e-Learning Blog Created by Dr. AbdulRahman Al-Zahrani

ViralTracker-Tracks-Online-Videos-Across-500+-Video-Sharing-Portals-1024x592

هنا نتحدث عن مواقع مشاركة الفيديو وأهميتها في العملية التعليمية

————————————————————————————-

محاضرة اليوم على موقع السلايد شير

—————————————————————————————

رابط محاضرة اليوم على قوقل درايف .. للتحميل والمشاهده

https://drive.google.com/file/d/0B6qEFEKUJFvnWUMtMEF2MEREdWc/view?usp=sharing

————————————————————————————————

Comments on: "مشاركة الفيديو … Vedio Sharing" (17)

  1. مشاركة مقاطع فيديو على YouTube
    يمكنك مشاركة مقاطع فيديو YouTube مع أصدقائك والدردشة بشأنها مباشرةً في تطبيق YouTube للجوّال. ويمكنك أيضًا مشاركتها مع جهات اتصال فردية أو تحديد جهات اتصال متعددة لبدء مجموعة خاصة بهدف مشاركة مقاطع فيديو YouTube والدردشة بشأنها.

    لمشاركة فيديو، يُرجى اتباع الخطوات التالية:

    انقر على “مشاركة” أسفل الفيديو.
    تأكد من تحديد المربع إلى جانب “مشاركة باسم “.
    أضف رسالة اختيارية تصف فيها الفيديو.
    حدد مستلمًا (مستلمين) من “جهات اتصال” YouTube أو القسم “أشخاص قد تعرفهم”.
    انقر على “إرسال” .
    عند مشاركة فيديو مع “جهات الاتصال” التابعة لك، يمكنها الدردشة معك بشكل شخصي ومشاركة مقاطع فيديو أخرى. لعرض مقاطع الفيديو المشتركة، انتقل إلى علامة التبويب “محتويات تمت مشاركتها” .

    عند مشاركة فيديو مع شخص ضمن “أشخاص قد تعرفهم”، سيتلقى دعوة للتواصل معك. ولكن، لن يظهر الفيديو المشترك إلى حين قبول المستلم الدعوة. يمكنك الاطلاع على كيفية إضافة جهات اتصال YouTube‏ وبدء المشاركة!

    مشاركة مقاطع فيديو على تطبيقات أخرى للجوّال
    يمكنك مشاركة رابط إلى فيديو YouTube على تطبيقات أخرى على الجهاز الجوّال باتباع الخطوات التالية:

    انقر على “مشاركة” أسفل الفيديو.
    حدد تطبيق الجوّال الذي تريد مشاركة الفيديو فيه أو انسخ رابط الفيديو.
    لإرسال رابط يُظهر أنه تمت مشاركة الفيديو من قناتك على YouTube، اترك الخيار “مشاركة باسم ” محددًا. يتيح هذا الإجراء للأشخاص الذين يشاهدون الفيديو الذي شاركته التواصل معك على YouTube‏.

    حذف رابط مشترك
    يمكنك حذف رابط إلى فيديو سبق وشاركته داخل تطبيق YouTube.

    افتح تطبيق YouTube.
    انقر على علامة التبويب “محتويات تمت مشاركتها” .
    انقر على الرابط الذي تريد حذفه.
    انقر على القائمة .
    حدد حذف الرابط.
    يمكنك أيضًا تجاهل الإشعارات أو مغادرة دردشة أو حذفها.

  2. نواف ذياب الزهراني said:

    يعد اليوتويب من أكثر أدوات الويب 2.0 استخداماً في التعليم وأكثرها سهولة, ومع بوابة اليوتيوب للمدارس
    YouTube for Schools أصبح بإمكان المعلمين استخدام اليوتيوب بصورة آمنة داخل الفصل أو المدرسة, بسبب القيود المستخدمة مثل حجب التعليقات ومقاطع الفيديو الجانبية والإعلانات.
    استخدام الفيديو في التدريس يضفي الحيوية على الدرس, ويساهم في جعل التعلم أكثر متعة وجاذبية وتشويقاً للطلاب بسبب احتواء الفيديو عادة على مؤثرات صوتية وبصرية, وكذلك يساعد في تنمية الاتجاهات الإيجابية للطلاب نحو المواد الصعبة أو المعقدة.
    ويعتبر اليوتيوب حلاً رائداً في تحسين أساليب التدريس, بفضل إمكانياته الهائلة, والقدرة على استثماره بصورة واضحة ويسيرة وبلا تكاليف مادية. وفي أي تصنيف عالمي لأفضل أدوات الويب 2.0 المستخدمة في التعليم نجد اليوتويب دائماً في مراكز متقدمة, فهو من أكبر المواقع المجانية التي تستخدم في التعليم , إذ يوفر مئات الآلاف من المقاطع التعليمية في شتى المجالات.
    وهناك الكثير من الجامعات والكليات والمدارس ومنصات التدريب والتعليم اتجهت إلى توثيق المحاضرات على موقع اليوتيوب لكي تصبح متاحة للمتعلمين في أي زمان ومكان. وهو ما شكل مكتبات غنية بالمحاضرات والدروس في شتى أنواع التعليم.
    مصادر الفيديو المتوفرة من خلال موقع YouTube ليست مقتصرة فقط على مستوى التعليم العالي، بل غني بالمحاضرات الخاصة بالتعليم الأساسي والتعليم التقني وشتى أنواع التعليم نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر (صيانة وتركيب الأجهزة بمختلف أنواعها، ميكانيكا السيارات، تعليم سياقه السيارات، الإسعافات الأولية، تعليم الطهي، العلوم الإدارية والاقتصادية بكافة فروعها، الحاسوب وتطبيقاته، البرمجة بكافة أنواعها، الزراعة، استخدام الأدوات، النجارة بالإضافة إلى العديد من المقاطع التعليمية في شتى مناحي الحياة).
    يعتبر YouTube أكبر مستضيف لملفات الفيديو حيث بدء العمل بالموقع لمشاركة ملفات الفيديو الشخصية ونشرها حول العالم، وما لبث أن أصبح أكبر مصدر لملفات الفيديو حيث يتكون المحتوى الفيديو من المقاطع الترفيهية، مقاطع الأفلام، الموسيقى، الأحداث السياسية، بالإضافة إلى الملفات التعليمية بشتى المجالات وغيرها الكثير.
    يعتبر من أفضل المواقع الإلكترونية في البحث عن المعلومات عن طريق مقاطع الفيديو.
    كيف يكون استخدام اليوتويوب في المدارس آمناً؟
    يكون ذلك بإنشاء حساب تعليمي في YouTube for Schools و إعداد الشبكة الداخلية في المدرسة بخطوات بسيطة حتى يكون اليوتويب آمناً ومقيداً.
    10 أسباب لاستخدام اليوتويب في التعليم:
    1- إنشاء قناة خاصة للمعلم أو للمقرر ورفع مقاطع الفيديو عليها.
    2- إنشاء قوائم تشغيل داخل القناة بهدف تنظيم المواضيع.
    3- مشاهدة الطلاب في أي وقت وأي مكان لمقاطع الفيديو داخل القناة.
    4- يتعلم الطالب بحسب سرعته الخاصة حتى يتمكن من الاستيعاب.
    5- شغل وقت الطلاب بأنشطة تعليمية وفكرية مفيدة.
    6- أفضل موقع إلكتروني في البحث عن المعلومات عن طريق مقاطع الفيديو.
    7- الاطلاع على أحدث الاختراعات والاكتشافات والتجارب المرتبطة بالدروس.
    8- إمكانية عرض الطلاب لمشاريعهم ومهامهم الأدائية ومشاركتها.
    9- الاستفادة من الدروس النموذجية للمعلمين المتميزين.
    10- طريقة رائعة للتمهيد للدروس أو توضيح المفاهيم أو عرض الخلاصة.
    وفي إحصائيات نشرها اليوتيوب ذكرت بأن عدد زوار الموقع يتجاوز المليار مستخدم شهرياً, يشاهدون أكثر من ستة مليارات ساعة شهرياً, وأنه يتم تحميل 100 ساعة من الفيديو على اليوتيوب كل دقيقة.وفي دراسة بشأن استخدام اليوتيوب في المملكة العربية السعودية يلاحظ نمو استخدامه وتنوع سلوك مستخدميه واهتماماتهم.
    كل هذا وغيره يعتبر محفز كبير للمعلمين باستخدام اليوتيوب في التدريس كطريقة تدريس تفاعلية تساهم في تحسين نواتج تعلم الطلاب.

  3. يحيى حسن الزهراني said:

    خصائص الفيـديو كطريقة اتصال تعليمية

    يعتبر الفيديو طريقة هامة وفعالة من طرق الاتصال، لما له من مميزات وخصائص عديدة تؤكد دوره كطريقة اتصال تعليمية ضرورية في كافة مجالات الحياة كالتعليم، و الصناعة، و الرياضة، و الزراعة، و الطب، وغيرها من المجالات المختلفة .
    أن الفيديو كوسيط تعليمي يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عملية التعليم لنقل المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات، وكذا قواعد التفكير والسلوك العلمي السليم إلى المتعلم، ولا يتم تحقيق ذلك إلا بمراعاة شروط ومقومات محددة لاستخدامه، حيث أن الفيلم التعليمي للفيديو له مكونات فنية وتعليمية لابد من تكاملها عن طريق مشاركة كافة المتخصصين العلميين بتقديم المادة التعليمية العلمية في مجال ما والتي تساير العمر الزمني والعقلي للجمهور المستهدف، ثم مراجعتها ومعالجتها فنياً وعلمياً من قبل المتخصصين وصياغتها في صورة أهداف معرفية ومهاريه ووجدانية لتحقيق أقصى استفادة وفعالية من تلك الطريقة الفعالة.
    وعند التفكير في استخدام الفيديو كطريقة تعليمية لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الجوانب والاعتبارات النفسية والتربويـة، وكذا الإدراك الكامل لخصائص الفيديو والتي يمكن ذكرها فيما يلي :
    1 – تقديم المعلومات والأفكار الجديدة في صورة سهلة وبسيطة ومفهومة.
    2- إطالة فترة تذكر المعلومات والأفكار الجديدة لدى المتلقى لمدة طويلة.
    3- المساهمة الفعالة في تنمية القدرات الذهنية لحل المشكلات بطريقة علمية.
    4- قصر الوقت المستخدم في تعليم الأفراد ونقل الخبرات المستهدفة إليهم.
    5 -القدرة على عرض استمرارية الحركة في صورتها الطبيعية كما تحدث في الواقع.
    6 – تقديم بديل للواقع الحركي للأشياء والأجسام مما يساهم في تنمية المهارات، وتوفير القدرة على تنفيذها بدقة وسهولة.
    7 – القدرة على تفسير الأحداث الجارية والماضية، وتوضيحها بصورة جذابة ومشوقة لدى المتلقي، عن طريق تصويرها ونقلها من أماكنها الطبيعية والتي قد يصعب على الفرد معايشتها، أو رؤيتها بالعين المجردة.
    8 -سهولة تقديم ما يحدث من اختراعات علمية جديدة، واكتشافات علمية في شتى مجالات الحياة في العالم، لشتى فئات المشاهدين بصرف النظر عن اختلاف معلوماتهم، وثقافاتهم، واتجاهاتهم، وذلك عن طريق استخدام لغة عالمية واحدة وهى اللغة المصورة .
    9-تتمتـع المـادة التعليمـية المسجلة على شريـط الفيديو بكل خصائص
    التليفزيـون الإيجابـية كطريقة اتصال جماهيرية، وفى نفس الوقت تتلاشى
    معظم العيوب أو القيود بها.
    10-إمكانية إعادة عرض الأجزاء التي يراها المتعلم ضرورية، أو إيقافه الشريط
    حسب الرغبة، مع تحديد وقت المشاهدة بما يتفق مع ظروف المتعلم .
    11-إمكانية تقديم الحركة عبر الزمن، فيما يطلق عليه (الزمن البديل)، وهى خاصية هامة في عملية الاتصال التعليمي ، فمثلاً إذا استغرق حدث ما وقتاً طويلاً، فإن الفيديو يمكنه بعد إجراء العمليات الفنية كالمونتاج عرض هذا الحدث في دقائق معدودات، وبالتالي يحقق التكنيك المعروف (بضغط الوقت).
    12-توافر استخدام تكنيك الحركة البطيئة والتي عن طريقها يمكن تحليل مهارات الحركة بصورة أفضل، وكذا رؤية الأحداث التي قد تقع بسرعة كبيرة ولا تستطيع العين المجردة مشاهدتها .
    13- توفير بيئة غنية للمتعلم والتي تؤدى إلى إثراء المتعلم بصورة قد يصعب علي الوسائل المقروءة أو المسموعة تحقيقها، بالإضافة إلى تنوع الوقت المخصص للتعليم ، حيث أنه وفقاً لطبيعة شريط الفيديو وقدرته على احتواء المعرفة المتنوعة وإمكانية استنساخ أشرطة الفيديو، فقد أمكن كسر حاجز الوقت، وتحقيق الكثير من المفاهيم الحديثة في التربية مثل نشر التعليم العام، والتربية المستديمة من خلال التكنولوجيا، وبالتالي تعددت أماكن التعليم والعمل بشرائط الفيديو.
    14-تعتبر شرائط الفيديو من أهم وسائل حفظ المعرفة في صورة سجل مرئي بصري Visual Record.
    15-تقديم العصور المختلفة، والشخصيات التاريخية، والأحداث الحقيقية، وكذا ملاحظة ومشاهدة الظواهر التي يصعب مشاهدتها في الحقيقة لخطورتها مثل الزلازل والبراكين والانفجارات النووية وغيرها من الظواهر المتعددة في أوجه المجالات المختلفة .
    16- تكبير الصور باستخدام الخصائص الفنية المستخدمة في صناعة كاميرات التصوير، والتي عن طريقها يمكن مشاهدة الصور الدقيقة جداً في حجم كبير مثل عملية انقسام الخلية أو نشاط البكتريا مما يسهل دراستها.
    17-نقل الخبرات الحية من أماكنها الحقيقية والبعيدة جداً للمتعلم، وذلك عن طريق تصوير البرنامج التعليمى في أى مكان في العالم، ثم ينتقل الفيديو بالدارسين إلى الموقف نفسه، مثل نقل ما يحدث في حجرة العناية المركزة، أو أثناء إجراء العمليات الجراحية الخطيرة .
    18-يعتبر طريقة اتصال جامعة، حيث يمكن من خلاله عرض كافة المعينات سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية و التي تتعدد أشكالها كالخرائط والمجسمات، والشرائح الفيلمية، والصور الثابتة، والرسوم والأشرطة الصوتية، والأفلام بأشكالها المختلفة و التي تساعد في أداء دوره في العملية التعليمية، كذلك يمكن استضافة أفضل الخبراء في العالم للتحدث في موضوع معين، والاحتفاظ بشريط التسجيل، حيث يمكن مشاهدته كلما دعت الضرورة، أو عمل مئات النسخ منه.
    :المصدر
    http://kenanaonline.com/users/drFouly/posts/198105

  4. موقع اليوتيوب:

    هو أكبر موقع على شبكة الانترنت يسمح للمستخدمين برفع ومشاهدة ومشاركة مقاطع الفيديو بشكل مجاني.

    كمستخدمين عاديين لا نعرف تفاصيل كثيرة عن هذا الموقع الضخم،،

    وفي هذا الموضوع سأبيّن لكم بعض المعلومات والحقائق الشيقّة عن موقع اليوتيوب ،،

    كم يستهلك من الباندويث ومن قام بتأسيسه ,

    متى تم شراء الدومين وكم استمر تطوير الموقع قبل اطلاقه

    من هي الدول التي تقوم بحجبه

    كم هي تكلفة الموقع شهرياً

    كم موظف يعمل بالشركة وأين مقرها

    من هو الموقع الذي عانى كثيرا بسبب دومين موقع اليوتيوب والمزيد من المعلومات والصور الشيقّة.

    من هم مؤسسي موقع اليوتيوب :

    مؤسسي موقع اليوتيوب (كلهم خريجي جامعات) هم ثلاثة موظيفن سابقاً في موقع PayPal

    وتعرفوا على بعض هناك , ودار حديث بينهم عن احتمال انجاز مشاريع مستقبلية.

    وهذا الحديث تحول الى شيئ عملي عندما قام موقع Ebay بشراء موقع PayPal بمبلغ 1.35

    بليون دلاور وعلى اثر ذالك تلقى الزملاء الثلاثة مكافأة مالية ساعدتهم على الانطلاق.

    فكرة موقع اليوتيوب نشأت عندما كانوا في حفلة لأحد الأصدقاء وهنالك التقطوا مقاطع فيديو وأرادوا

    أن ينشروها بين زملائهم وفكروا بطريقة مناسبة لكنهم لم يجدوا شيئ ملائم خصوصاً ان الايميل كان

    لا يقبل الملفات الكبيرة. من هنا بدأت تتبلور فكرة موقع لرفع افلام الفيديو.

  5. عبدالله بن عوض باعبيد said:

    هناك العديد من الطرق لمشاركة فيديو على YouTube. ابدأ أولاً بمشاهدة فيديو وانقر على مشاركة أسفل الفيديو. ستفتح ثلاث علامات تبويب تتضمن خيارات مشاركة مختلفة:

    مشاركة: في علامة التبويب هذه، سيظهر رابط يمكنك نسخه ولصقه في مكان آخر، كرسالة بريد إلكتروني مثلاً.
    وقت البدء: لإنشاء رابط إلى جزء معين من الفيديو، حدد هذا المربع وأدخل وقت البدء قبل نسخ الرابط. على سبيل المثال، لبدء الفيديو بعد دقيقتين و30 ثانية، حدد المربع وأدخل “2:30”.
    الشبكات الاجتماعية: انقر على أحد رموز الشبكات الاجتماعية (مثلاً، Facebook أو Twitter) لمشاركة الفيديو على هذه الشبكة.
    تضمين: توفر علامة التبويب هذه رمزًا لتضمين الفيديو في موقع ويب.
    البريد الإلكتروني: سيُرسل YouTube رسالة إلكترونية إلى عنوان (عناوين) البريد الإلكتروني الذي تدخله. إذا لم يتلقَ المستلم الفيديو، فاطلب منه التحقق من مجلد الشبكات الاجتماعية أو مجلد الرسائل غير المرغوب فيها، أو إضافة noreply@youtube.com إلى دفتر العناوين وقائمة تصفية الاستثناءات.

  6. عبداللطيف أحمد مدخلي said:

    جوجل فيديو هو موقع فيديو مجاني، وكذلك محرك بحث للفيديو من غوغل. غوغل فيديو يسمح للفيديو أن يكون جزءًا لا يتجزأ من مواقع أخرى بعيدة ويوفر ما يلزم من كود HTML (لغة تأثير النصوص التشعبية) ويسمح كذلك للمواقع باستضافة كميات كبيرة من الفيديو عن بعد على جوجل فيديو دون الوقوع في عرض النطاق الترددي. بعض أشرطة الفيديو معروضة أيضاً للبيع من خلال متجر غوغل فيديو.

    تم طرح هذه الخدمة في 25 يناير، 2005. في 9 أكتوبر، 2006 قامت جوجل بشراء منافسها السابق يوتيوب. أعلنت غوغل في 13 يونيو، 2007 أن نتائج بحث جوجل فيديو ستبدأ لتشمل أشرطة الفيديو التي اكتشفتها عن طريق البحث في خادمات الاستضافة الأخرى ويوتيوب. تفتح روابط نتائج البحث الآن مجموعة إطارات مع جوجل فيديو في أعلى الصفحة، وتكون الصفحة الأصلية تحتها، فتكون مشابهة لطريقة عرض Google images(مجموعات الصور) التي تعرض نتائج البحث.

    تم اغلاق جوجل فيديو في 20 اغسطس 2012. وانتقل محتوى فيديو جوجل تلقائياً إلى موقع يوتيوب.[1]

  7. عبدالرحمن محمد هديان الحارثي said:

    يعد اليوتويب من أكثر أدوات الويب 2.0 استخداماً في التعليم وأكثرها سهولة, ومع بوابة اليوتيوب للمدارس
    YouTube for Schools أصبح بإمكان المعلمين استخدام اليوتيوب بصورة آمنة داخل الفصل أو المدرسة, بسبب القيود المستخدمة مثل حجب التعليقات ومقاطع الفيديو الجانبية والإعلانات.
    استخدام الفيديو في التدريس يضفي الحيوية على الدرس, ويساهم في جعل التعلم أكثر متعة وجاذبية وتشويقاً للطلاب بسبب احتواء الفيديو عادة على مؤثرات صوتية وبصرية, وكذلك يساعد في تنمية الاتجاهات الإيجابية للطلاب نحو المواد الصعبة أو المعقدة.
    ويعتبر اليوتيوب حلاً رائداً في تحسين أساليب التدريس, بفضل إمكانياته الهائلة, والقدرة على استثماره بصورة واضحة ويسيرة وبلا تكاليف مادية. وفي أي تصنيف عالمي لأفضل أدوات الويب 2.0 المستخدمة في التعليم نجد اليوتويب دائماً في مراكز متقدمة, فهو من أكبر المواقع المجانية التي تستخدم في التعليم , إذ يوفر مئات الآلاف من المقاطع التعليمية في شتى المجالات.
    وهناك الكثير من الجامعات والكليات والمدارس ومنصات التدريب والتعليم اتجهت إلى توثيق المحاضرات على موقع اليوتيوب لكي تصبح متاحة للمتعلمين في أي زمان ومكان. وهو ما شكل مكتبات غنية بالمحاضرات والدروس في شتى أنواع التعليم.
    مصادر الفيديو المتوفرة من خلال موقع YouTube ليست مقتصرة فقط على مستوى التعليم العالي، بل غني بالمحاضرات الخاصة بالتعليم الأساسي والتعليم التقني وشتى أنواع التعليم نذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر (صيانة وتركيب الأجهزة بمختلف أنواعها، ميكانيكا السيارات، تعليم سياقه السيارات، الإسعافات الأولية، تعليم الطهي، العلوم الإدارية والاقتصادية بكافة فروعها، الحاسوب وتطبيقاته، البرمجة بكافة أنواعها، الزراعة، استخدام الأدوات، النجارة بالإضافة إلى العديد من المقاطع التعليمية في شتى مناحي الحياة).
    يعتبر YouTube أكبر مستضيف لملفات الفيديو حيث بدء العمل بالموقع لمشاركة ملفات الفيديو الشخصية ونشرها حول العالم، وما لبث أن أصبح أكبر مصدر لملفات الفيديو حيث يتكون المحتوى الفيديو من المقاطع الترفيهية، مقاطع الأفلام، الموسيقى، الأحداث السياسية، بالإضافة إلى الملفات التعليمية بشتى المجالات وغيرها الكثير.
    يعتبر من أفضل المواقع الإلكترونية في البحث عن المعلومات عن طريق مقاطع الفيديو.
    كيف يكون استخدام اليوتويوب في المدارس آمناً؟
    يكون ذلك بإنشاء حساب تعليمي في YouTube for Schools و إعداد الشبكة الداخلية في المدرسة بخطوات بسيطة حتى يكون اليوتويب آمناً ومقيداً.
    10 أسباب لاستخدام اليوتويب في التعليم:
    1- إنشاء قناة خاصة للمعلم أو للمقرر ورفع مقاطع الفيديو عليها.
    2- إنشاء قوائم تشغيل داخل القناة بهدف تنظيم المواضيع.
    3- مشاهدة الطلاب في أي وقت وأي مكان لمقاطع الفيديو داخل القناة.
    4- يتعلم الطالب بحسب سرعته الخاصة حتى يتمكن من الاستيعاب.
    5- شغل وقت الطلاب بأنشطة تعليمية وفكرية مفيدة.
    6- أفضل موقع إلكتروني في البحث عن المعلومات عن طريق مقاطع الفيديو.
    7- الاطلاع على أحدث الاختراعات والاكتشافات والتجارب المرتبطة بالدروس.
    8- إمكانية عرض الطلاب لمشاريعهم ومهامهم الأدائية ومشاركتها.
    9- الاستفادة من الدروس النموذجية للمعلمين المتميزين.
    10- طريقة رائعة للتمهيد للدروس أو توضيح المفاهيم أو عرض الخلاصة.
    وفي إحصائيات نشرها اليوتيوب ذكرت بأن عدد زوار الموقع يتجاوز المليار مستخدم شهرياً, يشاهدون أكثر من ستة مليارات ساعة شهرياً, وأنه يتم تحميل 100 ساعة من الفيديو على اليوتيوب كل دقيقة.وفي دراسة بشأن استخدام اليوتيوب في المملكة العربية السعودية يلاحظ نمو استخدامه وتنوع سلوك مستخدميه واهتماماتهم.
    كل هذا وغيره يعتبر محفز كبير للمعلمين باستخدام اليوتيوب في التدريس كطريقة تدريس تفاعلية تساهم في تحسين نواتج تعلم الطلاب.

  8. مهند خالد الطيب said:

    استعراض بعض مواقع مشاركة الفديو :-

    اليوتيوب:
    هو وسيلة للحصول على أشرطة الفيديو الخاصة بك للناس الذين يهم لك. تحميل، العلامة وتبادل أشرطة الفيديو الخاصة بك في جميع أنحاء العالم!
    عندما كنت أفكر في الفيديو تقاسم المواقع، يوتيوب يتبادر إلى ذهنك بطبيعة الحال. على الرغم من أن يوتيوب لم يكن أول شريط فيديو تقاسم الموقع، قد أصبح الفعل أفضل الفيديو تقاسم الموقع بمزيج ذكي ومعقول من المجتمع والأداء الوظيفي.
    يوتيوب تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم، وليس فقط في أمريكا. وفي الوقت الحاضر، كان يوتيوب حيث حصل على ما يقرب من 20 في المائة من كافة حركات المرور العالمية على شبكة الإنترنت. شعبيته دليل واحد فقط أن يوتيوب هو أفضل الفيديو تقاسم الموقع هناك.

    هولو:
    يسمح لك العثور بسرعة على البرامج التلفزيونية والأفلام المفضلة لديك ويشاهد تجربة لهم في وقت فراغك، الجميع حين تقدم مجموعة متنوعة من الميزات التي تجعل من الممكن لتخصيص العرض الخاص بك فقط بالطريقة التي ترغب في ذلك. هولو هي مصممة لتوفر لك ما تريد بالطريقة التي تريدها. أكثر ما يمكن أن تسأل من موقع شارينج فيديو؟
    هولو لا يملك كل شيء. ولكن لديها أكثر بكثير مما كنت تتوقع العثور. لا يهم ما هو نوع من العروض التي تهتم بها؛ هولو دائماً لديه شيئا
    بالنسبة لك. وهذا هو السبب ومورد ترفيه كبيرة.

    ديلي موشن:
    يجذب المستخدمين من جميع أنحاء العالم–وهذا واحد من أكثر شعبية ومختلف مواقع مشاركة الفيديو على شبكة الإنترنت. معظم من أشرطة الفيديو على ديلي موشن تميل إلى أن تكون أكثر مهنية في الطبيعة. لديهم نشرات الأخبار والإعلانات والأفلام القصيرة.
    هذا الفيديو تقاسم الموقع لتلبية احتياجات الجمهور ويقدم الكثير من جمهور السمات ذات الصلة. يمكنك البحث عن ملفات الفيديو باستخدام مربع بحث أو تصفح فئات عديدة للبحث عن مقاطع الفيديو المفضلة لديك. وجميع الأفلام على معاينات الصورة.

    المرجع:

    http://sa.wondershare.com/disk-utility/popular-video-sharing-websites-review.html

  9. محمد عبدالله العبدلي said:

    إن دمج الفيديو في العملية التعليمية له دور كبير في إضفاء روح الواقعية على عملية التعلم مما يؤدى إلى المساعدة على التغلب على العديد من العقبات التي تواجه العملية التعليمية .

    حيث يتميز الفيديو التعليمي

    بإمكانية الاتصال الشخصي حيث يمكن التوقف مؤقتاً عن العرض ومناقشة النقاط الغامضة. مما يؤدى إلى توفير التغذية الراجعة وروح التفاعل ويساعد في التغلب على العديد من المشاكل التي تواجهه العملية التعليمية والتي منها ضيق الوقت وبعد المسافة حيث أن استخدام الفيديو في العملية التعليمية بصفة عامة يمكن أن يدعم فكرة تخطى حدود الزمان والمكان .

    فمنذ زمن غير قريب بدأت فكرة البرامج التعليمية وبدا التليفزيون المصري في عرض هذه البرامج والتي كانت لها أهميه كبيرة وبدأت عجلة التطور والتقدم في تسير بخطوات ثابتة و سريعة مما أدى في نهاية المطاف إلي أن تم إنشاء قنوات متخصصة لنقل وتوصيل المحتوى التعليمي بصورة أكثر فاعلية من الطرق التقليدية .
    ومع الانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي تطورات العلمية التعليمية بصورة أكبر ونتج عن تزاوج تكنولوجيا الاتصالات المتطورة والمتمثلة في شبكة الانترنت من فتح أفاق أكبر مما أدى إلى إتاحة المحتويات التعليمية بصورة أكبر وبشكل أكثر فاعلية وأكثر تفاعلية مما أدى إلي ظهور مفهوم التعليم الالكترونى وهو مفهوم التعليم بواسطة التكنولوجيا .

    ويعمل الأستوديو على إنجاز الأعمال التالية

    – تصوير المحاضرات، تصوير رسائل الماجستير والدكتوراه، عمل فيديوهات تدعم المقررات الالكترونية، تصوير المؤتمرات والندوات، و إخراج أفلام تسجيلية للكليات والمراكز ، وإنتاج وحدات تعليمية للتوعية ولإغراض تدريبية

    ومن أعمال استديو التعليم الالكترونى
    يمكن تسجيل صوتي فقط سواء كانت للمقررات الالكترونية أو المعامل الافتراضية أو بعض المحاضرات الصوتيةوفى النهاية يعتبر استديو التعليم الالكترونى وسيلة مساعدة لكل من الباحثين من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم في مختلف التخصصات مع العمل على المحافظة على حقوق الملكية الفكرية والأدبية ، وبما يخدم العملية التعليمة والثقافية والنهوض بالعملية التعليمية

  10. عبدالعزيز عبدالله السهلي said:

    يعتبر الفيديو طريقة هامة وفعالة من طرق الاتصال، لما له من مميزات وخصائص عديدة تؤكد دوره كطريقة اتصال تعليمية ضرورية في كافة مجالات الحياة كالتعليم، و الصناعة، و الرياضة، و الزراعة، و الطب، وغيرها من المجالات المختلفة .

    أن الفيديو كوسيط تعليمي يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عملية التعليم لنقل المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات، وكذا قواعد التفكير والسلوك العلمي السليم إلى المتعلم، ولا يتم تحقيق ذلك إلا بمراعاة شروط ومقومات محددة لاستخدامه، حيث أن الفيلم التعليمي للفيديو له مكونات فنية وتعليمية لابد من تكاملها عن طريق مشاركة كافة المتخصصين العلميين بتقديم المادة التعليمية العلمية في مجال ما والتي تساير العمر الزمني والعقلي للجمهور المستهدف، ثم مراجعتها ومعالجتها فنياً وعلمياً من قبل المتخصصين وصياغتها في صورة أهداف معرفية ومهاريه ووجدانية لتحقيق أقصى استفادة وفعالية من تلك الطريقة الفعالة.

    وعند التفكير في استخدام الفيديو كطريقة تعليمية لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الجوانب والاعتبارات النفسية والتربويـة، وكذا الإدراك الكامل لخصائص الفيديو والتي يمكن ذكرها فيما يلي :

    1 – تقديم المعلومات والأفكار الجديدة في صورة سهلة وبسيطة ومفهومة.

    2- إطالة فترة تذكر المعلومات والأفكار الجديدة لدى المتلقى لمدة طويلة.

    3- المساهمة الفعالة في تنمية القدرات الذهنية لحل المشكلات بطريقة علمية.

    4- قصر الوقت المستخدم في تعليم الأفراد ونقل الخبرات المستهدفة إليهم.

    5 -القدرة على عرض استمرارية الحركة في صورتها الطبيعية كما تحدث في الواقع.

    6 – تقديم بديل للواقع الحركي للأشياء والأجسام مما يساهم في تنمية المهارات، وتوفير القدرة على تنفيذها بدقة وسهولة.

    7 – القدرة على تفسير الأحداث الجارية والماضية، وتوضيحها بصورة جذابة ومشوقة لدى المتلقي، عن طريق تصويرها ونقلها من أماكنها الطبيعية والتي قد يصعب على الفرد معايشتها، أو رؤيتها بالعين المجردة.

    8 -سهولة تقديم ما يحدث من اختراعات علمية جديدة، واكتشافات علمية في شتى مجالات الحياة في العالم، لشتى فئات المشاهدين بصرف النظر عن اختلاف معلوماتهم، وثقافاتهم، واتجاهاتهم، وذلك عن طريق استخدام لغة عالمية واحدة وهى اللغة المصورة .

    9-تتمتـع المـادة التعليمـية المسجلة على شريـط الفيديو بكل خصائص

    التليفزيـون الإيجابـية كطريقة اتصال جماهيرية، وفى نفس الوقت تتلاشى

    معظم العيوب أو القيود بها.

    10-إمكانية إعادة عرض الأجزاء التي يراها المتعلم ضرورية، أو إيقافه الشريط

    حسب الرغبة، مع تحديد وقت المشاهدة بما يتفق مع ظروف المتعلم .

    11-إمكانية تقديم الحركة عبر الزمن، فيما يطلق عليه (الزمن البديل)، وهى خاصية هامة في عملية الاتصال التعليمي ، فمثلاً إذا استغرق حدث ما وقتاً طويلاً، فإن الفيديو يمكنه بعد إجراء العمليات الفنية كالمونتاج عرض هذا الحدث في دقائق معدودات، وبالتالي يحقق التكنيك المعروف (بضغط الوقت).

    12-توافر استخدام تكنيك الحركة البطيئة والتي عن طريقها يمكن تحليل مهارات الحركة بصورة أفضل، وكذا رؤية الأحداث التي قد تقع بسرعة كبيرة ولا تستطيع العين المجردة مشاهدتها .

    13- توفير بيئة غنية للمتعلم والتي تؤدى إلى إثراء المتعلم بصورة قد يصعب علي الوسائل المقروءة أو المسموعة تحقيقها، بالإضافة إلى تنوع الوقت المخصص للتعليم ، حيث أنه وفقاً لطبيعة شريط الفيديو وقدرته على احتواء المعرفة المتنوعة وإمكانية استنساخ أشرطة الفيديو، فقد أمكن كسر حاجز الوقت، وتحقيق الكثير من المفاهيم الحديثة في التربية مثل نشر التعليم العام، والتربية المستديمة من خلال التكنولوجيا، وبالتالي تعددت أماكن التعليم والعمل بشرائط الفيديو.

    14-تعتبر شرائط الفيديو من أهم وسائل حفظ المعرفة في صورة سجل مرئي بصري Visual Record.

    15-تقديم العصور المختلفة، والشخصيات التاريخية، والأحداث الحقيقية، وكذا ملاحظة ومشاهدة الظواهر التي يصعب مشاهدتها في الحقيقة لخطورتها مثل الزلازل والبراكين والانفجارات النووية وغيرها من الظواهر المتعددة في أوجه المجالات المختلفة .

    16- تكبير الصور باستخدام الخصائص الفنية المستخدمة في صناعة كاميرات التصوير، والتي عن طريقها يمكن مشاهدة الصور الدقيقة جداً في حجم كبير مثل عملية انقسام الخلية أو نشاط البكتريا مما يسهل دراستها.

    17-نقل الخبرات الحية من أماكنها الحقيقية والبعيدة جداً للمتعلم، وذلك عن طريق تصوير البرنامج التعليمى في أى مكان في العالم، ثم ينتقل الفيديو بالدارسين إلى الموقف نفسه، مثل نقل ما يحدث في حجرة العناية المركزة، أو أثناء إجراء العمليات الجراحية الخطيرة .

    18-يعتبر طريقة اتصال جامعة، حيث يمكن من خلاله عرض كافة المعينات سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية و التي تتعدد أشكالها كالخرائط والمجسمات، والشرائح الفيلمية، والصور الثابتة، والرسوم والأشرطة الصوتية، والأفلام بأشكالها المختلفة و التي تساعد في أداء دوره في العملية التعليمية، كذلك يمكن استضافة أفضل الخبراء في العالم للتحدث في موضوع معين، والاحتفاظ بشريط التسجيل، حيث يمكن مشاهدته كلما دعت الضرورة، أو عمل مئات النسخ منه.

  11. فهد صالح العتيبي said:

    خصائص الفيـديو كطريقة اتصال تعليمية
    يعتبر الفيديو طريقة هامة وفعالة من طرق الاتصال، لما له من مميزات وخصائص عديدة تؤكد دوره كطريقة اتصال تعليمية ضرورية في كافة مجالات الحياة كالتعليم، و الصناعة، و الرياضة، و الزراعة، و الطب، وغيرها من المجالات المختلفة .
    أن الفيديو كوسيط تعليمي يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عملية التعليم لنقل المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات، وكذا قواعد التفكير والسلوك العلمي السليم إلى المتعلم، ولا يتم تحقيق ذلك إلا بمراعاة شروط ومقومات محددة لاستخدامه، حيث أن الفيلم التعليمي للفيديو له مكونات فنية وتعليمية لابد من تكاملها عن طريق مشاركة كافة المتخصصين العلميين بتقديم المادة التعليمية العلمية في مجال ما والتي تساير العمر الزمني والعقلي للجمهور المستهدف، ثم مراجعتها ومعالجتها فنياً وعلمياً من قبل المتخصصين وصياغتها في صورة أهداف معرفية ومهاريه ووجدانية لتحقيق أقصى استفادة وفعالية من تلك الطريقة الفعالة.
    وعند التفكير في استخدام الفيديو كطريقة تعليمية لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الجوانب والاعتبارات النفسية والتربويـة، وكذا الإدراك الكامل لخصائص الفيديو والتي يمكن ذكرها فيما يلي :
    1 – تقديم المعلومات والأفكار الجديدة في صورة سهلة وبسيطة ومفهومة.
    2- إطالة فترة تذكر المعلومات والأفكار الجديدة لدى المتلقى لمدة طويلة.
    3- المساهمة الفعالة في تنمية القدرات الذهنية لحل المشكلات بطريقة علمية.
    4- قصر الوقت المستخدم في تعليم الأفراد ونقل الخبرات المستهدفة إليهم.
    5 -القدرة على عرض استمرارية الحركة في صورتها الطبيعية كما تحدث في الواقع.
    6 – تقديم بديل للواقع الحركي للأشياء والأجسام مما يساهم في تنمية المهارات، وتوفير القدرة على تنفيذها بدقة وسهولة.
    7 – القدرة على تفسير الأحداث الجارية والماضية، وتوضيحها بصورة جذابة ومشوقة لدى المتلقي، عن طريق تصويرها ونقلها من أماكنها الطبيعية والتي قد يصعب على الفرد معايشتها، أو رؤيتها بالعين المجردة.
    8 -سهولة تقديم ما يحدث من اختراعات علمية جديدة، واكتشافات علمية في شتى مجالات الحياة في العالم، لشتى فئات المشاهدين بصرف النظر عن اختلاف معلوماتهم، وثقافاتهم، واتجاهاتهم، وذلك عن طريق استخدام لغة عالمية واحدة وهى اللغة المصورة .
    9-تتمتـع المـادة التعليمـية المسجلة على شريـط الفيديو بكل خصائص
    التليفزيـون الإيجابـية كطريقة اتصال جماهيرية، وفى نفس الوقت تتلاشى
    معظم العيوب أو القيود بها.
    10-إمكانية إعادة عرض الأجزاء التي يراها المتعلم ضرورية، أو إيقافه الشريط
    حسب الرغبة، مع تحديد وقت المشاهدة بما يتفق مع ظروف المتعلم .
    11-إمكانية تقديم الحركة عبر الزمن، فيما يطلق عليه (الزمن البديل)، وهى خاصية هامة في عملية الاتصال التعليمي ، فمثلاً إذا استغرق حدث ما وقتاً طويلاً، فإن الفيديو يمكنه بعد إجراء العمليات الفنية كالمونتاج عرض هذا الحدث في دقائق معدودات، وبالتالي يحقق التكنيك المعروف (بضغط الوقت).
    12-توافر استخدام تكنيك الحركة البطيئة والتي عن طريقها يمكن تحليل مهارات الحركة بصورة أفضل، وكذا رؤية الأحداث التي قد تقع بسرعة كبيرة ولا تستطيع العين المجردة مشاهدتها .
    13- توفير بيئة غنية للمتعلم والتي تؤدى إلى إثراء المتعلم بصورة قد يصعب علي الوسائل المقروءة أو المسموعة تحقيقها، بالإضافة إلى تنوع الوقت المخصص للتعليم ، حيث أنه وفقاً لطبيعة شريط الفيديو وقدرته على احتواء المعرفة المتنوعة وإمكانية استنساخ أشرطة الفيديو، فقد أمكن كسر حاجز الوقت، وتحقيق الكثير من المفاهيم الحديثة في التربية مثل نشر التعليم العام، والتربية المستديمة من خلال التكنولوجيا، وبالتالي تعددت أماكن التعليم والعمل بشرائط الفيديو.
    14-تعتبر شرائط الفيديو من أهم وسائل حفظ المعرفة في صورة سجل مرئي بصري Visual Record.
    15-تقديم العصور المختلفة، والشخصيات التاريخية، والأحداث الحقيقية، وكذا ملاحظة ومشاهدة الظواهر التي يصعب مشاهدتها في الحقيقة لخطورتها مثل الزلازل والبراكين والانفجارات النووية وغيرها من الظواهر المتعددة في أوجه المجالات المختلفة .
    16- تكبير الصور باستخدام الخصائص الفنية المستخدمة في صناعة كاميرات التصوير، والتي عن طريقها يمكن مشاهدة الصور الدقيقة جداً في حجم كبير مثل عملية انقسام الخلية أو نشاط البكتريا مما يسهل دراستها.
    17-نقل الخبرات الحية من أماكنها الحقيقية والبعيدة جداً للمتعلم، وذلك عن طريق تصوير البرنامج التعليمى في أى مكان في العالم، ثم ينتقل الفيديو بالدارسين إلى الموقف نفسه، مثل نقل ما يحدث في حجرة العناية المركزة، أو أثناء إجراء العمليات الجراحية الخطيرة .
    18-يعتبر طريقة اتصال جامعة، حيث يمكن من خلاله عرض كافة المعينات سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية و التي تتعدد أشكالها كالخرائط والمجسمات، والشرائح الفيلمية، والصور الثابتة، والرسوم والأشرطة الصوتية، والأفلام بأشكالها المختلفة و التي تساعد في أداء دوره في العملية التعليمية، كذلك يمكن استضافة أفضل الخبراء في العالم للتحدث في موضوع معين، والاحتفاظ بشريط التسجيل، حيث يمكن مشاهدته كلما دعت الضرورة، أو عمل مئات النسخ منه.
    :المصدر
    http://kenanaonline.com/users/drFouly/posts/198105

  12. فهد صالح الروقي said:

    خصائص الفيـديو كطريقة اتصال تعليمية
    يعتبر الفيديو طريقة هامة وفعالة من طرق الاتصال، لما له من مميزات وخصائص عديدة تؤكد دوره كطريقة اتصال تعليمية ضرورية في كافة مجالات الحياة كالتعليم، و الصناعة، و الرياضة، و الزراعة، و الطب، وغيرها من المجالات المختلفة .
    أن الفيديو كوسيط تعليمي يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عملية التعليم لنقل المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات، وكذا قواعد التفكير والسلوك العلمي السليم إلى المتعلم، ولا يتم تحقيق ذلك إلا بمراعاة شروط ومقومات محددة لاستخدامه، حيث أن الفيلم التعليمي للفيديو له مكونات فنية وتعليمية لابد من تكاملها عن طريق مشاركة كافة المتخصصين العلميين بتقديم المادة التعليمية العلمية في مجال ما والتي تساير العمر الزمني والعقلي للجمهور المستهدف، ثم مراجعتها ومعالجتها فنياً وعلمياً من قبل المتخصصين وصياغتها في صورة أهداف معرفية ومهاريه ووجدانية لتحقيق أقصى استفادة وفعالية من تلك الطريقة الفعالة.
    وعند التفكير في استخدام الفيديو كطريقة تعليمية لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الجوانب والاعتبارات النفسية والتربويـة، وكذا الإدراك الكامل لخصائص الفيديو والتي يمكن ذكرها فيما يلي :
    1 – تقديم المعلومات والأفكار الجديدة في صورة سهلة وبسيطة ومفهومة.
    2- إطالة فترة تذكر المعلومات والأفكار الجديدة لدى المتلقى لمدة طويلة.
    3- المساهمة الفعالة في تنمية القدرات الذهنية لحل المشكلات بطريقة علمية.
    4- قصر الوقت المستخدم في تعليم الأفراد ونقل الخبرات المستهدفة إليهم.
    5 -القدرة على عرض استمرارية الحركة في صورتها الطبيعية كما تحدث في الواقع.
    6 – تقديم بديل للواقع الحركي للأشياء والأجسام مما يساهم في تنمية المهارات، وتوفير القدرة على تنفيذها بدقة وسهولة.
    7 – القدرة على تفسير الأحداث الجارية والماضية، وتوضيحها بصورة جذابة ومشوقة لدى المتلقي، عن طريق تصويرها ونقلها من أماكنها الطبيعية والتي قد يصعب على الفرد معايشتها، أو رؤيتها بالعين المجردة.
    8 -سهولة تقديم ما يحدث من اختراعات علمية جديدة، واكتشافات علمية في شتى مجالات الحياة في العالم، لشتى فئات المشاهدين بصرف النظر عن اختلاف معلوماتهم، وثقافاتهم، واتجاهاتهم، وذلك عن طريق استخدام لغة عالمية واحدة وهى اللغة المصورة .
    9-تتمتـع المـادة التعليمـية المسجلة على شريـط الفيديو بكل خصائص
    التليفزيـون الإيجابـية كطريقة اتصال جماهيرية، وفى نفس الوقت تتلاشى
    معظم العيوب أو القيود بها.
    10-إمكانية إعادة عرض الأجزاء التي يراها المتعلم ضرورية، أو إيقافه الشريط
    حسب الرغبة، مع تحديد وقت المشاهدة بما يتفق مع ظروف المتعلم .
    11-إمكانية تقديم الحركة عبر الزمن، فيما يطلق عليه (الزمن البديل)، وهى خاصية هامة في عملية الاتصال التعليمي ، فمثلاً إذا استغرق حدث ما وقتاً طويلاً، فإن الفيديو يمكنه بعد إجراء العمليات الفنية كالمونتاج عرض هذا الحدث في دقائق معدودات، وبالتالي يحقق التكنيك المعروف (بضغط الوقت).
    12-توافر استخدام تكنيك الحركة البطيئة والتي عن طريقها يمكن تحليل مهارات الحركة بصورة أفضل، وكذا رؤية الأحداث التي قد تقع بسرعة كبيرة ولا تستطيع العين المجردة مشاهدتها .
    13- توفير بيئة غنية للمتعلم والتي تؤدى إلى إثراء المتعلم بصورة قد يصعب علي الوسائل المقروءة أو المسموعة تحقيقها، بالإضافة إلى تنوع الوقت المخصص للتعليم ، حيث أنه وفقاً لطبيعة شريط الفيديو وقدرته على احتواء المعرفة المتنوعة وإمكانية استنساخ أشرطة الفيديو، فقد أمكن كسر حاجز الوقت، وتحقيق الكثير من المفاهيم الحديثة في التربية مثل نشر التعليم العام، والتربية المستديمة من خلال التكنولوجيا، وبالتالي تعددت أماكن التعليم والعمل بشرائط الفيديو.
    14-تعتبر شرائط الفيديو من أهم وسائل حفظ المعرفة في صورة سجل مرئي بصري Visual Record.
    15-تقديم العصور المختلفة، والشخصيات التاريخية، والأحداث الحقيقية، وكذا ملاحظة ومشاهدة الظواهر التي يصعب مشاهدتها في الحقيقة لخطورتها مثل الزلازل والبراكين والانفجارات النووية وغيرها من الظواهر المتعددة في أوجه المجالات المختلفة .
    16- تكبير الصور باستخدام الخصائص الفنية المستخدمة في صناعة كاميرات التصوير، والتي عن طريقها يمكن مشاهدة الصور الدقيقة جداً في حجم كبير مثل عملية انقسام الخلية أو نشاط البكتريا مما يسهل دراستها.
    17-نقل الخبرات الحية من أماكنها الحقيقية والبعيدة جداً للمتعلم، وذلك عن طريق تصوير البرنامج التعليمى في أى مكان في العالم، ثم ينتقل الفيديو بالدارسين إلى الموقف نفسه، مثل نقل ما يحدث في حجرة العناية المركزة، أو أثناء إجراء العمليات الجراحية الخطيرة .
    18-يعتبر طريقة اتصال جامعة، حيث يمكن من خلاله عرض كافة المعينات سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية و التي تتعدد أشكالها كالخرائط والمجسمات، والشرائح الفيلمية، والصور الثابتة، والرسوم والأشرطة الصوتية، والأفلام بأشكالها المختلفة و التي تساعد في أداء دوره في العملية التعليمية، كذلك يمكن استضافة أفضل الخبراء في العالم للتحدث في موضوع معين، والاحتفاظ بشريط التسجيل، حيث يمكن مشاهدته كلما دعت الضرورة، أو عمل مئات النسخ منه.
    :المصدر
    http://kenanaonline.com/users/drFouly/posts/198105

  13. سالم بن زايد المطيري said:

    يعتبر الفيديو طريقة هامة وفعالة من طرق الاتصال، لما له من مميزات وخصائص عديدة تؤكد دوره كطريقة اتصال تعليمية ضرورية في كافة مجالات الحياة كالتعليم، و الصناعة، و الرياضة، و الزراعة، و الطب، وغيرها من المجالات المختلفة .
    أن الفيديو كوسيط تعليمي يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عملية التعليم لنقل المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات، وكذا قواعد التفكير والسلوك العلمي السليم إلى المتعلم، ولا يتم تحقيق ذلك إلا بمراعاة شروط ومقومات محددة لاستخدامه، حيث أن الفيلم التعليمي للفيديو له مكونات فنية وتعليمية لابد من تكاملها عن طريق مشاركة كافة المتخصصين العلميين بتقديم المادة التعليمية العلمية في مجال ما والتي تساير العمر الزمني والعقلي للجمهور المستهدف، ثم مراجعتها ومعالجتها فنياً وعلمياً من قبل المتخصصين وصياغتها في صورة أهداف معرفية ومهاريه ووجدانية لتحقيق أقصى استفادة وفعالية من تلك الطريقة الفعالة.
    وعند التفكير في استخدام الفيديو كطريقة تعليمية لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الجوانب والاعتبارات النفسية والتربويـة، وكذا الإدراك الكامل لخصائص الفيديو والتي يمكن ذكرها فيما يلي :
    1 – تقديم المعلومات والأفكار الجديدة في صورة سهلة وبسيطة ومفهومة.
    2- إطالة فترة تذكر المعلومات والأفكار الجديدة لدى المتلقى لمدة طويلة.
    3- المساهمة الفعالة في تنمية القدرات الذهنية لحل المشكلات بطريقة علمية.
    4- قصر الوقت المستخدم في تعليم الأفراد ونقل الخبرات المستهدفة إليهم.
    5 -القدرة على عرض استمرارية الحركة في صورتها الطبيعية كما تحدث في الواقع.
    6 – تقديم بديل للواقع الحركي للأشياء والأجسام مما يساهم في تنمية المهارات، وتوفير القدرة على تنفيذها بدقة وسهولة.
    7 – القدرة على تفسير الأحداث الجارية والماضية، وتوضيحها بصورة جذابة ومشوقة لدى المتلقي، عن طريق تصويرها ونقلها من أماكنها الطبيعية والتي قد يصعب على الفرد معايشتها، أو رؤيتها بالعين المجردة.
    8 -سهولة تقديم ما يحدث من اختراعات علمية جديدة، واكتشافات علمية في شتى مجالات الحياة في العالم، لشتى فئات المشاهدين بصرف النظر عن اختلاف معلوماتهم، وثقافاتهم، واتجاهاتهم، وذلك عن طريق استخدام لغة عالمية واحدة وهى اللغة المصورة .
    9-تتمتـع المـادة التعليمـية المسجلة على شريـط الفيديو بكل خصائص
    التليفزيـون الإيجابـية كطريقة اتصال جماهيرية، وفى نفس الوقت تتلاشى
    معظم العيوب أو القيود بها.
    10-إمكانية إعادة عرض الأجزاء التي يراها المتعلم ضرورية، أو إيقافه الشريط
    حسب الرغبة، مع تحديد وقت المشاهدة بما يتفق مع ظروف المتعلم .
    11-إمكانية تقديم الحركة عبر الزمن، فيما يطلق عليه (الزمن البديل)، وهى خاصية هامة في عملية الاتصال التعليمي ، فمثلاً إذا استغرق حدث ما وقتاً طويلاً، فإن الفيديو يمكنه بعد إجراء العمليات الفنية كالمونتاج عرض هذا الحدث في دقائق معدودات، وبالتالي يحقق التكنيك المعروف (بضغط الوقت).
    12-توافر استخدام تكنيك الحركة البطيئة والتي عن طريقها يمكن تحليل مهارات الحركة بصورة أفضل، وكذا رؤية الأحداث التي قد تقع بسرعة كبيرة ولا تستطيع العين المجردة مشاهدتها .
    13- توفير بيئة غنية للمتعلم والتي تؤدى إلى إثراء المتعلم بصورة قد يصعب علي الوسائل المقروءة أو المسموعة تحقيقها، بالإضافة إلى تنوع الوقت المخصص للتعليم ، حيث أنه وفقاً لطبيعة شريط الفيديو وقدرته على احتواء المعرفة المتنوعة وإمكانية استنساخ أشرطة الفيديو، فقد أمكن كسر حاجز الوقت، وتحقيق الكثير من المفاهيم الحديثة في التربية مثل نشر التعليم العام، والتربية المستديمة من خلال التكنولوجيا، وبالتالي تعددت أماكن التعليم والعمل بشرائط الفيديو.
    14-تعتبر شرائط الفيديو من أهم وسائل حفظ المعرفة في صورة سجل مرئي بصري Visual Record.
    15-تقديم العصور المختلفة، والشخصيات التاريخية، والأحداث الحقيقية، وكذا ملاحظة ومشاهدة الظواهر التي يصعب مشاهدتها في الحقيقة لخطورتها مثل الزلازل والبراكين والانفجارات النووية وغيرها من الظواهر المتعددة في أوجه المجالات المختلفة .
    16- تكبير الصور باستخدام الخصائص الفنية المستخدمة في صناعة كاميرات التصوير، والتي عن طريقها يمكن مشاهدة الصور الدقيقة جداً في حجم كبير مثل عملية انقسام الخلية أو نشاط البكتريا مما يسهل دراستها.
    17-نقل الخبرات الحية من أماكنها الحقيقية والبعيدة جداً للمتعلم، وذلك عن طريق تصوير البرنامج التعليمى في أى مكان في العالم، ثم ينتقل الفيديو بالدارسين إلى الموقف نفسه، مثل نقل ما يحدث في حجرة العناية المركزة، أو أثناء إجراء العمليات الجراحية الخطيرة .
    18-يعتبر طريقة اتصال جامعة، حيث يمكن من خلاله عرض كافة المعينات سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية و التي تتعدد أشكالها كالخرائط والمجسمات، والشرائح الفيلمية، والصور الثابتة، والرسوم والأشرطة الصوتية، والأفلام بأشكالها المختلفة و التي تساعد في أداء دوره في العملية التعليمية، كذلك يمكن استضافة أفضل الخبراء في العالم للتحدث في موضوع معين، والاحتفاظ بشريط التسجيل، حيث يمكن مشاهدته كلما دعت الضرورة، أو عمل مئات النسخ منه.

    المرجع
    http://kenanaonline.com/users/drFouly/posts/198105

  14. فهد صالح الروقي said:

    ن دمج الفيديو في العملية التعليمية له دور كبير في إضفاء روح الواقعية على عملية التعلم مما يؤدى إلى المساعدة على التغلب على العديد من العقبات التي تواجه العملية التعليمية .
    حيث يتميز الفيديو التعليمي
    بإمكانية الاتصال الشخصي حيث يمكن التوقف مؤقتاً عن العرض ومناقشة النقاط الغامضة. مما يؤدى إلى توفير التغذية الراجعة وروح التفاعل ويساعد في التغلب على العديد من المشاكل التي تواجهه العملية التعليمية والتي منها ضيق الوقت وبعد المسافة حيث أن استخدام الفيديو في العملية التعليمية بصفة عامة يمكن أن يدعم فكرة تخطى حدود الزمان والمكان .
    فمنذ زمن غير قريب بدأت فكرة البرامج التعليمية وبدا التليفزيون المصري في عرض هذه البرامج والتي كانت لها أهميه كبيرة وبدأت عجلة التطور والتقدم في تسير بخطوات ثابتة و سريعة مما أدى في نهاية المطاف إلي أن تم إنشاء قنوات متخصصة لنقل وتوصيل المحتوى التعليمي بصورة أكثر فاعلية من الطرق التقليدية .
    ومع الانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي تطورات العلمية التعليمية بصورة أكبر ونتج عن تزاوج تكنولوجيا الاتصالات المتطورة والمتمثلة في شبكة الانترنت من فتح أفاق أكبر مما أدى إلى إتاحة المحتويات التعليمية بصورة أكبر وبشكل أكثر فاعلية وأكثر تفاعلية مما أدى إلي ظهور مفهوم التعليم الالكترونى وهو مفهوم التعليم بواسطة التكنولوجيا .
    ويعمل الأستوديو على إنجاز الأعمال التالية
    – تصوير المحاضرات، تصوير رسائل الماجستير والدكتوراه، عمل فيديوهات تدعم المقررات الالكترونية، تصوير المؤتمرات والندوات، و إخراج أفلام تسجيلية للكليات والمراكز ، وإنتاج وحدات تعليمية للتوعية ولإغراض تدريبية
    ومن أعمال استديو التعليم الالكترونى
    يمكن تسجيل صوتي فقط سواء كانت للمقررات الالكترونية أو المعامل الافتراضية أو بعض المحاضرات الصوتيةوفى النهاية يعتبر استديو التعليم الالكترونى وسيلة مساعدة لكل من الباحثين من طلاب وأعضاء هيئة التدريس وغيرهم في مختلف التخصصات مع العمل على المحافظة على حقوق الملكية الفكرية والأدبية ، وبما يخدم العملية التعليمة والثقافية والنهوض بالعملية التعليمية

  15. عبدالعزيز داخل السلمي said:

    يعتبر الفيديو طريقة هامة وفعالة من طرق الاتصال، لما له من مميزات وخصائص عديدة تؤكد دوره كطريقة اتصال تعليمية ضرورية في كافة مجالات الحياة كالتعليم، و الصناعة، و الرياضة، و الزراعة، و الطب، وغيرها من المجالات المختلفة .
    أن الفيديو كوسيط تعليمي يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عملية التعليم لنقل المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات، وكذا قواعد التفكير والسلوك العلمي السليم إلى المتعلم، ولا يتم تحقيق ذلك إلا بمراعاة شروط ومقومات محددة لاستخدامه، حيث أن الفيلم التعليمي للفيديو له مكونات فنية وتعليمية لابد من تكاملها عن طريق مشاركة كافة المتخصصين العلميين بتقديم المادة التعليمية العلمية في مجال ما والتي تساير العمر الزمني والعقلي للجمهور المستهدف، ثم مراجعتها ومعالجتها فنياً وعلمياً من قبل المتخصصين وصياغتها في صورة أهداف معرفية ومهاريه ووجدانية لتحقيق أقصى استفادة وفعالية من تلك الطريقة الفعالة.
    وعند التفكير في استخدام الفيديو كطريقة تعليمية لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الجوانب والاعتبارات النفسية والتربويـة، وكذا الإدراك الكامل لخصائص الفيديو والتي يمكن ذكرها فيما يلي :
    1 – تقديم المعلومات والأفكار الجديدة في صورة سهلة وبسيطة ومفهومة.
    2- إطالة فترة تذكر المعلومات والأفكار الجديدة لدى المتلقى لمدة طويلة.
    3- المساهمة الفعالة في تنمية القدرات الذهنية لحل المشكلات بطريقة علمية.
    4- قصر الوقت المستخدم في تعليم الأفراد ونقل الخبرات المستهدفة إليهم.
    5 -القدرة على عرض استمرارية الحركة في صورتها الطبيعية كما تحدث في الواقع.
    6 – تقديم بديل للواقع الحركي للأشياء والأجسام مما يساهم في تنمية المهارات، وتوفير القدرة على تنفيذها بدقة وسهولة.
    7 – القدرة على تفسير الأحداث الجارية والماضية، وتوضيحها بصورة جذابة ومشوقة لدى المتلقي، عن طريق تصويرها ونقلها من أماكنها الطبيعية والتي قد يصعب على الفرد معايشتها، أو رؤيتها بالعين المجردة.
    8 -سهولة تقديم ما يحدث من اختراعات علمية جديدة، واكتشافات علمية في شتى مجالات الحياة في العالم، لشتى فئات المشاهدين بصرف النظر عن اختلاف معلوماتهم، وثقافاتهم، واتجاهاتهم، وذلك عن طريق استخدام لغة عالمية واحدة وهى اللغة المصورة .
    9-تتمتـع المـادة التعليمـية المسجلة على شريـط الفيديو بكل خصائص
    التليفزيـون الإيجابـية كطريقة اتصال جماهيرية، وفى نفس الوقت تتلاشى
    معظم العيوب أو القيود بها.
    10-إمكانية إعادة عرض الأجزاء التي يراها المتعلم ضرورية، أو إيقافه الشريط
    حسب الرغبة، مع تحديد وقت المشاهدة بما يتفق مع ظروف المتعلم .
    11-إمكانية تقديم الحركة عبر الزمن، فيما يطلق عليه (الزمن البديل)، وهى خاصية هامة في عملية الاتصال التعليمي ، فمثلاً إذا استغرق حدث ما وقتاً طويلاً، فإن الفيديو يمكنه بعد إجراء العمليات الفنية كالمونتاج عرض هذا الحدث في دقائق معدودات، وبالتالي يحقق التكنيك المعروف (بضغط الوقت).
    12-توافر استخدام تكنيك الحركة البطيئة والتي عن طريقها يمكن تحليل مهارات الحركة بصورة أفضل، وكذا رؤية الأحداث التي قد تقع بسرعة كبيرة ولا تستطيع العين المجردة مشاهدتها .
    13- توفير بيئة غنية للمتعلم والتي تؤدى إلى إثراء المتعلم بصورة قد يصعب علي الوسائل المقروءة أو المسموعة تحقيقها، بالإضافة إلى تنوع الوقت المخصص للتعليم ، حيث أنه وفقاً لطبيعة شريط الفيديو وقدرته على احتواء المعرفة المتنوعة وإمكانية استنساخ أشرطة الفيديو، فقد أمكن كسر حاجز الوقت، وتحقيق الكثير من المفاهيم الحديثة في التربية مثل نشر التعليم العام، والتربية المستديمة من خلال التكنولوجيا، وبالتالي تعددت أماكن التعليم والعمل بشرائط الفيديو.
    14-تعتبر شرائط الفيديو من أهم وسائل حفظ المعرفة في صورة سجل مرئي بصري Visual Record.
    15-تقديم العصور المختلفة، والشخصيات التاريخية، والأحداث الحقيقية، وكذا ملاحظة ومشاهدة الظواهر التي يصعب مشاهدتها في الحقيقة لخطورتها مثل الزلازل والبراكين والانفجارات النووية وغيرها من الظواهر المتعددة في أوجه المجالات المختلفة .
    16- تكبير الصور باستخدام الخصائص الفنية المستخدمة في صناعة كاميرات التصوير، والتي عن طريقها يمكن مشاهدة الصور الدقيقة جداً في حجم كبير مثل عملية انقسام الخلية أو نشاط البكتريا مما يسهل دراستها.
    17-نقل الخبرات الحية من أماكنها الحقيقية والبعيدة جداً للمتعلم، وذلك عن طريق تصوير البرنامج التعليمى في أى مكان في العالم، ثم ينتقل الفيديو بالدارسين إلى الموقف نفسه، مثل نقل ما يحدث في حجرة العناية المركزة، أو أثناء إجراء العمليات الجراحية الخطيرة .
    18-يعتبر طريقة اتصال جامعة، حيث يمكن من خلاله عرض كافة المعينات سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية و التي تتعدد أشكالها كالخرائط والمجسمات، والشرائح الفيلمية، والصور الثابتة، والرسوم والأشرطة الصوتية، والأفلام بأشكالها المختلفة و التي تساعد في أداء دوره في العملية التعليمية، كذلك يمكن استضافة أفضل الخبراء في العالم للتحدث في موضوع معين، والاحتفاظ بشريط التسجيل، حيث يمكن مشاهدته كلما دعت الضرورة، أو عمل مئات النسخ منه.
    المرجع
    http://kenanaonline.com/users/drFouly/posts/198105

  16. صالح عايض سمار المطيري said:

    خصائص الفيـديو كطريقة اتصال تعليمية

    يعتبر الفيديو طريقة هامة وفعالة من طرق الاتصال، لما له من مميزات وخصائص عديدة تؤكد دوره كطريقة اتصال تعليمية ضرورية في كافة مجالات الحياة كالتعليم، و الصناعة، و الرياضة، و الزراعة، و الطب، وغيرها من المجالات المختلفة .
    أن الفيديو كوسيط تعليمي يمكن أن يستخدم كأداة فعالة في عملية التعليم لنقل المعارف والمعلومات والمهارات والاتجاهات، وكذا قواعد التفكير والسلوك العلمي السليم إلى المتعلم، ولا يتم تحقيق ذلك إلا بمراعاة شروط ومقومات محددة لاستخدامه، حيث أن الفيلم التعليمي للفيديو له مكونات فنية وتعليمية لابد من تكاملها عن طريق مشاركة كافة المتخصصين العلميين بتقديم المادة التعليمية العلمية في مجال ما والتي تساير العمر الزمني والعقلي للجمهور المستهدف، ثم مراجعتها ومعالجتها فنياً وعلمياً من قبل المتخصصين وصياغتها في صورة أهداف معرفية ومهاريه ووجدانية لتحقيق أقصى استفادة وفعالية من تلك الطريقة الفعالة.
    وعند التفكير في استخدام الفيديو كطريقة تعليمية لابد من الأخذ في الاعتبار بعض الجوانب والاعتبارات النفسية والتربويـة، وكذا الإدراك الكامل لخصائص الفيديو والتي يمكن ذكرها فيما يلي :
    1 – تقديم المعلومات والأفكار الجديدة في صورة سهلة وبسيطة ومفهومة.
    2- إطالة فترة تذكر المعلومات والأفكار الجديدة لدى المتلقى لمدة طويلة.
    3- المساهمة الفعالة في تنمية القدرات الذهنية لحل المشكلات بطريقة علمية.
    4- قصر الوقت المستخدم في تعليم الأفراد ونقل الخبرات المستهدفة إليهم.
    5 -القدرة على عرض استمرارية الحركة في صورتها الطبيعية كما تحدث في الواقع.
    6 – تقديم بديل للواقع الحركي للأشياء والأجسام مما يساهم في تنمية المهارات، وتوفير القدرة على تنفيذها بدقة وسهولة.
    7 – القدرة على تفسير الأحداث الجارية والماضية، وتوضيحها بصورة جذابة ومشوقة لدى المتلقي، عن طريق تصويرها ونقلها من أماكنها الطبيعية والتي قد يصعب على الفرد معايشتها، أو رؤيتها بالعين المجردة.
    8 -سهولة تقديم ما يحدث من اختراعات علمية جديدة، واكتشافات علمية في شتى مجالات الحياة في العالم، لشتى فئات المشاهدين بصرف النظر عن اختلاف معلوماتهم، وثقافاتهم، واتجاهاتهم، وذلك عن طريق استخدام لغة عالمية واحدة وهى اللغة المصورة .
    9-تتمتـع المـادة التعليمـية المسجلة على شريـط الفيديو بكل خصائص
    التليفزيـون الإيجابـية كطريقة اتصال جماهيرية، وفى نفس الوقت تتلاشى
    معظم العيوب أو القيود بها.
    10-إمكانية إعادة عرض الأجزاء التي يراها المتعلم ضرورية، أو إيقافه الشريط
    حسب الرغبة، مع تحديد وقت المشاهدة بما يتفق مع ظروف المتعلم .
    11-إمكانية تقديم الحركة عبر الزمن، فيما يطلق عليه (الزمن البديل)، وهى خاصية هامة في عملية الاتصال التعليمي ، فمثلاً إذا استغرق حدث ما وقتاً طويلاً، فإن الفيديو يمكنه بعد إجراء العمليات الفنية كالمونتاج عرض هذا الحدث في دقائق معدودات، وبالتالي يحقق التكنيك المعروف (بضغط الوقت).
    12-توافر استخدام تكنيك الحركة البطيئة والتي عن طريقها يمكن تحليل مهارات الحركة بصورة أفضل، وكذا رؤية الأحداث التي قد تقع بسرعة كبيرة ولا تستطيع العين المجردة مشاهدتها .
    13- توفير بيئة غنية للمتعلم والتي تؤدى إلى إثراء المتعلم بصورة قد يصعب علي الوسائل المقروءة أو المسموعة تحقيقها، بالإضافة إلى تنوع الوقت المخصص للتعليم ، حيث أنه وفقاً لطبيعة شريط الفيديو وقدرته على احتواء المعرفة المتنوعة وإمكانية استنساخ أشرطة الفيديو، فقد أمكن كسر حاجز الوقت، وتحقيق الكثير من المفاهيم الحديثة في التربية مثل نشر التعليم العام، والتربية المستديمة من خلال التكنولوجيا، وبالتالي تعددت أماكن التعليم والعمل بشرائط الفيديو.
    14-تعتبر شرائط الفيديو من أهم وسائل حفظ المعرفة في صورة سجل مرئي بصري Visual Record.
    15-تقديم العصور المختلفة، والشخصيات التاريخية، والأحداث الحقيقية، وكذا ملاحظة ومشاهدة الظواهر التي يصعب مشاهدتها في الحقيقة لخطورتها مثل الزلازل والبراكين والانفجارات النووية وغيرها من الظواهر المتعددة في أوجه المجالات المختلفة .
    16- تكبير الصور باستخدام الخصائص الفنية المستخدمة في صناعة كاميرات التصوير، والتي عن طريقها يمكن مشاهدة الصور الدقيقة جداً في حجم كبير مثل عملية انقسام الخلية أو نشاط البكتريا مما يسهل دراستها.
    17-نقل الخبرات الحية من أماكنها الحقيقية والبعيدة جداً للمتعلم، وذلك عن طريق تصوير البرنامج التعليمى في أى مكان في العالم، ثم ينتقل الفيديو بالدارسين إلى الموقف نفسه، مثل نقل ما يحدث في حجرة العناية المركزة، أو أثناء إجراء العمليات الجراحية الخطيرة .
    18-يعتبر طريقة اتصال جامعة، حيث يمكن من خلاله عرض كافة المعينات سواء كانت بصرية أو سمعية أو سمعية بصرية و التي تتعدد أشكالها كالخرائط والمجسمات، والشرائح الفيلمية، والصور الثابتة، والرسوم والأشرطة الصوتية، والأفلام بأشكالها المختلفة و التي تساعد في أداء دوره في العملية التعليمية، كذلك يمكن استضافة أفضل الخبراء في العالم للتحدث في موضوع معين، والاحتفاظ بشريط التسجيل، حيث يمكن مشاهدته كلما دعت الضرورة، أو عمل مئات النسخ منه.

  17. عبدالعزيز محمد سالم الغامدي said:

    في هذا الموضوع سنستعرض لكم مجموعة من أشهر مواقع مشاركة الفيديو والصور مع نبذة مبسطة لكل منها:

    1- يوتيوب (Youtube)

    y

    يوتيوب هي خدمة على الانترنت لتبادل مقاطع الفيديو ومشاركتها من خلال المواقع الإلكترونية و الأجهزة المحمولة والمدونات والبريد الإلكتروني.

    مع هذه الخدمة، يمكنك إنشاء قناة خاصة بك تعرض مقاطع الفيديو التي قمت برفعها على الموقع، وعندما يشترك في قناتك أي عضو مسجل في الموقع فإن آخر المقاطع المرفوعة من قِبلك ستصل إليه عن طريق ارسال تنبيه على بريده الالكتروني.

    2- تيتشر تيوب (Teacher Tube)

    t

    تيتشر تيوب مشابه تماماً لليوتيوب، إلا أنه مصمم لأهداف تعليمي أي أن المقاطع الموجودة مرتبطة بالتعليم فقط، وبذلك فهي بيئة تعليمية آمنة وهذا ما يميز هذا الموقع عن اليوتيوب الملئ بالمقاطع الغير مناسبة للطلاب.

    وبالإضافة إلى مقاطع الفيديو ويمكنك أيضا مشاركة المستندات والصور والصوتيات.

    كما بإمكان كل معلم الاستفادة من الوسائط سواء فيديو أو صور أو مستندات والمرفوعة من قبل معلمين آخرين من مختلف أنحاء العالم.

    3- سكول تيوب (School Tube)

    شبيه بالموقع السابق فهو مصمم للمعلم والمتعلم وفق بيئة آمنة.

    4- فوتوبوكت (PhotoBuket)

    ppp

    فوتوبوكت هو موقع لتبادل و تحميل و إيجاد الصور والفيديو والرسومات ويمتاز بعدة مميزات مثل محرر الصور وألبومات المجموعة ففي محرر الصور يمكنك إصلاح وتعديل وإضافة المؤثرات الخاصة على الصور الخاصة بك، أما ألبومات المجموعة فإنه يمكنك التعاون مع الآخرين في إنشاء ألبومات صور وفيديو بكل سهولة.

    5- فليكر (Flickr)

    ff

    فليكر هو موقع لرفع واستضافة الصور والفيديو على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى كونه موقع ذو شعبية لدى المستخدمين لتبادل الصور الشخصية فإنه أيضاً يستخدم على نطاق واسع من قبل المدونين كمستودع لصورهم ومقاطع الفيديو الخاصة بهم.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Tag Cloud

%d bloggers like this: