e-Learning Blog Created by Dr. AbdulRahman Al-Zahrani

بسم الله الرحمن الرحيم

هنا نستطيع الحديث عن الحاسب الآلي وأهميته في عملية التعليم

كذلك نستطيع الحديث عن الأنواع الرئيسه لاستخدام الحاسب الالي في التعليم

 

depositphotos_5561995-Hand-with-computer-mouse-and-word-Education

 

صورة تشرح أهم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم

BUMrHx-CIAAkc1x

صورة أخرى تلخص التطور الحاصل في أدوار كل من المعلم والمتعلم وتأثير ظهور التقنية على العملية التعليمية

BUMoNGLCIAA-9Xa

About these ads

Comments on: "استخدامات الحاسب الآلي في التعليم" (14)

  1. مؤيد عزوز said:

    استخدامات الحاسب الآلي في التعليم :
    يمكن تقسيم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم إلى ثلاثة فروع رئيسية كالتالي :
    1 – الحاسب الآلي مادة تعليمية :
    فيستخدم كمقررات لمحو أمية الحاسب الآلي أو الوعي به . أو يستخدم كمقررات تقدم للمعلمين . أو كمقررات لإعداد المتخصصين في علوم الحاسب الآلي .
    2 – الحاسب الآلي في الإدارة التربوية :
    فيستخدم في عمليات الإحصاء والتحليل . ويستخدم في الشئون المالية . ويستخدم في الإدارة المدرسية . ويستخدم في التقويم والامتحانات . ويستخدم في المكتبات .
    3 – الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في العملية التعليمية :
    فيستخدم في الشرح والإلقاء . يستخدم في التمرينات والممارسة . وفي الحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، ويستخدم في النمذجة والمحاكاة وفي الألعاب التعليمية .

    مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم :
    من أبرز المشكلات ما يلي :
    1 – التكلفة .
    2 – صعوبة المحافظة على الاستثمار في مجال الحاسب الآلي .
    3 – النقص في الكفاءات .

  2. كمال اسماعيل هادي هزازي said:

    استخدام الحاسب الآلي في التدريس
    يعرف عصرنا الحالي بعصر التكنولوجيا والانفجار التقني والمعرفي، ويعرف أيضا بعصر المعلومات. فالتكنولوجيا عموما والحاسب الآلي خصوصا غزت كل مجالات الحياة المعاصرة، في الاقتصاد والإعلام والسياسة والاتصالات، حيث إن الحاسوب اليوم أصبح الوسيلة الأولى في الاتصالات. ولأن الهدف الأساسي للتعليم هو التحسين المستمر للوصول إلى إتقان الطلاب لمعظم المهارات وتحقيق الأهداف التربوية؛ لذا فإنه من الضروري جدا أن نواكب هذا التطور التكنولوجي ونسايره، ونتعايش معه ونستخدمه في عمليتي التعليم والتعلُّم؛ للوصول إلى الهدف المنشود. ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس، حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر الرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي. فالمميزات التي يتمتع بها الحاسوب من سرعة ودقة وتنويع للمعلومات المعروضة ومرونة في الاستخدام والتحكم في طرق العرض تجعله أفضل بكثير من أجهزة عرض المعلومات المختلفة من كتب ووسائل سمعية وبصرية يعترف بأثرها الحضاري والمعرفي.

  3. فهديحي محمد قحل said:

    الحاسوب في التعليم
    معظم التوجهات التربوية المعاصرة تدعو إلى كثير من الاتجاهات ومنها تزايد الاهتمام بدمج الوسائل التعليمية المعتمدة على الحاسوب في التعليم واستخدام التقنيات التفاعلية المتقدمة مثل الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي :
    من مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم :
    1 – تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة .
    2 – تقريب المفاهيم النظرية المجردة .
    3 – برامج التمرين والممارسة أثبتت فعالية واضحة في مساعدة الطلاب على حفظ معاني الكلمات .
    4 – أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً .
    5 – يوفر الحاسب الآلي للطلاب التصحيح الفوري في كل مرحلة من مراحل العمل .
    6 – يتيح الحاسب الآلي للطالب اللحاق بالبرنامج دون صعوبات كبيرة ودون أخطاء .
    7 – يتميز التعليم بمساعدة الحاسب الآلي بطابع التكيف مع قدرات الطلاب .
    8 – تنمية المهارات العقلية عند الطلبة .
    9 – قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية .
    10 – القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى .
    11 – يمكن للمتعلم استخدام الحاسب الآلي في الزمان والمكان المناسب .
    12 – للحاسب الآلي القدرة على تخزين المعلومات وإجابات المتعلمين وردود أفعالهم .
    13 – تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى .

  4. كمال اسماعيل هادي هزازي said:

    مزايا استخدام الحاسوب في التعليم :

    الحاسوب من الأجهزة التقنية الحديثة،التي انتشرت بسرعة فائقة في مختلف مجالات الحياة وفي شتى شؤونها ، وذلك لما يتمتع به من مزايا عديدة ، وقد دخل الحاسوب في التعليم نتيجة إثبات مزاياه المتعددة التي تبدو جلية من خلال الخبرات المتعددة والمتراكمة الناتجة عن التطبيق الفعلي له في مختلف مجالات عمليات التربية والتعليم ، ومن أهم تلك المزايا :
    1-يعمل الحاسوب على توفير الفرص الكافية للمتعلم للعمل بسرعته الخاصة حسب قدراته وإمكانياته حسب مفهوم تفريد التعليم .
    2- إمكانية تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية وبذلك يعمل على تعديل مسار التعلم ويوجهه الوجهة الصحيحة .
    3- يجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وأكثر تشويقاً من خلال توظيف الحركة والألوان والوسائط المتعددة.
    4- يعمل الحاسوب على تخزين استجابات المتعلم ورصدها مما يمكنه من إجراء عمليات التشخيص الفورية وتنبيه المتعلم لذلك .
    5- يعمل الحاسوب على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين حيث أنه يتعامل مع المتعلم من النقطة التي يقف عندها وبسرعة تتلاءم مع قدراته وإمكاناته .
    6- يعمل الحاسوب على توفير وقت وجهد المعلم والمتعلم على حد سواء .
    7-يعمل الحاسوب على زيادة فاعلية التعلم وثقة المتعلم بنفسه وينمي مفهوم الذات الإيجابي لديه .

  5. ثامر محمد عثمان الشائع said:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    * الحاسب في التعليم :

    إن معظم التوجهات التربوية المعاصرة تدعو إلى كثير من الاتجاهات ومنها تزايد الاهتمام بدمج الوسائل التعليمية المعتمدة على الحاسوب في التعليم واستخدام التقنيات التفاعلية المتقدمة مثل الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي .

    * مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم :

    1 / تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة .
    2 / تقريب المفاهيم النظرية المجردة .
    3 / برامج التمرين والممارسة أثبتت فعالية واضحة في مساعدة الطلاب على حفظ معاني الكلمات .
    4 / أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً .
    5 / يوفر الحاسب الآلي للطلاب التصحيح الفوري في كل مرحلة من مراحل العمل .
    6 / يتيح الحاسب الآلي للطالب اللحاق بالبرنامج دون صعوبات كبيرة ودون أخطاء .
    7 / يتميز التعليم بمساعدة الحاسب الآلي بطابع التكيف مع قدرات الطلاب .
    8 / تنمية المهارات العقلية عند الطلبة .
    9 / قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية .
    10 / القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى .
    11 / يمكن للمتعلم استخدام الحاسب الآلي في الزمان والمكان المناسب .
    12 / للحاسب الآلي القدرة على تخزين المعلومات وإجابات المتعلمين وردود أفعالهم .
    13 / تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى .

    * استخدامات الحاسب الآلي في التعليم :

    يمكن تقسيم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم إلى ثلاثة فروع رئيسية كالتالي :

    1 – الحاسب الآلي مادة تعليمية :
    فيستخدم كمقررات لمحو أمية الحاسب الآلي أو الوعي به أو يستخدم كمقررات تقدم للمعلمين أو كمقررات لإعداد المتخصصين في علوم الحاسب الآلي .
    2 – الحاسب الآلي في الإدارة التربوية :
    فيستخدم في عمليات الإحصاء والتحليل . ويستخدم في الشئون المالية . ويستخدم في الإدارة المدرسية . ويستخدم في التقويم والامتحانات . ويستخدم في المكتبات .
    3 – الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في العملية التعليمية :
    فيستخدم في الشرح والإلقاء . يستخدم في التمرينات والممارسة . وفي الحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، ويستخدم في النمذجة والمحاكاة وفي الألعاب التعليمية .
    مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم .

    * من أبرز المشكلات ما يلي :
    1 / التكلفة .
    2 / صعوبة المحافظة على الاستثمار في مجال الحاسب الآلي .
    3 / النقص في الكفاءات .

  6. معتز محمد ابراهيم الساعاتي said:

    مميزات استخدام الحاسب في التعليم :

    تطورت أساليب استخدام الكمبيوتر في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصباً على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس بمصاحبة الكمبيوتر أو استحداث أساليب جديدة يمكن أن يساهم من خلالها الكمبيوتر في تحقيق بعض أهداف المواد الدراسية .
    وهناك مجموعة من المجالات المتنوعة التي يمكن أن يستخدم فيها الكمبيوتر في التربية ومنها ( ) :
    1- كمادة دراسية : وفيها يصبح هو المحور الرئيسي للدراسة وتشمل دراسته الوعى بالكمبيوتر ومحو الأمية الكمبيوترية ، وذلك عن طريق دراسة استخدامات الكمبيوتر المتعددة ومعالجة البيانات وتطبيقاته المختلفة وبرمجة الكمبيوتر ونظام تشغيله .
    2- كوسيله تعليمية : يُعد الكمبيوتر وسيلة متطورة لنقل وتوزيع العديد من المواد الدراسية لما له من خصائص تجعل منه آداه تعليمية فريدة وذات فاعلية ، إذ يوفر خاصية التفاعل الإيجابي بين المستخدم والكمبيوتر ، كما يوفر العناية الفردية، كما يعد وسيلة حفز هائلة ويعمل على تنمية العديد من الاتجاهات التربوية .
    3- كأداة لحل المشكلات : ذلك أن استخدام الكمبيوتر لحل مشكلة تتضمن بعض المتغيرات يسمح بتحويل مركز الاهتمام من آليات الحل إلى العلاقات التي تدور حولها الدراسة ،كما يُعَد تعليم برمجة الكمبيوتر أسلوبا هاماً يتيح للطلاب فرصة تنمية مهارة حل المشكلات .
    4- كأداة لتقديم المواد الدراسية : يُعَد الكمبيوتر أداة فعالة بين يدى المعلم الواعي والطموح ، إذ يستطيع أن يستثمره في تقديم المواد الدراسية التي قد تستعصى على الفهم والإدراك بدون الكمبيوتر وإمكاناته ، فيستطيع المدرس مثلاً أن يستغل ما يتحه الكمبيوتر من إمكانات التلوين والرسم وتخزين البيانات واسترجاعها في توضيح العديد من المفاهيم الصعبة .
    5- كمرشد ومدرب : يتميز الكمبيوتر بقدرة كبيرة في مجال التعليم والتدريب على المهارات الأساسية ، حيث يقدم ما تتطلب المهارات من فرص التكرار و التدريب بداية من مرحلة تقديم المفهوم المحدد الذى تقوم عليه المهارة الأساسية إلى مرحلة تقييم أداء المتعلم و إرشاده .

    ومع الاستخدامات المتعددة للكمبيوتر في التعليم ظهرت العديد من التصنيفات التي توضح الاستخدامات المختلفة لبرامج الكمبيوتر وترى العديد من الدراسات (* ) أنه يمكن تصنيف البرامج التعليمية إلى أربعة أنواع سوف يتم تناولها بشيء من التفصيل و ذلك للوصول إلى أسلوب مناسب لاستخدامه في تصميم البرنامج المقترح و هي على النحو التالي:

    1-لغات البرمجة
    2-البرامج المعلمة
    3-برامج الألعاب التعليمية
    4-برامج تعليمية
    5-برامج خدمة للمعلم

  7. عادل محمد الشهري said:

    إستخدام الحاسب في التعليم:

    يقدم الحاسب في التعليم العديد من الوظائف بداخل العملية التعليمية ,من أهم هذه الوظائف:-

    1- وضع جدول الدراسة ,والامتحانات.
    2- إدارة المكتبات.
    3- يستخدم الكمبيوتر بداخل شئون الطلاب
    4- كما يقدم الكمبيوتر بعض الوظائف لأعضاء هيئة التدريس.
    5- كما يقدم بعض الوظائف لشئون الموظفين.
    6- استخدام الكمبيوتر كمساعد تعليمي بداخل العملية التعليمية:-

    7- نظر ا لأهمية تكنولوجيا الوسائط المتعددة المتفاعلة وما أحدثته من تطوير على البرامج التعليمية فقد اهتم الباحثون والمتخصصون بأجراء الدراسات والبحوث حول استخدام الكمبيوتر في التعليم با استخدام الوسائط المتعددة وعناصر ها ,وخصائصها ,والكشف عن فاعليتها ,والعوامل التي تزيد من هذه الفاعلية بحيث يمكن تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة,

    8- وفيما يلي نعرض بعض أنماط استخدام الكمبيوتر في التعليم :
    نمط التدريس ألخصوصي .
    نمط المحاكاة.
    نمط التدريب والمران.
    – نمط الألعاب التعليمية.

  8. جمعان الزهراني said:

    يستخدم الحاسوب في التعليم بأحد الأشكال التالية :
    • التعليم الفردي :
    حيث يتولى الحاسوب كامل عملية التعليم والتدريب والتقويم أي يحل الحاسوب محل المعلم .
    • التعليم بمساعدة الحاسوب :
    وفيها يستخدم الحاسوب كوسيلة مساعدة للمعلم .
    • بوصفه مصدرا للمعلومات :
    حيث تكون المعلومات مخزنة في جهاز الحاسوب ثم يستعان بها عند الحاجة .
    مزايا استخدام تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية: يوجد الكثير من المزايا التي ظهرت من خلال عدد كبير من الدراسات التي أجريت في مجال استخدام الحاسوب في العملية التعليمية ومنها :
    • إنشاء بيئة تعليمية نشطة بين الآلة والإنسان .
    • تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية . • تنمية اتجاهات الطلاب الإيجابية نحو المواد التي يرونها صعبة ومعقدة مثل الرياضيات واللغات الأخرى .
    • العرض بالصوت والصور والحركة يسهل للطالب الاستيعاب أفضل من الطريقة التقليدية .
    • تقليل نسبة الملل والسأم بين الطلاب من التعلم .
    • توفير فرص التعلم الفردي بين الطلاب .
    • يساعد على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
    • يساعد على نقل عملية التعليم والتعلم إلى المنزل لاستمرار اكتساب المهارات .
    • يوفر قدر كبير من الأنشطة المختلفة والبرامج المتنوعة التي تساعد على اكتساب معلومات خارج المادة الدراسية .
    • أداء الوظائف والأعمال أسرع من المدرس .
    • يوفر عنصر الإثارة والتشويق .
    • استخدام عنصر التحدي للتدرج من الأسهل إلى الأصعب .
    • استخدام أساليب التعزيز لحث الطالب على مواصلة الدراسة .
    وقد أكدت كثير من الدراسات إلى إمكانية تحسين التعليم باستخدام الحاسوب وتوفير تفاعل واستيعاب أفضل للمتعلم ، كما أشارت الدراسات أن التعليم باستخدام الحاسوب يمتاز بميزات عدة من أبرزها :
    • توفير فرص كافية للمتعلم للعمل بسرعته وقدراته الخاصة مما يكسبه بعضاً من مزايا تفريد التعليم وتزويد المتعلم بتغذية راجعة فورية .
    • التشويق والمرونة باستخدامه بالمكان والزمان والكيفية المناسبة للمتعلم .
    • يساهم بزيادة ثقة المتعلم بنفسه .
    مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم :
    من أبرز المشكلات ما يلي :
    1 – التكلفة .
    2 – صعوبة المحافظة على الاستثمار في مجال الحاسب الآلي .
    3 – النقص في الكفاءات .

  9. مؤيد سعيد باواكد said:

    نعيش الآن في عصر التكنولوجيا والانفجار التقني
    والمعرفي والثقافي ومن الضروري جدا أن نواكب هذا التطور ونسايره ونتعايش معه ونحاكيه ونترجم للآخرين إبداعنا ونبرز لهم قدرتنا على الابتكار ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل حجرات .الدراسة, ويوجد الكثير من التطبيقات للحاسوب التي تفيد في عملية التعليم والتعلم

    الحاسوب: هو آلة الكترونية تعمل طبقا لمجموعة تعليمات معينة لها القدرة على استقبال المعلومات وتخزينها ومعالجتها واستخدامها
    من خلال مجموعة من الأوامر.

    أسباب استخدام الحاسوب في التعليم
    1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهداف تعزيز التعليم الذاتي مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية،وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
    2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة والأفلام والتسجيلات الصوتية.
    3- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي وحل المشكلات.
    4- يثير جذب انتباه الطلبة فهو وسيلة مشوقة تخرج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل انطلاقا من المثل الصيني القائل : ما أسمعه أنساه وما أراه أتذكره وما أعمله بيدي أتعلمه.
    5- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.
    6- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.
    7- عرض المادة العلمية وتحديد نقاط ضعف الطلاب وإمكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة .
    8- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
    9- تثبيت وتقرية المفاهيم العلمية للمتعلم.

    مميزات استخدام الحاسوب في التعليم

    كان للتطور الهائل والانتشار السريع للحاسوب والآثار الإيجابية له في جميع مجالات الحياة , دورا في إدخاله إلى ميدان التربية والتعليم من أجل إعداد جيل المستقبل وبسبب المميزات الكثيرة للحاسوب في هذا الميدان, فإن أهم المميزات ما يلي:

    1- يقدم الحاسوب المادة التعليمية بتدرج مناسب لقدرات الطلبة.
    2- يوفر الحاسوب فرصا للتفاعل مع المتعلم مثل الحوار التعليمي.
    3- يمكن الحاسوب الطالب من اختيار وتنفيذ الأنشطة والتجارب الملائمة لميوله ورغباته.
    4- يسهل على الطالب اختيار ما يريد تعلمه في الزمان والمكان المناسبين.
    5- تقديم التغذية الراجعة الفورية ( Feedback ).
    6- محاكاة الطبيعة وخاصة فيما يتعلق بالأمور التي فيها محددات زمنية أو مكانية أو الخطورة عند تنفيذها في الواقع مثال: الإنشطارات النووية أو بسبب التكلفة العالية مثل التدريب على الطيران.
    7- حفظ بيانات الطلاب ودرجاتهم.
    8- قيام الحاسوب التعليمي بجميع الأعمال الروتينية ،مما يوفر الوقت للمعلم لإعطاء اهتمامات أكبر للمتعلمين. 9- يمتاز الحاسوب بالدقة العالية حيث يقوم بإعطاء النتائج وبدقة عالية جدا تضم عشرات الخانات الكسرية.
    10- يوفر الحاسوب الألوان والموسيقى والصور المتحركة مما يجعل عملية التعلم أكثر متعة.
    11- السرعة في استرجاع المادة المخزونة في الحاسوب

    ومن النتائج التي توصلت إليها بعض الدراسات التي أجريت لتقييم مدى فاعلية الحاسوب كوسيلة تعليمية ما يأتي:

    1- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية أدى إلى نتائج أفضل من التعليم بالطرق التقليدية في الصف.

    2- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية أدى إلى توفير بعض الوقت في التعليم مقارنة بالوقت العادي الذي يستنفذ في الصف للكمية ذاتها من المادة التعليمية.

    3- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية أدى إلى تنمية اتجاهات أكثر إيجابية نحو الحاسوب.

    4- الحاسوب كوسيلة تعليمية يساعد على رفع مستوى تحصيل الطلبة.

    5- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية يساعد الطلبة في التدريب والتمرين على إجراء العمليات الرياضية.

    6- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية يوفر اهتماما خاصا بكل طالب حسب قدراته واستعداداته ومستواه العلمي مما يساعد الطالب على أن يتحكم في عملية التعلم وعلى أن يعتمد على نفسه في تحصيل المواد الدراسية.

    7- استخدام الحاسوب وسيلة تعليمية يساعد المعلم في توضيح المفاهيم للطالب ،وفي تشخيص نواحي الضعف عنده وعلاجها من خلال الإمكانات التي يتمتع بها الحاسوب دون غيره من الوسائل التعليمية الأخرى، مثل استخدام الصوت والصورة والحركة والتفاعل القائم بين الطالب والبرنامج الذي ينفذه الحاسوب.

    8- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية في تعليم الطلبة الذين يعانون صعوبات في التعلم له تأثير إيجابي في تحصيلهم واتجاهاتهم نحو التعلم.

    9- استخدام الحاسوب كوسيلة تعليمية يساعد الطلبة على تنمية مهارة حل المشكلات وتنمية التفكير المنطقي لديهم.

  10. مروان عبيدالله المحمدي said:

    مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم:
    1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهدافَ تعزيز التعليم الذاتي؛ وهذا مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية، وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
    2- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور الشفافة، والأفلام والتسجيلات الصوتية.
    3- المقدرة على تحقيق الأهداف التعليمية الخاصة بالمهارات، كمهارات التعلم ومهارات استخدام الحاسب الآلي، وحل المشكلات.
    4- يقوم بجذب انتباه الطلبة؛ فهو وسيلة مشوقة تُخرِج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل، انطلاقا من المثل الصيني القائل: ما أسمعه أنساه، وما أراه أتذكره، وما أعمله بيدي أتعلمه.
    5- يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية، وهذا مما يساعد المعلم في استثمار وقته وجهده في تخطيط مواقف وخبرات للتعلم تساهم في تنمية شخصيات التلاميذ في الجوانب الفكرية والاجتماعية.
    6- إعداد البرامج التي تتفق وحاجة الطلاب بسهولة ويسر.
    7- عرض المادة العلمية، وتحديد نقاط ضعف الطلاب، وإمكانية طرح الأنشطة العلاجية التي تتفق وحاجة الطلبة.
    8- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
    9- تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.
    10- تنمية اتجاهات المتعلمين نحو بعض المواد المعقدة.

  11. من مميزات استخدام الحاسب في التعليم استخدامات الإنترنت في عمليتي التعليم والتعلم والبحث العلمي:
    تعتبر شبكة الإنترنت من أبرز ما توصل إليه العلم الحديث من تكنولوجيا متقدمة لها الأهمية الكبرى في الوقت الحالي للتعليم والتعلم، فهذه التقنية الحديثة فرضت واقعا جديدا على المفاهيم التربوية بصفة عامة وعلى عمليتي التعليم والتعلم بصفة خاصة، وأحدثت تغيرات جذرية في طرائق التدريس، وبدلت النظرة لنظريات التعليم وتقييم وتنظيم المفاهيم التعليمية.
    أ- فوائد الإنترنت في عمليتي التعليم والتعلم:
    تتعدد فوائد الإنترنت التعليمية، فبوجودها أصبح التعليم أكثر متعة؛ لما وفرته الإنترنت من اتصالات ومعلومات للمتعلمين، وظهر مفهوم التعليم في فصل بدون جدران يعتمد على اشتراك متعلمين آخرين من جميع دول العالم. ومن فوائد الإنترنت في عمليتي التعليم والتعلم ما يأتي:
    1- إنشاء تقنيات معلوماتية تعد الجيل القادم من خريجي التعليم للتعامل مع متطلبات القرن القادم ومواكبة تطويراته المتلاحقة.
    2- استخدامها بواسطة الطلاب والمعلمين والباحثين في التعليم والتعلم المشترك.
    3- الاستفادة من دوافع الطلاب لتعليم استخدام تقنيات المعلومات الحديثة بشكل فعال مما يعزز العملية التعليمية.
    4- إزالة الفوارق بين التعليم التقليدي وكل من التعليم عن بعد، والتعليم المستمر، والتعليم الذاتي.
    5- الوصول إلى مصادر المعلومات والحصول على أحدث البحوث والإحصائيات والصور والأصوات ولقطات الفيديو واستخدامها في العملية التعليمية.

  12. محمد سعسد سعد القحطاني said:

    مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم
    1- إن استخدام الحاسوب كأحد أساليب تكنولوجيا التعليم يخدم أهدافَ تعزيز التعليم الذاتي؛ وهذا مما يساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية، وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
    2- جاذب للمتعلمين؛ ووسيلة مشوقة تُخرِج الطالب من روتين الحفظ والتلقين إلى العمل.
    3-تقليص وليس إنهاء عمل المعلم, فهو يخفف على المدرس ما يبذله من جهد ووقت في الأعمال التعليمية الروتينية.
    4- تقليل زمن التعلم وزيادة التحصيل.
    5-تثبيت وتقريب المفاهيم العلمية للمتعلم.
    6-السعة التخزينية الهائلة .
    7-السرعة المتناهية مع الدقة في العمل )
     8- تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية وإمكانية حل المشكلات التي تواجه المعلم داخل الفصل كزيادة عدد الطلاب أو قلة الوقت المخصص للدراسة .
    9-  تنمية اتجاهات الطلاب نحو بعض المواد المعقدة كمادة الرياضيات و إجراء العديد من المناقشات المثمرة بين المعلم وطلابه.
    10- عرض الموضوعات ذات المفاهيم المرئية أو المصورة Visual Concepts كالخرائط وأنواع الحيوانات والنباتات والصخور والرسوم البيانية بألوانها الطبيعية و بالبعد الثالث إذ أن تدريسها بالطرق التقليدية لا يتفق مع الهدف من دراستها.
    11- توفير بيئة تعليمية تفاعلية بالتحكم والتعرف على نتائج المدخلات
    في الحال بجانب التغلب على مشكلة الفروق الفردية بين الطلاب.
    ⦁ 12- رفع مستوي متوسط تحصيل الطلاب لبعض المواد وذلك لإتاحة الكم الكبير من التدريبات التي يمارسها المتعلم مع الحاسب في وجود تغذية راجعة Feedback.

    13- تشجيع الطلاب على العمل لفترة طويلة ودون ملل وذلك لأن البرامج التي تعتمد على العمل الجماعي تُعتبر اكثر فعالية

    مبررات استخدام الحاسب في المجالات التعليمية
    1- أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب.
    2- السماح بالإفادة من الوسائل التعليمية.
    3- القدرة على التفاعل المباشر.
    4- توفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة.
    5- مساعدة المعلم.
    6- تحسين نتائج وفعالية عملية التعلم للطلاب
    تهيئة مناخ البحث والاستكشاف 7-
    تقديم العديد من الفرص والاختيارات أمام المتعلم 8-
    ⦁ القدرة على المحاكاة 9-

    تحقيق الكثير من الأهداف التربوية 10-

    العوامل المؤثرة في استخدام الحاسب في التعليم
    1- المستوى التعليمي للمتعلمين.
    2- الاستقرار الأكاديمي لدى المتعلمين وتحديد قدراتهم.
    3- محتوى المقرر لمواد التعليم بمساعدة الحاسب.
    4- نوع التكنولوجيا المستخدمة.

    أنماط استخدام الحاسب في التعليم
    أولاً : نمط التعلم الخصوصي الفردي.
    يقوم المتعلم في الوقت المناسب له والمكان المناسب له بعرض برمجية تعليمية على شاشة الحاسب فتقدم له شرحًا وافيًا ومتدرجًا للموضوعات والمهارات التي تشملها والمرتبطة بالأهداف التعليمية التي تعمل البرمجية على تحقيقها.

    خصائص نمط التعلم الخصوصي الفردي :
    1- تعمل على توجيه المتعلم لدراسة المعلومات بشكل منظم .
    2-تعمل على توجيه ومساعدة المتعلم على تحقيق أفضل ناتج لعملية التعلم عن طريق التغذية الراجعة .
    3- تعتمد على أنشطة معينة للتلاميذ ومصممة لتوجيههم ومساعدتهم على متابعة عملية التعلم .
    4- تستعين هذه البرامج بشكل أساسي على الرسوم المتحركة والمؤثرات الصوتية , وتقديم المعلومات بصورة متكاملة .

    عيوب طريقة التعلم الخصوصي الفردي :
    1- تحتاج إلى وقت كبير لإعدادها وتصميمها .
    2- يتطلب إعداد كم كبير من المعرفة , بحيث تكون مناسبة لجميع مستخدمي البرنامج .
    3-يجب عرضها بأسلوب يمكن المتعلم أن يتعلم منها بنفسه.

    ثانياً : نمط التدريب والممارسة.
    يطلق عليه نمط التمرين والممارسة أو نمط صقل المهارات وهو نمط شائع ومثالي لإعطاء التدريبات اللازمة لتنمية مهارات سبق تدريسها .

    خصائص نمط التدريب والممارسة :
    1- تحديد مستوى المتعلم, والتغذية الراجعة المناسبة له بعد انتهاء البرنامج .
    2- يقدم للمتعلم تدريبات عديدة على المهارات التي سبق له تعلمها دون ملل.
    3- يتم تعزيز استجابات المتعلم الإيجابية والسلبية فورًا فيتعرف على أخطائــه.
    4- يعتبر كأنه معلم يهتم بكل متعلم بشكل خاص فيتعامل مع ما يناسبه.

    عيوب طريقة التدريب والممارسة :
    1- قدرة هذه البرامج محدودة على تقييم أداء المتعلم حيث يجيب المتعلم على التمارين من خلال الاختيار من متعدد.
    2- لا يساعد هذا النمط على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى المتعلم.
    3- المعلم القائم على الاستجابة لحاجات المتعلمين لم يتدرب على كيفية الاستجابة بطريقة تربوية.
    ثالثاً : نمط الألعاب التعليمية.
    تعتمد ألعاب الحاسب التعليمية على دمج عملية التعلم باللعب في نموذج ترويحي يتسابق في المتعلمون ويتنافسون للحصول على بعض النقاط , وفي سبيل تحقيق مثل هذا النصر يتطلب الأمر من المتعلم أن يحل مشكلة حسابية , أو منطقية , أو يحدد , أو يقرأ ويفسر بعض الإرشادات , أو يجيب على بعض الأسئلة حول موضوع ما .
    خصائص نمط الألعاب التعليمية :
    1- يشجع المتعلم على مواصلة العمل في البرنامج.
    2- لا يشعر المتعلم أثناء العمل في البرنامج بالتعب والملل.
    3- يكون بين المتعلم والحاسب ألفة ويشجعه على استخدامه في حل مشكلاته.

    عيوب نمط الألعاب التعليمية :
    1-كم المعلومات والإجراءات التي تعطيها الألعاب التعليمية للمتعلم على العكس المهارات التي يكتسبها تكون قليلة.
    2- إعداده يحتاج إلى وقت كبير وجهد أكبر.
    3- يناسب المراحل الأولى من التعليم العام دون باقي المراحل الأخرى من التعليم.

    رابعاً : نمط المحاكاة وتمثيل المواقف.
    عملية تمثيل أو إنشاء مجموعة من المواقف تمثيلاً أو تقليدًا لأحداث من واقع الحياة حتى يتيسر عرضها والتعمق فيها , واكتشاف أسرارها , والتعرف على نتائجها المحتملة عن قرب , وتنشأ الحاجة إلى هذا النوع من البرامج عندما يصعب تجسيد حدث معين في الحقيقة نظرًا لتكلفته , أو حاجته إلى إجراء العديد من العمليات المعقدة , مثل تعليم الطيران , والانفجارات النووية .

    خصائص نمط المحاكاة :
    1- تسمح للمتعلم بارتكاب أخطاء لا تترتب عليها نتائج سيئة .
    2- تسمح للمتعلم بممارسة شيء من الحرية في عملية التعلم .
    3- يتميز بأنها تستخدم العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها في الواقع بالطرق العادية.
    4- يكون الموقف مناسبًا للتعلم والتدريب على المهارات مع الحاسب والذي يشبه إلى حد كبير العالم الحقيقي .
    عيوب نمط المحاكاة :
    1- يحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة مالية.
    2- يحتاج إلى فريق عمل كبير من خبراء المناهج وطرق التدريس.
    3- قد يحتاج إلى أجهزة حاسب ذات مواصفات خاصة.
    4- لكي تكون برامجها شبيهه بالواقع وفعالة تحتاج إلى قدر كبير من التخطيط والبرمجة.

    خامساً : طريقة حل المشكلات .
    يلعب الحاسب دورًا كبيرًا حيث يساعد المتعلم في الحصول على الحل الأمثل للمسائل والتمارين بطريقة الاستقراء والاستنباط.
    وتعني طريقة حل المشكلات : السؤال الذي يحتاج إلى إجابة ليست معروفة وليست جاهزة , بل لابد من المرور بعمليات وخطوات تبدأ بتحديد المشكلة , وفحصها , وتحليلها , ومن ثم الوصول إلى نتائج معينة بناء على تلك الخطوات .
    خصائص نمط حل المشكلات :
    1- يشجع المتعلم على التفكير المنطقي والناقد.
    2- يساعد هذا النمط على الابتكار والإبداع والتفوق.
    3- يركز على تحقيق المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية لتصنيف بلوم.
    4- تساعد المتعلم على بناء برامج أخرى .
    عيوب نمط حل المشكلات :
    1- يعتمد على لغتين هما لغة البيسك والباسكال وهي في طريقهما إلى الاندثار والزوال .
    2- يناسب المستويات العليا من التعليم العام ويتطلب خلفية جيدة في الحاسب لدى المتعلم.
    3- يناسب الطلاب المتميزين بالذكاء والتفوق والقدرة على التفكير.
    4- لا يناسب جميع المواد الدراسية

    إعداد العروض التعليمية باستخدام الحاسب
    تكنولوجيا الوسائط المتعددة Multimedia Technology:
    هي أدوات ترميز الرسالة التعليمية، من لغة لفظية مكتوبة على هيئة نصوص، أو مسموعة منطوقة، وكذا الرسوم الخطية بكافة أنماطها (رسوم بيانية ولوحات تخطيطية، ورسوم توضيحية) إلى الرسوم المتحركة والصور المتحركة ولقطات الفيديو، كما يمكن استخدام خليط أو مزيج من هذه الأدوات.
    خصائص تكنولوجيا الوسائط المتعددة:
    يرتبط مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة بمبدأين، هما التكامل Integration والتفاعل Interaction ويشير التكامل إلى مزج بين عدة وسائل لخدمة فكرة أو مبدأ عند العرض، بينما يشير التفاعل إلى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه عليه الحاسوب، ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اعتبار زمن العرض وتسلسله وتتابعه والخيارات المتاحة من حيث القدرةُ على اختيارها والتجول فيما بينها.
    عناصر الوسائط المتعددة:
    1 النصوص المكتوبة Texts.
    2 اللغة المنطوقة Spoken words.
    3 الرسومات الخطية Graphics.
    4 الصور الثابتة Still Pictures.
    5 الرسوم المتحركة Animations.
    6 الصور المتحركة Motion Pictures.
    7 الواقع الوهمي Virtual Reality.

    استخدام الحاسب في إعداد الاختبارات وإدارتها.

    يستخدم الحاسوب في تصميم وبناء الاختبارات وتقديمها للطلاب وإدارتها وتصحيحها وتسليمها وإعطاء تقارير شاملة لحالة الطلاب التعليمية ومدى نموهم العلمي. ومع تعدد أنواع الاختبارات فإن القائمين على أمر التعليم يواجهون ثلاث مشكلات، هي:
    1- بناء الاختبارات وإعدادها وتطويرها:
    من الأساليب المستخدمة في بناء الاختبارات بالحاسوب تكوين ما يسمى ببنك الاختبارات عن طريق برمجية خاصة، ويوضع في هذا البنك مجموعات كبيرة من الأسئلة والمسائل التي سبق تحديدها بواسطة مصممي البرمجية ويكون الاختبار من داخل هذا البنك بطريقة عشوائية.
    2- تقديم الاختبارات وإدارتها
    بعد إعداد هذه الاختبارات وبناء صورها المتكافئة، ومراجعتها للتأكد من خلوها من أي أخطاء، فإن الاختبارات تكون جاهزة للعرض والتقديم للطلاب إذا ما طلب من الحاسوب ذلك. وقبل إعطاء أي من هذه الاختبارات يكون الحاسوب قد جمع بيانات عن كل طالب من الطلاب الذين سيقومون بأخذ الاختبار للتعرف عليهم وحفظ بيانات أدائهم في الاختبار للرجوع إليها وقت الحاجة.
    3- تصحيح الاختبارات ورصد النتائج وإعلانها:
    بمجرد الانتهاء من الاختبار تعرض النتيجة النهائية للاختبار على الطالب، كما تخزن هذه النتيجة في ذاكرة الحاسوب حتى يمكن الرجوع إليها فيما بعد من قبل المعلم لمعرفة موقف الطالب، أو للحصول على تقرير حالة لأحد الطلاب.

    متطلبات استخدام الحاسب في التعليم
    ثقافة الحاسب
    حاجة الطلاب إلى قدر مناسب من ثقافة الحاسب ومهارات التعامل معه ومع بعض تطبيقاته أصبح من ضمن الثقافة العامة.
    التشجيع على العمل
    دعم أسلوب التعلم بمصاحبة الحاسب يعمل على جذب الطلاب وتشجيعهم على العمل والإنجاز.
    تطوير المناهج
    للحاسب القدرة على تطوير المناهج بقدر يجعلها مواكبة للتطورات الحديثة، ويمكن استخدام الحاسب في بناء المناهج عبر الأٌقراص المدمجة (CD) وإخراجها بطريقة فعالة.

    تحقيق الكثير من أهداف التربية
    للحاسب إمكانية المساعدة في تحقيق العديد من أهداف التربية كالعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي .
    تطوير وتسهيل أداء المعلم
    للحاسب إمكانية تطوير أداء وخبرة المعلم وتسهيل أداء الكثير من أعماله .
    نقل عملية التعليم والتعلم إلى المنازل
    يمكن للحاسب نقل عملية التعليم والتعلم إلى المنازل مساعداً بذلك المعلم، عن طريق الأقراص المدمجة أو عبر الإنترنت والدخول للمواقع التربوية.
    الصبر على عملية التعليم والتعلم
    يعتبر الحاسب معلم صبور في عملية التعليم والتعلم وأيضاً موضوعي ومتزن وغير متحيز، ويمكن استخدامة مع بطيء التعليم وممن لديهم بعض الصعوبات في النطق أو الكتابة أو غير ذلك .

    أهمية الحاسب كأداة للتعلم

    1- الحصول على فرص للعمل
    2- التعديل من بنية التفكير الانساني
    3- المساعدة على زيادة تحصيل الطلاب

    أبرز مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم *

    بعض المشكلات التي قد تبرز عند استخدام الحاسب في التعليم, وبعض الحلول المقترحة لمواجهة تلك المشكلات وهي:-

    1- المشكلة الحضارية:-لايوجد طريقة موحدة وعامة في بعض الدول العربية لإدخال الحاسب في مجال التعليم.
    – ويمكن التغلب على هذه المشكلة:
    إبراز النجاح الكبير الذي حققته التقنية التعليمية وأنه مشجع.
    2- المشكلة البيئية:
    * إن الاعتبارات البيئية تنشأ لكون أجهزة الحاسب حساسة للعوامل المناخية مثل:
    الرطوبة,الحرارة , الغبار .
    * كما أنها حساسة للعوامل الفيزيائية مثل:
    الاهتزاز والصدمات الميكانيكية والكهربائية.
    * ومن المشكلات الأخرى توافر مصادر الطاقة الكهربائية.
    ويمكن التغلب على المشكلات البيئية بإتباع مايأتي:-
    < التحكم في البيئة التي يستخدم فيها الحاسب من ناحية تكييف الهواء.
    < شراء أجهزة حاسب مقاومة بشكل أفضل للمصاعب البيئية.
    < استخدام حاسبات تعمل على متطلبات أدنى من الطاقة العادية,لحل مشكلات الطاقة الكهربائية.
    3- مشكلة الموارد البشرية والمالية:
    من أهم المشكلات التي تقف أمام تطبيق الحاسب في التعليم هي :-
    * نقص في الموارد البشرية.
    * ارتفاع تكلفة تطبيق الحاسب الآلي في التعليم

    ويمكن التغلب على مشكلة الموارد بالتالي:-
    < تأهيل كوادر بشرية عن طريق الدورات التدريبية.
    < توفير تطبيقات التعليم المستند على الحاسب.
    < تدريب المعلمين على إنتاج البرامج التعليمية.
    < القيام بدراسة مفصلة للتكلفة قبل اتخاذ أي قرار بشأن التنفيذ.

    4- مشكلة التوافق مع المنهج الدراسي:
    إن مشكلة تطابق برامج الحاسب التعليمية(البرمجيات المناسبة مع المناهج التعليمية)
    تظل قائمة , فلكي تصبح برامج الحاسب جزءاً من منهج معين فيجب أن تحقق بعض الشروط الخاصة بعملية التوافق.

    وللتغلب على مشكلة التوافق مع المنهج المدرسي يمكن القول:
    < عدم الاعتماد على علماء الحاسب دون استشارة المعلمين المؤهلين.
    < برامج الحاسب التعليمية يجب أن تطور محلياً, وذلك لاختلاف القيم الاجتماعية والأخلاقية والمناهج بين ثقافة البلدان.

    5- مشكلة التقبل وتكوين الوعي:
    لا بد من الأخذ بعين الاعتبار توجهات ومواقف المستخدمين لبرامج الحاسب التعليمية داخل مجتمع المدرسة وخارجها, وذلك قبل تطبيق تقنيات الحاسب.

    وللتغلب على مشكلة عدم التقبل لتقنيات الحاسب داخل مجتمعنا نقوم بالآتي:
    < أن يتصدى فريق من الخبراء وتشجيعهم على ذلك, سيؤدي إلى تضيق الهوة في مستوى التعليم ونوعيته.
    < تكثيف البحوث والدراسات التي تؤكد فاعلية الحاسب التعليمي.

    6- مشكلة الأجهزة:
    معظم مشكلات الأجهزة شائعة ومتشابهة لأنها مشكلات فنية مثل:
    – عدم التطابق بين الأنواع المختلفة.
    – عدم توفر الصيانة وقطع الغيار.
    – تطور تكنولوجيا الحاسب بشكل جذري وسريع.

    وللتغلب على مشكلة الأجهزة نتبع سياسة خاصة بالأجهزة وهي:
    < إنشاء مصانع محلية لدى كل دولة, أو على الأقل تصنيع بعض القطع الصغيرة.
    < أن يوجد في كل وزارة للتربية والتعليم معمل خاص بتركيب قطع الحاسب.

    7- مشكلة إعداد وتدريب المعلم:
    تعتبر من اهم المشكلات ولا يزال المعاناة من قلة المعلمين في مجال الحاسب الآلي.
    وللتغلب على مشكلة إعداد وتدريب المعلم:
    < نحتاج الى المزيد من برامج التدريب في علم الحاسب.
    < مواصلة تدريب المعلمين ووضع مادة استخدام الحاسب في التعليم أحد المتطلبات الأساس في كليات التربية.
    8- مشكلة الإحساس بالعجز عند الفرد بتبعيته للتقنية:
    من أخطر الآثار السلبية للحاسب أن ينشأ عند الفرد إحساس بالعجز بتبعيته للتقنية أو إحساس بالتدني.
    وللتغلب على هذه المشكلة معرفة مايلي:
    < فهم الطلاب للعمليات التي يقوم عليها أداء الحاسب .
    < أن يمارس الطلاب هذه العمليات بأيديهم بين حين وآخر.

    9- مشكلة الجمود في التفكير واللاإنسانية:
    من الممكن أن يدفع الحاسب المتعلمين إلى الجمود في التفكير واللاإنسانية, وقد تؤثر هذه على معاييرهم القيمية.
    وللتغلب على هذه المشكلة نقوم بالآتي:
    < يجب أن يستخدم الحاسب بصفته أداة تُستخدم لتحقيق أهداف المنهج , الذي يرفع من قيمة الإنسان ويحفل بالعنصر الشخصي في المعاملات الإنسانية.

    10- مشكلة ملكية الحاسب
    11- مشكلة ملكية البرامج
    ولحل هذه المشكلة هو انتاج برامج مماثلة للتدريب على مستوى الدول والوزارات.

    13- مشكلة التقليل من التفاعل الإنساني في التربية:
    يرى بعض التربويين أن التقنية الحديثة تقلل من مستوى التعليم ويرى البعض أنها مفيدة وتجعلهم أكثر كفاءة.
    وهنا يمكن القول أن المعلم يستطيع أن يستخدم التكنولوجيا الحديثة في تعليم الطلاب أساسات الموضوعات التعليمية بكفاءة أكبر مما لو علمها هو بدون استخدام التكنولوجيا.

    مشكلات تطبيق الحاسب في البيئة التعليميه

    .1 عدم توفر القناعات الكافية
    .2 عدم ملائمة البرمجيات التعليمية الجاهزة
    .3 عدم توفر المعلمين المدربين تدريباً كافياً
    .4 عدم توفر برمجيات تربوية باللغة العربية
    .5 تنظيم الجدول المدرسي
    .6 اختيار البرمجيات التعليمية المناسبة للتلميذ

    * أسس نجاح استخدام الحاسب في التعليم -:
    وهي التي تساهم في نجا ا استخدام الحاسب في التعليم وهي ثلاثة ::
    1– إتقان التعلم: :
    الهدف من إتقان التعلم هو أن يصل الطالب إلى مستوى من التحصيل لا يصل إليه
    عاده تحت ظروف التعليم السائدة في الفصول الدراسية التقليدية , وهذه يتطلب تعليم
    فردي يمكّن الطلاب من الوصول إلى مستوى الإتقان المطلوب .
    ويمكن أن يساعد الحاسب في إتقان التعلم من خلال ثلاثة طرق -:
    أ- يحتاج بعض الطلاب إلى وقت إضافي وتمارين انفرادية وبرامج الحاسب يمكنها توفير ذلك
    .
    ب- يمكن توفير البرامج إضافية للطلاب سريعي التعلم وذلك للحصول على دراسة
    موسعه للموضوعات.
    ج- توفير خاصية الدرجات وحفظ الملفات بالحاسب يساعد المعلم على متابعة مستوى
    2– التعليم الإضافي والتلقائية ::–
    إن الطلاب سريعي التعلم هم الذين يتلقون تعليما إضافياً داخل الفصل أثناء
    الشرح .
    وإن أهم أسباب التفاوت في سرعة تحصيل الطلاب يتعلق بالمهارات والمفاهيم
    الأساسية التي لابد من استيعابها إلى درجة التي يصبح فهمها تلقائيا (التلقائية),
    قبل شروع المعلم في شرح درس جديد آشرط يمكّن الطلاب بطيئي التحصيل من
    مسايرة زملائهم داخل الفصل

    3– التعليم التعاوني ::–
    إن الكثير من الطلاب يتعلمون بشكل أفضل في البيئة التعاونية والتي يؤدي فيها
    نجاح الطالب إلى المشارآة في نجاح بقية أعضاء المجموعة وهنا يستفيد
    الأعضاء بطيئو التحصيل من مساعدة الآخرين آما يتكون لدى أعضاء المجموعة
    الواحدة المبادرة لمساعدة بعضهم البعض

    المؤثرات على استخدام التعليم بمساعدة الحاسب -:
    هي التي تحدد تقييم التعليم بمساعدة الحاسب وتؤدي إلى نتائج مختلفة -: وهي
    1- المستوى التعليمي للطلبة -:
    تطبيقات التعليم بمساعدة الحاسب
    في المستويات التعليمية المنخفضة
    أآثر فاعليه منها في المستويات
    العليا .
    2- الاستقرار الأكاديمي لدى
    الطلاب وقدرات الطلاب -:
    الطلبة ذوي القدرات المنخفضة
    يظهرون عائدا في التحصيل أآثر
    من ذوي القدرات العليا .
    3- نمط التعليم بمساعدة الحاسب
    المستخدم : حيث يوجد منه نوعان :-
    أ- أن يحل آلياً محل التدريس التقليدي.
    ب- تعزيز دور المعلم وهو أآثر فاعليه
    من النوع الأول .
    4- محتوى المقرر الذي يدرس بالتعليم بمساعدة الحاسب:
    وهنا تكون النتائج في التحصيل مختلفة تبعاً لنوع المقرر,
    مثلا تعليم الرياضيات يعطي نتائج في التحصيل أآثر من
    غيرها من المواد .
    5 – نوع التكنولوجيا المستخدمة:
    هذا يتعلق بنوع الحاسبات والتطبيقات المستخدمة.

  13. عبد الحفيظ نويشي العتيبي said:

    استخدامات الحاسب الآلي في التعليم
    أنماط استخدام الحاسوب في عمليتي التعليم والتعلم
    تعددت تصنيفات استخدام الحاسب في التعليم بسبب الاختلاف في أساليب وطرق استخدامه، وقد صنف إبراهيم الفار أنماط استخدام الحاسوب في عمليتي التعليم والتعلم إلى أربعة أنماط هي:
    1. التعليم المدار بالحاسوب: computer Management Instruction (CMI)
    يعد التعليم المدار بالحاسوب من أحدث واهم التطبيقات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التربية، حيث يمكن للحاسوب من خلال هذا النمط أن يقوم بالمهام التالية بصورة متكاملة:
    • تقديم المعارف وتقويم مستوى المعرفة الحالي للطالب.
    • تشخيص جوانب الضعف في تعلم الطالب بطئ التعلم.
    • وصف وتقديم أنشطة تعليمية علاجية لعلاج الضعف الذي أمكن تحديده للطالب بطئ التعلم وتقديم أنشطة تعليمية إثرائية للطالب سريع التعلم
    • متابعة ضبط تقدم الطالب في تعلمه بصورة مستمرة
    وينقسم التعليم المدار بالحاسوب إلى مستويين هما:
    • إدارة الاختبارات
    • إدارة عمليتي التعليم والتعلم.
    2. التعليم لتنمية التفكير بالحاسوب: (CBCH )
    لقد نادى كل من ارثر لو هرمان وسيمور بابرت (1995) بأن تكون الوظيفة الأولى للحاسوب هي أن نعلمه شيئا يفعله لا أن يعلمنا- وذلك بإتباع برمجيات ذكية متطورة من نمط (CMI) وزعما بأن الطالب الذي يتعلم كيف يعلم الحاسوب أن يفعل شيئا إنما يتعلم كيف يحل المشكلات بطريقة أفضل وكيف ينمي قدراته العقلية والإبداعية ويحسنها أثناء تعليم الحاسوب وبرمجته.
    إن الدور الذي يلعبه الحاسوب في التعليم التفكير جديدا نسبيا ولكنه على درجة عالية من الأهمية حيث يتمثل في استخدام الحاسوب لمساعدة التلاميذ على تطوير أنماط جديدة في التفكير قد تساعدهم على التعلم في مواقف مختلفة تتطلب المنطق والتحليل والاستنتاج وبالتالي تؤدي إلى الابتكار.
    3. التعليم بمساعدة الحاسب الآلي: computer Assisted Instruction (CAI)
    إن الحاسب الآلي بوصف وسيلة مساعدة في التعليم له علاقة وثيقة بتطور التعليم المبرمج الذي صمم من أجل جعل المتعلم يلعب دور فاعلا في العملية التعليمية ويتقدم خطوة خطوة بنجاح وفقا لأهداف تعليمية محددة والتعليم المبرمج يحتوي على خطوات أساسية: هي أهداف واضحة ومحددة، خطوات قصيرة ومتسلسلة منطقيا، والاستجابة والمشاركة الإيجابية من المتعلم، والسير في التعلم حسب قدرة المتعلم الشخصية، والتعليم المستمر.
    4. الحاسب الآلي كمادة تعليمية:
    وتتركز معظم الموضوعات الدراسية في هذا المجال فيما يلي:
    – المبادئ الأساسية للحاسب الآلي: ويهدف إلى تعريف الطلبة بالحاسب الآلي ومكوناته ومراحل تطوره وطريقة عمله ومجالات استخدامه.
    – التطبيقات الحاسوبية: ويهدف إلى إكساب الطلبة مهارات تشغيل واستخدام الحاسب الآلي وتطبيقات في الإغراض الكتابية ومعالجة البيانات وتنظيمها واسترجاع المعلومات.
    – البرمجة ونظم المعلومات: يركز هذا الموضوع على النشاطات التي تهدف إلى التعمق في الدارسة علم الحاسب الآلي ونظم المعلومات كمعلم قائم بذاته.
    مميزات استخدام الحاسب الآلي في التعليم:
    1. يشجع التعلم الذاتي.
    2. يؤكد على التعلم التفاعلي.
    3. يلغي أو يقلص الفروق الفردية وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التعلم والتعليم.
    4. يوفر المعلومات للطالب بوسائل وطرق مختلفة.
    5. يستخدم أساليب النمذجة والمحاكاة في التعليم.
    6. يفتح آفاقا جديدة للتعليم عن بعد والتعليم الالكتروني.
    7. يطور النمط التعليمي.
    8. يوفر عنصر الإثارة والتشويق والتحدي للتدرج من الأسهل إلى الأصعب.
    9. يستخدم أساليب التعزيز لحث الطالب على مواصلة الدراسة.
    10. ينمي اتجاهات المتعلمين نحو بعض المواد التي تجد فيه صعوبة.

  14. راكان علي القحطاني said:

    من مزايا استخدام الحاسب في التعليم :
    1) تنمية مهارات الطلاب لتحقيق الأهداف التعليمية وإمكانية حل المشكلات التي تواجه المعلم داخل الفصل كزيادة عدد الطلاب أو قلة الوقت المخصص للدراسة .
    2) تنمية اتجاهات الطلاب نحو بعض المواد المعقدة كمادة الرياضيات و إجراء العديد من المناقشات المثمرة بين المعلم وطلابه.
    3) عرض الموضوعات ذات المفاهيم المرئية أو المصورة Visual Concepts كالخرائط وأنواع الحيوانات والنباتات والصخور والرسوم البيانية بألوانها الطبيعية و بالبعد الثالث إذ أن تدريسها بالطرق التقليدية لا يتفق مع الهدف من دراستها
    حاجة استخدام الحاسب في التعليم :
    ثقافة الحاسب :حاجة الطلاب إلى قدر مناسب من ثقافة الحاسب ومهارات التعامل معه ومع بعض تطبيقاته أصبح من ضمن الثقافة العامة.
    التشجيع على العمل : دعم أسلوب التعلم بمصاحبة الحاسب يعمل على جذب الطلاب وتشجيعهم على العمل والإنجاز.
    تطوير المناهج : للحاسب القدرة على تطوير المناهج بقدر يجعلها مواكبة للتطورات الحديثة، ويمكن استخدام الحاسب في بناء المناهج عبر الأٌقراص المدمجة (CD) وإخراجها بطريقة فعالة.
    مبررات استخدام الحاسب في التعليم :
    أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب: يمثل الحاسب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب سواء الموهوبين منهم والعاديين أو بطيئي التعلم أو المعوقين كلٌ حسب مستواه وقدراته ومهاراته ودوافعه وسرعة تعلمه وانضباطه وقدرته على حل المشكلات. ويستطيع الطالب أن يتنقل في البرنامج حسب قدرته وطاقته الاستيعابية.
    تهيئة مناخ البحث والاستكشاف : يعمل الحاسب على تهيئة مناخ البحث والاستكشاف أمام الطالب كي ما يختار الأسئلة التي سيجيب عليها والمصادر التعليمية التي سيستعين بها.
    السماح بالاستفادة من وسائل التعليم : يقوم الحاسب بعرض المادة وتقديم المعلومات وذلك بالاستفادة من عدة وسائل تعليمية مثل:
    • عرض الصور والتجارب المدرسية على شاشة الجهاز.
    • عرض الأفلام التعليمية والشرائح وتقديم التوجيهات بواسطة التسجيل الصوتي.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Tag Cloud

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: