها من خلال المتعلم و يعرض فيها المحتوى بترتيب التحديث و تعتبر أداة لتقييم المتعلم من خلال تقييم ما أضافه المتعلم إلى المدونة فيما يخص المقرر مثلا
    مشاركة الفيديو : مواقع تسمح للمستخدم برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو , والتعليق عليها وتقييمها مثل موقع Youtube
    شبكات التواصل الاجتماعي : هى مواقع تشكل مجتمعات إلكترونية ضخمة وتقدم مجموعة من الخدمات التي من شأنها تدعيم التواصل والتفاعل بين أعضاء الشبكة الاجتماعية من خلال الخدمات والوسائل المقدمة مثل التعارف والصداقة، المراسلة والمحادثة الفورية، إنشاء مجموعات اهتمام وصفحات للأفراد والمؤسسات، المشاركة في الاحداث والمناسبات، مشاركة الوسائط مع الأخرين كالصور والفيديو، والبرمجيات و من أشهر المواقع التى تتيح هذه الخدمة موقع Facebook .
    مشاركة الصور : هي مواقع تسمح للمتعلم برفع و مشاهدة و مشاركة الصور و إنشاء معرض صور شخصي له على الانترنت و يسنطيع الآخرون الرؤية و التعليق على الصور و تقيمها مثل مواقع Flickr
    البودكاست : هى تقنية تسمح بتسجيل ملفات صوتية بصيغة MP3 ليقوم المستمع لاحقًا بتحميل الملفات الصوتية على جهاز المستخدم أو على مشغلات Mp3 والاستماع إليها في أي وقت مثل موقع Podcast.
    مواقع تخزن فيها عناوين موقع الإنترنت مع إضافة وصف محتوى الموقع المخزن ، و تسمح هذه المواقع لمستخدم الإنترنت بتخزين عناوين مواقعه المفضلة في قاعدة بيانات الخدمة والرجوع لمفضلته من أي مكان في العالم, وتتميز مواقع المفضلة الاجتماعية بإمكانية مشاركة مفضلة شخص ما مع الآخرين مثل موقع Blogmarks
    مواقع تمكن المستخدم من وضع علامة لأماكنه المفضلة على الخريطة الخاصة به, ورسم خطوط وأشكال لتمييز المسارات والمناطق, وإضافة نص، وصور وملفات فيديو خاصة به, ومشاركة الخريطة الخاصة به مع من يريد مثل موقع Googlemaps
    تعريفات شبكات التواصل الاجتماعية
    Social Networks

    هو مجتمع يتم إنشاؤه على الانترنت يتم من خلاله تبادل المعلومات والأفكار وكل ما هو جديد مع الأصدقاء .

    الشبكات التفاعلية هي برمجيات ، تسمح للناس بالتفاعل حول فكرة أو موضوع أو هدف معين ، تستطيع أي مدرسة مثلا أن تنشأ مدونة خاصة لها ، وتتيح لطلابها إمكانية الكتابة فيها عن شؤونهم الدراسية أو المدرسية ، أو حتى حول الأدب الإغريقي

    http://www.edutopia.org/how-use-social-networking-technology
    كيف يمكن التواصل عبرها ؟

    فقط تحتاج لتأكيد الصداقة لأحدهم ليتمكن من التفاعل مع مجتمعك الخاص بك ويمكن له إنشاء صداقات أخرى متبادلة ، ومن تم تأكيد صداقته يمكنه الوصول لملفك الشخصي وكذلك ترك رسالة لك على حائطك ، وهؤلاء الأصدقاء قد يكونون أحد أفراد عائلتك أو زملاؤك أو أشخاص سبق عرفتهم قديما ، أو حتى آخرون لا تعرفهم يبحثون عن صداقات من خلال خاصية البحث ، وبيدك القرار في قبول صداقاتهم وأن يكونوا جزءا من شبكتك المحلية .

    أنواع الشبكات الاجتماعية

    اليوتيوب – Youtube أكبر شبكة إجتماعية للفيديو أون لين.
    فيمو – Viemo شبكة تجد بها فيديوهات كثيره مبدعة ولكنها ليست متاحة للتسجيل دائماً.
    إكبس – Ikbis من أقوى المواقع العربية المتخصصة كشبكه إجتماعية للفيديوهات وبها الكثير من الأعضاء المبدعين.
    ميتاكافية MetaCafe الفرق بينه و بين اليوتيوب وجود برنامج خاص بالموقع يمكنك عن طريقه تحميل اى فيديو تلقائياً فى اى تصنيف و اى بلد تريد
    ا لفيس بوك – أكبر الشبكات الإجتماعية أون لين من حيث التطبيقات و عدد الأعضاء.
    تويتر – Twitter وهو شبكة إجتماعية للأخبار القصيره و يمكنك متابعة التدوينات المصغره من الأعضاء الذين تتبعهم.
    ماي سبيس – My Space. مع انه أقدم من الفيس بوك, إلا انه اصبح يليه فى عدد الأعضاء. و به تمتلك صفحة و تقوم بتعديلها كما تريد.
    لينكد إن – Linked in من أشهر الشبكات الإجتماعية الخاصة بأصحاب العمل أو العاملين بأى قطاع, فلكل شخص هناك تخصصه و عمله و بأى شركة و يمكنك عن طريقها التعرف على أشخاص بنفس مجالك.
    فليكر – Flickr لمحبى التصوير الفوتوغرافي, المقدمة من ياهوو.
    دفيانت أرت- DeviantArt أكبر موقع لمحبى الفنون سواء التقليدية أو الفنون الديجيتال(رسم, نحت, تصوير فوتوغرافى, تصميم, دعاية,…).
    شبكتين إجتماعيتين لمشاركة المواقع التى تهمك, فهى ذات فائدتين, الأولى هى انك تحتفظ بجميع المواقع التى تعد ذات فائدة بالنسبة لك, و الأخرى هى انك تجد ترشيحات الاشخاص لمواقع مصنفة تصنيف متميز.
    جود ريدز – Good Reads برأيي أنها من أجمل الشبكات الاجتماعية المتخصصة لمحبى القراءة . هناك أكثر من شبكة اخرى و لكن جود ريدز بها أكبر عدد من الكتب العربية و عدد أعضائها من الوطن العربى أكبر من أى شبكة اجتماعية أخرى متخصصة فى الكتب يمكنك الاشتراك و البحث عن الكتب التى قرأتها لتضعها فى قائمتك. ووضع الكتب التى تنوى قراءتها فى قائمتك حتى لا تنساها . مع مشاهدة ترشيحات اصدقائك أو ترشيحات الموقع نفسه ( الموقع يوجد به كتب بجميع اللغات)
    اشهر 3 شبكات إجتماعية لمحبى الألعاب GamerDNA ، WeGame.com ، raptr
    إحصائية لأكثر الأنواع استخداماً

    في أحدث دراسة اعتمدتها جامعة Massachusetts dartmouth عن شبكات التواصل الاجتماعي توصلت إلى أن 100% من طلاب الكليات والجامعات يستخدمون أحد هذه المواقع كما أن هناك تزايد ملحوظ في استخدام المواقع الأكثر شعبية

  11. سالم بن زايد المطيري said:

    التّواصل الاجتماعيّ يحتاج النّاس إلى التّواصل فيما بينهم لمعرفة أخبار بعضهم البعض والاطمئنان فيما بينهم، فالإسلام وصّانا بصلة الرّحم والتّواصل لما لهذا من أهميّة لزيادة التّرابط بين أبناء المجتمع الإسلاميّ الواحد، وتحقيق التّكافل بين الأفراد، وتعزيز الشّعور ببعضهم البعض. في الزّمان القديم كانت مظاهر صلة الرّحم هي الزّيارات والتّواصل المباشر، ومع أهميّة هذه الطّريقة في التّواصل إلّا أنّها تكون مريحةً للأشخاص القريبين من بعضهم، بينما الأشخاص الذين يقطنون في المواقع البعيدة فإنّها تصعب عليهم ولربّما تمرّ الشّهور والسّنوات دون حدوث تواصل فيما بسبب تباعد الأماكن. التّكنولوجيا والتوّاصل الاجتماعيّ مع تطوّر وسائل التّكنولوجيا واختراع الهاتف الذي ربط المواقع البعيدة والأشخاص البعيدين معاً، سهّل ذلك التّواصل وإمكانيّة معرفة النّاس أخبار بعضهم البعض بسهولة، لكنّ هذه الطريقة في التّواصل أصبحت تدريجيّا تحلّ محلّ الزّيارات والتّواجد الشّخصيّ، ويعتبر ذلك أمراً سلبيّاً. واستمرّت سلسلة التّطوّرات التّكنولوجيّة الهائلة إلى أن وصلت إلى استخدام الإنترنت في التّواصل، فأصبحت هذه الطّريقة منتشرةً فلم يعد التّواصل عبر الصّوت فقط، وإنّما توفّرت إمكانيّة مشاهدة الصّور والفيديو ومتابعة تفاصيل الحياة بشكلها الطّبيعيّ، فيستطيع شخص في أستراليا مثلاً أن يشارك عائلته التي تقطن في الأردنّ كلّ لحظة من حياتهم بالصّوت والصّورة. وتمّ إنشاء صفحات التّواصل الاجتماعيّ مثل الفيسبوك والتّويتر والإنستجرام التي ربطت العالم ببعضه البعض، ومكّن النّأس من التّواصل فيما بينهم، ومعرفة أخبار بعضهم البعض، وإنشاء العلاقات الجديدة وتوطيد العلاقات السّابقة، فهذه المواقع تستطيع تعريف النّاس ببعضم البعض كما أنّها تذكّر الاشخاص بالمناسبات التي تكون لدى الأصدقاء. ومواقع التّواصل الاجتماعيّ تقرّب وجهات النّظر، وتعتبر وسيلةً لتبادل الأفكار والمعلومات والمعارف، وتنمية المهارات والأفكار الإبداعيّة، بالإضافة إلى التّعرّف على ثقافة الشّعوب الأخرى، ممّا يؤدّي الى تنمية المجتمعات وتطوّرها. سلبيّات مواقع التّواصل الاجتماعيّ ولكن مع كلّ هذه الامتيازات والفوائد لمواقع التّواصل الاجتماعيّ إلّا أنّها إذا استخدمت بطريقة سلبيّة وبصورة خاطئة ينعكس ذلك على مستخدمها، فلا يجب ترك الشّباب والمراهقين وحدهم على هذه المواقع لأنّها قد تسبّب الإدمان، وقد تجرفهم الى التّعرّف على جماعات منحرفة فتغويهم وتسحبهم معها، لأنّ الشّباب والشّابّات المراهقات يكونون في مرحلة اندفاع وحبّ للمغامرة مع عدم تقدير المخاطر جيّداً. كما أنّ هذه المواقع قد تؤدّي إلى انعدام الخصوصيّة في الحياة العمليّة، وتسبّب الكثير من إضاعة الوقت وهدره في تقليب الصّفحات دون فائدة، ممّا قد يشغل الشّخص عن عمله وحياته ودراسته، وقد تؤدّي إلى إصابته بالعزلة عن النّاس وتعرّضه للأمراض النّفسيّة.

    المرجع
    http://mawdoo3.com/%D8%A3%D9%87%D9%85%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A

  12. عبدالعزيز داخل السلمي said:

    الشبكة العنكبوتيّة (الإنترنت) نتيجة الثورة المعلوماتيّة التي حدثت منذ اختراع الإنترنت؛ تنوّعت الشبكات التي تستخدمها وتعتمد عليها، فثورة الإنترنت ربطت مناطق العالم معاً وجعلت منها قريةً صغيرةً بعد أنْ كانت عملية التواصل فيما بين الناس الذين يقطنون المناطق المختلفة صعباً وبعضها مستحيلاً. قديماً قبل دخول الإنترنت كان إذا سافر أحد الأشخاص لبلدٍ ما للدراسة أو العمل، كان من الصَّعب على بقية أفراد عائلته الاطمئنان عليه إلّا من خلال الهاتف، ولا يمكن لهم رؤية صورته إلّا من خلال الصور التي كان يبعثها ورقياً مع الرسائل لهم، ولكن الآن من خلال الإنترنت أصبح بإمكان الجميع التواصل بالصوت والصورة من خلال مكالمات الفيديو التي تُشعِر الشخص أنّه لا يبعد سوى مسافاتٍ قليلة عن بقيّة العائلة، كما يمكنهم التواصل من خلال شبكات التواصل الاجتماعي للبقاء على اتصالٍ دائِم ومعرفة جميع الأخبار أولاً بأول. شبكات التواصل الاجتماعي هو مصطلح أطلِق على الخدمة الإلكترونيّة التي تقدِّمها شبكة الإنترنت للأفراد والجماعات، حيث تتيح لهم التواصل فيما بينهم حسب اهتماماتهم، فيستطيع أي شخصٍ أن يجد أو ينشىء المجموعات حسب اهتمامٍ معين مثل القراءة أو بلد المنشأ أو الهوايات أو التخصص الجامعي وغيرها من الأمور المشتركة. شكّلت هذه المواقع حلقة وصلٍ بين جميع الأشخاص على اختلاف مواقعهم واختلاف دياناتهم وأعمارهم وأجناسهم، حيث أصبح أي فرد يستطيع الوصول إلى أي شخص في العالم من خلال هذه المواقع. تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي بشكلٍ أساسي على الأفراد أو المستخدمين؛ لأنهم هم من يشغِّلونها ويرفدونها بالمعلومات والبيانات. فوائِد وأضرار شبكات التواصل الاجتماعي لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي فوائِد وأضرار تعتمد على طريقة المستخدِم لها: فوائد شبكات التواصل الاجتماعي معرفة أخبار جميع الناس ضمن الفئة التي ينتمي إليها الشخص وحسب المجموعات التي يشترك بها، فأصبح بإمكان أي شخصٍ أن يُشارِك أي شخص آخر بما يريد وفي الوقت الذي يريده شرط أن ينتميا إلى نفس المجموعة. تبادل المعلومات والبيانات، فقد يحتاج البعض أثناء الدِّراسة إلى معلوماتٍ وبياناتٍ تفيده لا يعلم مكانها أو أنَّها تكون في مناطق بعيدة. زيادة الوعي الفكري والثقافي عند عمل جلساتٍ حوارية ومناقشة مواضيع حيوية مفيدة. أضرار مواقع التواصل الاجتماعي عدم السريّة والتعرّض إلى الاستغلال في حال لم يكن المستخدم واعياً لما يدور حوله، فأحياناً يقوم بعض الأشخاص بانتحال وتقمّص شخصياتٍ كاذبة للاحتيال على الناس واستغلالهم. الإصابة بالعزلة الاجتماعية والاكتئاب، فبعض الأشخاص يدمنون على الدردشات والمحادثات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي لدرجة أنّهم لا يبارحون مكانهم ويجعلهم هذا يبتعدون عن الناّس والاختلاط بهم، فقد أثبتت الدِّراسات أنَّ من يدمنون مواقع التواصل الاجتماعي ويظنون أنهم أناس اجتماعيون فهم مخطؤون.

    أهميّة شبكات التواصل الاجتماعي تُعتبر وسيلة سريعة للتواصل مع الآخرين عبر شبكاتها المختلفة فهي، تتيح فرصة التحدث من خلال الرسائل القصيرة والطويلة، بالإضافة إلى التحدث من خلال الصورة والصوت. تعتبر وسيلة لنقل آخر الأخبار والأحداث المهمّة التي تحدث في جميع أرجاء العالم سواء كانت سياسيّة أو اقتصاديّة أو اجتماعية أو رياضيّة أو فنيّة، حيث أنّنا أصبحنا نعلم الكثير من الأحداث عن طريق مستخدمين هذه الشبكات قبل أن نشاهدها عبر التلفاز، وأن نسمعها عبر الإذاعة، أو حتى نقرأها في أحد الصحف المطبوعة والإلكترونيّة، كما أنّ وكالات الأخبار المتعددة باتت تقوم بإنشاء صفحات مختصة على هذه الشبكات لمواكبة التطور، لنشر آخر الأخبار والمعلومات على الساحتين الدوليّة والعالميّة. استطاعت التأثير على الرأي العام من مختلف الجوانب، وخاصةً السياسيّة؛ وذلك بنشر المعلومات بطريقة مُسيسة قريبة جداً من القارئ تجعله يتبنى هذه الأفكار، وخاصة إذا كانت هي المعلومات التي تعرض لها في البداية. تعتبر مكاناً لتسويق المنتجات، والسلع المختلفة للعديد من الشركات، وهذا أحد أشكال الدعاية والإعلان، كما توقر هذه الشركات فرضة اقتناء هذه المنتجات إلكترونياً عن طريق بطاقة الأئتمان. تعتبر مركزاً مهماً للبحث عن الوظائف المختلفة لحديثي التخرج أو الباحثين عن عمل، فيوجد بعض الصفحات التي تقدم هذه الخدمات لمستخدي الشبكات لكي ينتفع كل شخص عاطل عن العمل، كما أنّها توفر روابط للمنح الدراسيّة التي تهم فئة كبيرة من الشباب. تجمع بين أعداد كثيرة من طلبة الجامعات والمدراس، بإنشاء مجموعات يتم منقاشة قظايا المساقات، والواجبات البيتيّة المختلفة، كما أنّها تسهم في حل مشكلات مختلفة أثناء التسجيل للفصول الدراسيّة القادمة. تساهم في التحضير للعديد من الأحداث، والمؤتمرات، والنشاطات الإنسانيّة، كعمل نشاط حول حملة للترع في الدم في الجامعات، أو حملة تبرعات لشراء طرود الخير للأسر العفيفة. تعتبر من الوسائل الضاغطة في تغيير القرارات المختلفة التي تهم المجتمع عن طريق مناقشها بطريقة حضاريّة. والبرغم من تلك الإيجابيات المختلفة إلّا هناك مجموعات كثيرة من الأشخاص تستخدم هذه الشبكات لغايات فاسدة، وإباحيّة، وبالتالي اهدار الوقت في ما لا ينفع، وتعود هذه السلبيات نتيجة عدم وجود الرقابة على هذه المواقع، وخصوصاً بسبب وجود نسبة كبيرة لا تفضل وجود هذه الرقابة باعتبار أنّها حريات شخصيّة.
    مواقع التواصل الاجتماعي هي مجموعة من المواقع المربوطة على شبكة الإنترنت والتي تَسمح بالتواصل بين الناس في مختلف بقاع الأرض، عن طريق الكلام المكتوب أو الصور والفيديوهات، ويمتاز كلّ موقع بمجموعةٍ من الخصائص التي تجذب المستخدمين إليه، وفي الآونة الأخيرة ومع ازدياد عدد هذه المواقع أصبح التنافس بينها كبيراً، وفيما يلي قائمة بأهم المواقع وأكثرها استخداماً في العالم: فيسبوك Facebook . تويتر Twitter. يوتيوب YouTube. لينكد إن Linked in. بنترإيست Pinter est. جوجل بلس Google-plus. تمبلر Tumbler. انستجرام Instagram. فلكر Flickr. ماي سبيس My space. أوركات Orkut. الفيسبوك يُعتبر موقع الفيسبوك من المواقع الأكثر شهرةً في قائمة مواقع التواصل الاجتماعي والأكثراستخداماً على الإطلاق، تمّ إنشاؤه في 4 فبراير2004 من قبل مارك زوكربيرغ، وإدوارد سافرين، وأندرو ماكولوم، وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز حينما كانوا طلاباً في جامعة هارفرد، وكان الموقع في البداية مقتصراً على طلاب الجامعة ثمّ امتدّ ليشمل جامعات أخرى، وانتهى به الأمر كموقع متاح للجميع. يرتاد الموقع أكثر من مليار مُستخدم من جميع أنحاء العالم؛ لما يمتاز به من سهولةٍ وانسيابيّة في التعامل، وما يوفّره لهم من خصائص وخدمات كبيرة ومختلفة؛ حيثُ يستطيع المستخدم نشر أفكاره بعدّة طرق ووسائل مختلفة ومشاركة أصدقائه تفاصيل يومه وحياته عن طريق الصور أو الكلام المكتوب أو الفيديوهات وغيرها. تويتر يُعدّ موقع تويتر أيضاً أحد أهمّ مواقع التواصل الاجتماعي في العالم، ويتشابه إلى حدٍّ ما مع موقع فيسبوك. تمّ إنشاؤه في 21-3-2006 من قبل جاك دورسي، ونوح غلاس، وإيفان وليامز وبيز ستون. يوجد موقع شركة تويتر في ولاية سان فرانسيسكو الأمريكيّة، وصاحب الفكرة هو رجل الأعمال الأمريكي جاك دورسي الذي صُنِفَ كأحد أكثر الشخصيات المبتكرة تحت سن 35 عاماً في العالم. يستطيع روّاد هذا الموقع أن يرسلوا ” تغريدات” عن حالتهم أو أفكارهم بشرط ألّا يتجاوز عدد حروفها 140 حرفاً. يوتيوب من أشهر المواقع العالميّة والأكثر استخداماً، وهو موقع مُتخصّص بمقاطع الفيديو المجّانية، يساعد المستخدم، إضافة إلى تصفّح مقاطع الفيديو، أن ينشر مقاطعه الخاصّة أيضاً، تكون بإنشاء حساب خاص لك عليه وتقوم بإنشاء قائمة الأغاني مثلاً المفضّلة لك، ورفع مقاطعك ومشاركتها مع الآخرين. بعد الثّورة التكنولوجيّة اعتمد الكوميديّون والسّياسيّون والممثّلون على اليوتيوب للتّرويج لنفسهم. وكقانون من قوانين اليوتيوب، فإنّه لا يسمح لك بمشاركة أفلامٍ لها حقوق نشر محفوظة دون موافقة صاحبها. كما لا يسمح بمشاركة الأفلام الإباحية أو التي تُسيء فيها لشخصيّات مُعيّنة، أو الإعلانات التّجارية أو الأفلام التي تُشجّع النّاس على الإجرام. لينكد إن لينكد إن من الشّبكان الاجتماعيّة المهنيّة المتخصّصة، فهي لا تُعنى بالتّفاصيل الشّخصية كالفيسبوك مثلاً، بل تسعى لإظهار مهارة الفرد وقدرته على القيام بعمله وإنجازاته الوظيفيّة إضافة إلى خبراته في التّخصص والعمل. يهدف فيهما المشترك إلى التّواصل مع رؤساء الشّركات وأصحاب القرارات في المؤسسات. بالإضافة الى ذلك يمكنه أيضاً التّطوير من مهاراته الوظيفيّة عن طريق العديد من النّقاشات والحوارات التي تدور بين الأعضاء التّخصص الواحد والاهتمامات المشتركة. يعتبر اللينكد إن وسيلة إلكترونيّة يسوّق فيها الفرد نفسه وخبراته. بنترإيست شبكة اجتماعيّة جديدة تهدف إلى ربط النّاس بالعالم؛ تمكن مستخدميها من نشر الأشياء التي تهمّهم على موقعها. بامكان النّاس نشر محتويات مُشابِهة للأخبار والأحداث الاجتماعية التي يحبّونها، ولكن عليه ينشر الناس محتويات من المواقع التّجارة الإلكترونية التي تثير اعجابهم، بحيث يستطيع المستخدمون المحافظة على تنوّع السّلع التي يهتمّون بها. يسمح بنترإيست للمستخدمين مشاركة واكتشاف اهتمامات جديدة للصّور أو الفيديو الخاصة بهم على الحائط الذي يضمّ موضوعاً مشتركاً و ذلك عن طريق خاصّية (نشر) أو (Pin)، تماماً كتثبيت الإعلانات على اللّوح الخاصّ به باستخدام الدبابيس. كما يمكن للمستخدمين تحميل الصّور إما من أجهزة الكمبيوتر أو (نشر) ما يعجبهم على الإنترنت باستخدام كبسة (Pin it) الموجودة. جوجل بلس شبكة اجتماعيّة أخرى بحُلّة جديدة، تتميّز بسهولة التّواصل خلالها والسّعة غير المحدودة للتّخزين. ولا يعتبر جوجل بلس الخدمة الأولى التي تطلقها في مجال التّواصل الاجتماعي، فمن إحدى خدماتها مثلاً google buzz التي باءت بالفشل بعد فترة قصيرة من الزّمن. أمّا حاليّاً مع جوجل بلس، فقد عادت جوجل لتنافس شبكات التّواصل الاجتماعيّة الأولى كالفيسبوك والتّويتر. تمبلر منصّة تدوينيّة، وهي اجتماعيّة بطبيعة الحال أيضاً، تسمح للمستخدمين بالتّدوين فيها نصوصاً أو صوراً أو فيديو أو حتّى روابط ومحادثات صوتيّة. يستطيع المستخدمون إعادة إرسال التّحديثات في الموقع كما هو الحال مع تويتر؛ فخدمة الموقع تؤكّد المرونة والسّهولة في الاستخدام. يعتبر تمبلر واحداً من أهمّ منصات التدوين الصغيرة الأكثر شعبية حاليّاً؛ إذ يتيميّز بالسرعة والسهولة، وبالإضافة إلى ذلك هو موقع مجّاني تماماً، ويضم بعض التّخطيطات والتّصاميم الأكثر جمالاً وجاذبية من أيّة منصّة تدوين أخرى. انستجرام برنامج مجاني تستطيع إنزال وتحميل التّطبيق عن طريق الأبل ستور لأجهزة الآي فون وعن طريق الجوجل بلاي لأجهزة الأندرويد، هذا البرنامج محفّز قويّ جدّاً لتنمية هواية التّصوير، فهم يعتمد على الصّور بشكلٍ أساسيّ، ولذلك يدفع مستخدميه لالتقاط صورٍ جميلة، والبحث عن مواضيع مُختلفة وتقديمها بأشكال صور مختلفة، كما أنّه يخلق لديهم روحاً تنافسيّة جميلة لتقديم الأفضل والتّميز به. فلكر موقع فلكر جزء من شركة ياهو، يتيمّز بخاصّية بقاء الصّور مدى الحياة دون أن تتعرّض للحذف، إمكانية مشاركة الصور باستخدام رابطها، كما أنّه يحمي خصوصيّة المستخدم، فلا يستطيع البقيّة تصفّح ما لديه أو تحميلها، لكن تتيح للأصدقاء المشاركة على الصّور بآرائهم. يمكن للمستخدم ربط حسابه على فلكر بمدوّنته و مشاركة التّدوين عليه، ولا ننسى خاصّية الرسائل، إرسالها واستقبالها. ماي سبيس وهو موقع يستطيع المستخدم من خلالة تكوين ملفّ شخصيّ خاص به يحتوي على معلومات خاصّة عنه، فيه حائط يشارك من خلاله الأصدقاء الأغاني والفيديو والصّور التي يحبّها، فيشارك الأصدقاء عليها بالتّعليق أو غيرها. يتيميّز ماي سبيس بأنّه الموقع الأكثر استخداماً من قبل الفرق الموسيقيّة والمطربين والمطربات، والأخبار عن حفلاتهم وآخر أعمالهم الفنّية، وهو الأمر الذي زاد من شهرته ليصبح عالميّاً. أوركات موقع تديره جوجل، تعتمد فكرته على الرّبط بين الأصدقاء القدامى، وبناء علاقات صداقيّة جديدة، وكذلك يتيح القدرة على البحث عن الأصدقاء الذين يرغب الشّخص بالتّواصل معهم وفقد كل الوسائل التي تصله بهم منذ وقت طويل.

  13. صالح عايض سمار المطيري said:

    شبكات التواصل الاجتماعي تعتبر هذه الشبكات من أكثر الوسائل استخداماً من قبل الإنسان في الوقت الحاضر، وتتميز هذه الشبكات بسهولة استخدامها وقدرة المستخدمين الوصول إلى ما يريدون خلال وقتٍ قصير، وتعتبر شبكة الفيس بوك، والتوتير أكثر هذه الشبكات شعبيّة واستخداماً، وتتسم هذه الشبكات بقدرتها إلى الوصول لآلاف من الأشخاص خلال ثوانٍ معدودة، وقد وصل عدد المستخدمين لهذه الشبكات ما يقارب 2 مليار مستخدم، وهذا يعكس مدى أهميّة هذه الشبكات. أهميّة شبكات التواصل الاجتماعي تُعتبر وسيلة سريعة للتواصل مع الآخرين عبر شبكاتها المختلفة فهي، تتيح فرصة التحدث من خلال الرسائل القصيرة والطويلة، بالإضافة إلى التحدث من خلال الصورة والصوت. تعتبر وسيلة لنقل آخر الأخبار والأحداث المهمّة التي تحدث في جميع أرجاء العالم سواء كانت سياسيّة أو اقتصاديّة أو اجتماعية أو رياضيّة أو فنيّة، حيث أنّنا أصبحنا نعلم الكثير من الأحداث عن طريق مستخدمين هذه الشبكات قبل أن نشاهدها عبر التلفاز، وأن نسمعها عبر الإذاعة، أو حتى نقرأها في أحد الصحف المطبوعة والإلكترونيّة، كما أنّ وكالات الأخبار المتعددة باتت تقوم بإنشاء صفحات مختصة على هذه الشبكات لمواكبة التطور، لنشر آخر الأخبار والمعلومات على الساحتين الدوليّة والعالميّة. استطاعت التأثير على الرأي العام من مختلف الجوانب، وخاصةً السياسيّة؛ وذلك بنشر المعلومات بطريقة مُسيسة قريبة جداً من القارئ تجعله يتبنى هذه الأفكار، وخاصة إذا كانت هي المعلومات التي تعرض لها في البداية. تعتبر مكاناً لتسويق المنتجات، والسلع المختلفة للعديد من الشركات، وهذا أحد أشكال الدعاية والإعلان، كما توقر هذه الشركات فرضة اقتناء هذه المنتجات إلكترونياً عن طريق بطاقة الأئتمان. تعتبر مركزاً مهماً للبحث عن الوظائف المختلفة لحديثي التخرج أو الباحثين عن عمل، فيوجد بعض الصفحات التي تقدم هذه الخدمات لمستخدي الشبكات لكي ينتفع كل شخص عاطل عن العمل، كما أنّها توفر روابط للمنح الدراسيّة التي تهم فئة كبيرة من الشباب. تجمع بين أعداد كثيرة من طلبة الجامعات والمدراس، بإنشاء مجموعات يتم منقاشة قظايا المساقات، والواجبات البيتيّة المختلفة، كما أنّها تسهم في حل مشكلات مختلفة أثناء التسجيل للفصول الدراسيّة القادمة. تساهم في التحضير للعديد من الأحداث، والمؤتمرات، والنشاطات الإنسانيّة، كعمل نشاط حول حملة للترع في الدم في الجامعات، أو حملة تبرعات لشراء طرود الخير للأسر العفيفة. تعتبر من الوسائل الضاغطة في تغيير القرارات المختلفة التي تهم المجتمع عن طريق مناقشها بطريقة حضاريّة. والبرغم من تلك الإيجابيات المختلفة إلّا هناك مجموعات كثيرة من الأشخاص تستخدم هذه الشبكات لغايات فاسدة، وإباحيّة، وبالتالي اهدار الوقت في ما لا ينفع، وتعود هذه السلبيات نتيجة عدم وجود الرقابة على هذه المواقع، وخصوصاً بسبب وجود نسبة كبيرة لا تفضل وجود هذه الرقابة باعتبار أنّها حريات شخصيّة

  14. عبدالعزيز محمد سالم الغامدي said:

    سلبيات شبكات التواصل الاجتماعي:
    1- الإدمان: عندما يعتاد الشخص على استعمال هذه

    الشبكات يُصاب بالإدمان وبالتالي في وقت لاحق “بأمراض نفسية عصرية”: قلق, عدم استقرار, حيرة, عصبيّة وغيرها, ويجري تبني عادات ومعتقدات غريبة عن مجتمعنا العربي والاسلامي. عندما يتطوّر تعامل الشباب مع الأنترنت إلى مستوى الإدمان وهومرض جديد لم يكن من قبل، ينقطع المدمن على الإنترنت عن المحيط الاجتماعي والواقعي من حوله، ويتهرب من كلّ المسؤوليّات. لقد رصد الخبراء أعراض المدمن على الإنترنت، يمكن تلخيصها في:

    أ- فقدان العلاقات الاجتماعية: هناك عدّة طرق لتحديد ما إذا كانت شبكات التواصل الاجتماعي تحوّلت إلى مشكلة لدينا، منها التأكّد من “فقدان العلاقات الاجتماعية” حيث إنّ شبكات التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك أو التويتر، هي وسائل تواصل اجتماعي للتقارب العائلي وبناء الصداقات. لكن عندما ترفض خططاً للخروج مع الناس في الحياة الحقيقية وتفضل قضاء بعض الوقت على الشبكة الاجتماعية، فإن هذا السلوك يشير إلى

    وجود مشكلة تواصل اجتماعي لديك، إنّ تخصيص معظم وقتك لاستخدام الإنترنت، لدرجة أنك تتجاوز الوقت الذي تقضيه مع الناس في الحياة الواقعية يجعل الناس من حولك يشعرون بالإهمال والألم، وعلاقاتك بالأشخاص الذين من حولك تتعرض للفشل وتشعر بالعزلة، لذا اسأل نفسك هذا السؤال: “هل استخدامك لشبكات التواصل الاجتماعي (غير الواقعي) يطغى على التواصل الاجتماعي في الحياة الواقعية مع الآخرين”؟.

    ب- فقدان القدرة على النوم: ودليل الإدمان الثاني، يتركّز في: فقدان القدرة على النوم، وهناك فرق بين البقاء حتّى ساعة متأخرة لإنهاء مهمّة، أو عمل ضروريّ، وبين التحقّق للمرّة الأخيرة قبل النوم من شبكة التواصل الاجتماعية للحفاظ على الدردشة على شبكة الإنترنت.

    ج- تجاوز المستخدم الوقت المحدد لاستخدام الإنترنت: ولكي تعرف أنك في مشكلة أم لا

    اسأل نفسك: “هل استخدامك لشبكات التواصل الاجتماعي (غير الواقعي) يجعلك مستيقظاً طوال الليل أو يجعلك تحذف بعض الواجبات المهمّة”؟

    د- التعب الجسديّ أو الذهنيّ على الشباب: إنّ الاتصال بالآخرين هو وسيلة رائعة للّحاق بالآخرين، أو لزيادة شبكة التواصل الاجتماعي في حياتك المهنية، لكنّ السماح لشبكات التواصل الاجتماعي أن تؤثّر في وقت الراحة الذي كنت بحاجة إليه فإنّ ذلك يؤثّر سلباً في مستويات الطاقة والإنتاجية لديك، ومن هنا فإنّ البقاء حتى وقت متأخّر، أو إجبار نفسك على البقاء مستيقظاً طوال الليل للتواصل الاجتماعي على الانترنت يؤثّر في مزاجك، ويجعلك سريع الغضب.

    هـ- انخفاض المستوى الدراسيّ: أي التراجع على مستوى المعدّل العامّ, وذلك لأنّ هناك وقتاً مقتطعاً من الدراسة والتحصيل العلميّ لحساب شبكات التواصل الاجتماعيّ، وتوزيع الاهتمام بين الدراسة وغيرها.

    و- فقدان الاهتمام بالهوايات السابقة: كأنْ يلاحظ الشاب أنه لم يعد مهتمّاً بهوايات كان ملازماً لها، كالإقلاع عن الرياضة أو قراءة القرآن أو ارتياد المسجد أو غير ذلك من الهوايات السابقة.

    2-الشعور بالاضطراب والقلق عند الابتعاد عن الإنترنت: قد تتعطّل هذه الشبكة فإذا كان الشاب معتاداً أن يتحدّث إلى “أصدقائه” وتوقفت الشبكة لفترة معينة أو أن أصدقاءه لا يستطيعون الدخول، سيفقد تركيزه ويبقى قلقًا إلى أن يعود الوضع كما كان عليه. وهنا يكمن الخطر, لأنّ الشابّ ربما يبقى ساعات على هذه الحال وقد يكون عليه الكثير من المهمّات التي يجب أن يقوم بها ولكنه بسبب تعطّل الخدمة لا يستطيع أن يهدأ وبالتالي يضيع الوقت هباء منثوراً بدلاً من استغلاله.

    3- ضعف مهارات التواصل: مع تزايد استخدام الشبكات الاجتماعية قلّت الحاجة للتعامل مع الناس على أرض الواقع، وهذا قد يُفقد المستخدمين الكثير من مهارات التواصل مع المجتمع ومع الناس من حولهم.

    ومن هنا ضرورة التوازن في استخدام الإنترنت، فلا تظنّ بأنك عندما تصاب بـ (داء الإنترنت) ستتمكّن من الاندماج مع الناس، ولا تظنّ بأنك عندما تدمن تقليب صفحات الشبكة ستنظر إلى الحياة بطريقة أجمل.. فالغالب أنك ستصاب بالعزلة المزمنة والنظر إلى الحياة والمجتمع بحساسية مفرطة تقلّل من حٍلمك وسعة صدرك، ومع مرور الوقت ستصبح إنساناً غير صالح للعيش في واقعك الطبيعي.

    4- التحريض على الآخرين والشجار: ربما يعارضك شخص ما من الناحية الأيدولوجية أو السياسية أو الاقتصادية وغيرها. من الممكن أن يؤدّي هذا التحريض والشجار إلى خلافات ونزاعات بين الأشخاص على أرض الواقع. وربما يتّسع النطاق ويصبح على صعيد عائلات، وقد يؤدي إلى تهديد وقتل.

    5- انتشار الفساد وزرع القيم الفاسدة: كما أننا نستطيع أن نستغلّ الشبكات الاجتماعية في الدعوة إلى الحق وهداية الناس, كذلك هنالك أناس يريدون

    نشر القيم الفاسدة والأفكارالخاطئة وغيرها…

    فلذلك يجب أن نربي أبناءنا على القيم النبيلة وتحصينهم فكريّاً وروحيّاً وسياسيّاً ودينيّاً.

    6- هدر الوقت: في هذه الأيام يقضي معظم الأبناء جُلّ وقتهم على شبكات التواصل الاجتماعي بدون أي فائدة وبالتالي هذا الوقت المهدور يحلّ مكان المهمّات التي يجب عليهم تنفيذها واجبات مدرسية, واجبات جامعية, طاعة الوالدين, واجبات تتبع للعمل وغيرها.

    إذا كان استخدامك لشبكات التواصل الاجتماعي ينسيك الذهاب لأخذ أطفالك من المدرسة، أو يعرّضك لنسيان بعض المواعيد فإنّ ذلك يؤثّر سلباّ في حياتك. لهذا لا بدّ لك من مصارحة نفسك (هل استخدامك لشبكات التواصل الاجتماعي “غير الواقعي” يؤثر في تذكرك للالتزامات العائلية أو العملية)؟

    7- مشاكل عائلية: من التأثيرات السلبية للإنترنت في الشباب التأثير الأخلاقي. فبالإضافة إلى إمكانية ربط علاقات محرّمة

    بين الفتيان والفتيات عبر الحوارات المباشرة وبالصوت والصورة وتبادل أرقام الهواتف وتحديد المواعد، بعض الأمهات أو الآباء في هذه الأيام أصبح لديهم حساب على شبكات التواصل الاجتماعي، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى محادثات لا ضرورة لها، وقد يتطوّر لأمور تهدّد الحياة الزوجية.

    وهذا قد يؤدي الى مشاكل بين الزوجين، وبالتالي قد يفقد بعض الأطفال مستقبلهم بسبب انفصال ذويهم أو خلافهم وشجارهم.

    ملاحظة مهمة: يجب أن نذكر أنه بما أنّ هذه البرامج تنقل البيانات عبر الإنترنت, وبمجرد أنها تنتقل عبر الإنترنت فهذه البيانات يمكن قراءتها ومعرفة الرسائل والتجسّس عليها من قبل الهاكرز وشبكات الاتصال وأجهزة الأمن وغيرها بسهولة جدّاً ولا يخفى ما في ذلك من تجاوزات شرعية وسقوط في المحرّمات وتسهيل عملية التحلّل الأخلاقي…

    قبل مواقع التواصل الإجتماعب والإنترنت كان الطفل يكتسب قِيَمه منَ الأسرة، ثمّ المدرسة، ثمّ المجتمع، الآن

    ظهرت بدائل لهذه المؤسّسات الاجتماعية، بل أكثر من ذلك، تراجع دورها بدرجة كبيرة، وحلَّ محلَّها أجهزة التكنولوجيا في تربية أولادنا فلذات أكبادنا. فتربيتهم وثقافتهم يتلقونها من التلفزيون وقنواته الفضائية، والإنترنت وشبكات التواصل الإجتماعية من فيسبوك وتويتر واليوتيوب. وقد تلاحظ النسب المرتفعة للأفراد، سواء أطفال أو كبار، مشاهدتهم للتلفزيون لساعات طويلة يوميّاً.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Tag Cloud

%d bloggers like this: